أضرار القهوة للمتزوجين وأبرز فوائدها ومحاذير الاستخدام

تعد القهوة من المشروبات الساخنة أو الباردة التي تحضر عن طريق تخمير مسحوق بذور البن، حيث تكون هذه البذور داخل ثمرة البن، وتمتاز أشجار البن بأنها تستطيع العيش لما يقارب المئة سنة، وينتشر تناول القهوة في جميع أنحاء العالم، لذلك من المهم أن نستعرض في هذا المقال أضرار القهوة للمتزوجين وأبرز فوائدها وطريقة تحضيرها ومحاذير الاستخدام.

أضرار القهوة للمتزوجين

أضرار القهوة للمتزوجين

الكافيين هو العنصر الفعّال في القهوة، والذي بدوره يؤثر على العديد من وظائف الجسم، كما أنه يتسبب ببعض الخلل في توازن الهرمونات بالجسم، وتتأثر به النساء على الأغلب، كما أنه يؤثر على معدل الخصوبة للرجال والنساء، ونتعرف على أبرز أضرار القهوة للمتزوجين فيما يلي:

تؤثر على جودة وتركيز الحيوانات المنوية

أثبتت الدراسات التي أُجريت على 19976 رجلاً، فيما يتعلق بتأثير القهوة وبالأخص مادة الكافيين على عدد الحيوانات المنوية وتركيزها، يتسبب زيادة معدل الكافيين بإختلال الصيغة الصبغية، وتشوه طفيف في الحمض النووي للحيوانات المنوية.

بالإضافة إلى ضعف السائل المنوي، كما ارتبطت طول المدة قبل حدوث الحمل بتناول مادة الكافيين بجرعات مفرطة، سواء من خلال تناول القهوة أو المشروبات الغازية الغنية بالكافيين.

القهوة تقلل معدل الخصوبة لدى النساء

أثبتت الدراسات أن الكافيين يقلل من نسبة الخصوبة عند المرأة، ويحد من فرصة حدوث حمل بنسبة تصل إلى 27%، ولذلك يُعد تناول المنبهات أحد أسباب تأخر الحمل.

القهوة تزيد فرصة الإجهاض

أثبتت عدة تجارب أُجريت على المتزوجين، أن تناول الزوجين كوبين من القهوة يوميًا لمدة أسبوعين، يزيد من إحتمالية حدوث الإجهاض في حالة وجود حمل غير معروف.

القهوة تؤثر على الجنين

تناول الأم الحامل للقهوة يؤثر بشكل مباشر على الجنين، بحيث يتحسس من مادة الكافيين، ولذلك لا يُنصح بتناول أكثر من كوب واحد من القهوة في اليوم للمرأة الحامل، ويُنصح بتجنبها تناول المنبهات قدر الإمكان؛ حفاظًا على صحتها خلال الحمل وعلى صحة الجنين.

القهوة تزيد من حدة أعراض سن اليأس

في العديد من الدراسات تُعد القهوة من المحفزات الرئيسية للأعراض النفسية والجسدية الحادة لسن اليأس، وتظهر الأعراض بحدة على النساء اللائي إستنفدن كميات كبيرة من الكافيين في حياتهن.

جودة القهوة الرديئة تجعلها سامة

إذا إستُخدمت بعض حبات القهوة رديئة الجودة، أو أُضيفت لها بعض الشوائب من الممكن أن تكون القهوة سامة، وتتسبب بسوء صحة الجسم بأكمله، كما أنه تتسبب بالصداع والشعور بالضعف والتعب.

جرعات القهوة المفرطة قاتلة

أثبتت الدراسات أنه في حالة تناول جرعة قدرها 23 لتر من القهوة تقتل الإنسان، بينما تنفي بعض الدراسات ذلك معللة بأن الإنسان سوف يتقيأ ما تناوله قبل الوصول لهذه الكمية من السوائل بالجسم.

القهوة تسبب الأرق

قد تتسبب القهوة بالأرق في حالة تناولها بجرعات تصل لـ 400 ملليجرام، أي ما يعادل 4 أكواب من القهوة يوميًا تتسبب باضطرابات النوم والأرق، الذي بدوره يؤثر على الصحة العامة للجسم.

القهوة ترفع معدل الكولسترول بالدم

إذا كنت تعاني من إرتفاع معدل الكولسترول بالدم، فلا يُنصح بتناول القهوة الغير مفلترة، حيث تحتوي حبوب البن على كحول وكافستول، وهما يتسببان بإرتفاع نسبة الكولسترول بالدم.

القهوة ترفع معدل ضغط الدم

يتسبب تناول 2 – 3 فنجان من القهوة برفع معدل ضغط الدم لمدة تتراوح بين 3 – 4 ساعات، لأولئك الذين يعانون من مرض ضغط الدم المرتفع.

القهوة تتسبب بالنوبات القلبية

تناول جرعات مفرطة من القهوة تصل إلى 4 أكواب بشكل يومي، تزيد من إحتمالية الإصابة بالنوبات القلبية، لمن يعانون من إرتفاع ضغط الدم، ولذلك لا يُنصح بتناولهم أكثر من 2 كوب بشكل يومي.

إضطرابات المعدة وعسر الهضم

يتسبب إرتفاع معدل الكافيين في اضطرابات الجهاز الهضمي، مما يتسبب بعسر الهضم في حالة تناولها قبل الإفطار على معدة فارغة.

فوائد القهوة للمتزوجين

تجادل البعض على مر العصور حول فوائد القهوة وأضرارها، وأيهما أفضل القهوة منزوعة الكافيين أم الغنية بالكافيين، بينما أثبتت الدراسات العديد من فوائد القهوة للجسم.

إلى جانب الأضرار المؤكدة فإن الجانب المشرق لتناول القهوة دائمًا ما يترافق مع تناولها بكميات معتدلة، وألا يُفرط في تناولها، وفي هذه الحالة تمتع بصحة ممتازة مع كوب من القهوة يوميًا، وإليكم أهم فوائد القهوة للجسم.

علاج الضعف الجنسي

يعاني كثير من الرجال من العديد من المشكلات الجنسية، وفي بدايتها ضعف الانتصاب وسرعة القذف، والبرود الجنسي، مما يتسبب في العديد من الاضطرابات الاجتماعية والشخصية التي تؤثر علي حياة الإنسان وتجعله غير راغب في استكمال دوره في المجتمع.

زقد أثبتت عديد من التجارب العلمية أن تناول كوبين من القهوة يوميا يعزز من القدرة الجنسية، حيث أنها تجدد طاقة الجسم، وتحد من الإصابة بالإجهاد والتعب، حيث أن مادة الكافيين تساعد في الحصول علي الحيوية اللازمة للعلاقة الحميمة، بالإضافة إلي أنها تصفي الذهن وتزيد من الشهوة، وتنظم التنفس أثناء العلاقة الحميمة.

القهوة تعزز من أداء الجسم

تساعد القهوة على رفع معدل الأدرينالين في الجسم، مما يجعل الجسم على إستعداد تام لأي مجهود بدني، وبالتالي تعزز من أداء الجسم وتحسن منه بنسبة 11-12%.

القهوة تساعد على التخسيس

تحتوي حبات البن على البوتاسيوم والماغنسيوم، مما تساعد على تنظيم إفراز الجسم للأنسولين، وتنظيم معدل السكر في الدم، كما يسهم الكافيين في تكسير الخلايا الدهنية، فيساعد على زيادة معدل حرق الدهون.

القهوة تعزز قوة التركيز

يساعد زيادة معدل الكافيين في الجسم على زيادة قوة التركيز، وتعمل على يقظة العقل وتنشيطه، مما يعزز من أدائه.

القهوة تحمي من الزهايمر

أثبتت العديد من الدراسات حول فوائد القهوة، أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بإنتظام، تكون إحتمالية إصابتهم بالزهايمر أقل بنسبة 65%، كما تقلل القهوة من إحتمالية الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 32-65%.

تقلل إحتمالية الإصابة بسرطان الكبد

الكبد من أهم أعضاء الجسم متعددة الوظائف، ولذلك فإن تناول القهوة بشكل يومي بإعتدال يقلل من إحتمالية الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40%.

تقي الأسنان من التسوس

تعمل القهوة علي وقاية الأسنان من التسوس لاحتوائها علي نسب عالية من العفص، الذي يعالج التهاب تجويف الأسنان، ويقلل من نمو الجراثيم والبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

طريقة تحضير القهوة لعلاج ضعف الانتصاب

المكونات:

  • كوب من القهوة الساخنة.
  • ملعقة كاكاو خام.
  • ملعقة من عسل النحل ويراعي استخدام ملعقة خشبية.
  • ملعقة من القرفة.

طريقة التحضير:

تصب القهوة في كوب ويضاف إليها المكونات الأخرى، وتقلب جيدا ويتم تناولها يوميا في الصباح.

محاذير شرب القهوة

هنالك عدة محاذير أخرى ترتبط باستهلاك القهوة، وفيما يلي أهمها:

  • الحمل: يمكن أن تكون القهوة المحتوية على الكافيين آمنة للحامل بمقدار كوبين أو أقل في اليوم، حيث تحتوي هذه الكمية على 200 مليغرام من الكافيين، إلا أن تناول كميات أكبر من ذلك ترتبط بزيادة خطر الإجهاض، والولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل.
  • أما في مرحلة الرضاعة فإن تناول كوب إلى اثنين من القهوة يعد آمنا للأم والطفل، إلا أن الكميات الكبيرة من الكافيين تسبب الاضطراب، ومشاكل في النوم، وتهيج الجهاز الهضمي لدى الرضيع.
  • القلق: يمكن أن يزيد تناول الكافيين من تفاقم اضطرابات القلق.
  • اضطرابات النزيف: يمكن أن يزيد تناول القهوة من سوء اضطرابات النزيف.
  • الإسهال: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين لزيادة سوء الإسهال.
  • أمراض القلب: تزيد القهوة المغلية غير المصفاة كمية الكوليسترول والدهون في الدم ومستويات الهوموسيستئين؛ حيث تزيد هذه العوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أشارت الأبحاث إلى أن شرب القهوة يرتبط بالإصابة بالنوبات القلبية.
  • مرض السكري: تشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يغير طريقة معالجة السكر في الجسم عند المصابين بالسكري، مما يمكن أن يؤدي لزيادة أو تقليل مستويات السكر في الدم، لذلك ينصح مرضى السكري بتناول القهوة باعتدال.
  • هشاشة العظام: يمكن للقهوة المحتوية على الكافيين أن تزيد كمية الكالسيوم الذي يخرج من الجسم عن طريق البول، مما يمكن أن يضعف العظام، ولذلك ينصح المصابين بهشاشة العظام بتقليل تناول الكافيين إلى أقل من 300 مليغرام باليوم، الذي يعادل كوبين إلى ثلاثة أكواب أو أقل من القهوة.
  • من جهة أخرى فإن النساء في عمر بعد انقطاع الطمث ينصحن بالحذر من استهلاك الكافيين إذا كن يعانين من حالة وراثية تمنع تحويل فيتامين د في الجسم بشكل طبيعي.
  • القولون العصبي: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين الموجود في القهوة إلى زيادة سوء الأعراض المصاحبة للقولون العصبي.
  • الماء الأزرق: يزيد تناول القهوة المحتوية على الكافيين من الضغط على العين من الداخل بعد ثلاثين دقيقة من تناولها، وتستمر إلى 90 دقيقة أو أكثر.
  • ارتفاع ضغط الدم: يزيد تناول القهوة المحتوية على الكافيين ضغط الدم لدى المصابين بارتفاعه، لكن هذا التأثير يكون أقل عند الأشخاص المعتادين على تناولها.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا أضرار القهوة للمتزوجين مع توضيح فوائدها بالإضافة إلى طريقة تحضيرها لعلاج ضعف الانتصاب، كما تحدثنا عن محاذير شرب القهوة.

قد يهمك أيضًا:

X

اكتب تعليق