الأعراض الجانبية تريبولوس ومحاذير استخدامه والجرعة المناسبة

تريبولوس واحد من المكملات الطبيعية الشائعة بين الرجال والنساء، حيث يعتمد هذا المنتج على نبات القرطب، ورغم تعدد فوائده، ولكنه لا يخلو من بعض الأضرار، لذلك يُقدم لكم موقع للرجال فقط في هذا المقال الأعراض الجانبية تريبولوس ومحاذير استخدامه والجرعة المناسبة.

الأعراض الجانبية

الأعراض الجانبية تريبولوس

على الرغم أن مكمل تريبولوس من المكملات الآمنة بالنسبة لمعظم الفئات، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الجانبية والتي تشتمل على:

  • يجد البعض صعوبة في النوم، وأرجع الباحثون السبب في ذلك إلى أن تريبولوس من المكملات التي تُستخدم لزيادة مستوى الطاقة، فليس من المستحسن استخدامه ليلًا حتى لا يمنع من النوم، والأفضل أخذه في بداية اليوم للقيام بالأنشطة البدنية على أكمل وجه.
  • يزيد تريبولوس من الشعور بالقلق وعدم الارتياح.
  • يؤدي تريبولوس إلى بعض المشاكل والاضطرابات في الجهاز الهضمي حيث اشتكى البعض من آلام في المعدة بالإضافة إلى الإصابة بتشنجات معوية، ويمكن أن يتسبب تريبولوس في الإسهال والشعور بالغثيان كما قد ينتج عن تناوله التقيؤ.
  • من الأعراض الجانبية لتريبولوس أنه يؤدي إلى نزيف كثيف في بعض الحالات النادرة.
  • لا يُفضل تناول هذا المكمل بالنسبة للبنات، لأنه سيتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية لديهن.
  • حذرت بعض التقارير من تناول تريبولوس بشكل مفرط حيث ينجم عن ذلك مشاكل رئوية خطيرة.

محاذير استخدام تريبولوس

هناك بعض الفئات التي يحذر عليها استخدام تريبولوس حتى لا يكون سببًا في عواقب وخيمة:

الحوامل والمرضعات

ليس من الآمن على الإطلاق أخذ تريبولوس أثناء الحمل أو الرضاعة، فقد أشارت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن تركيبة هذا المنتج تضر بنمو الجنين، كما يمكن أن تؤثر على الأم، لذلك من الأفضل الابتعاد تمامًا عن المنتج خلال فترة الحمل والرضاعة.

المصابين بالسكري

قد يقلل تريبولوس من مستويات السكر في الدم، ولذلك من الأفضل عدم استخدام تريبولوس للمصابين بداء السكري.

الخاضعين للعملية الجراحية

يؤثر استخدام التريبولوس على مستويات السكر في الدم وقد تتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة ويجب التوقف عن استخدام تريبولوس لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة المقررة.

المصابات بالسرطان

يجب عدم استعماله من قبل النساء اللائى لديهن تاريخ مرضى مع سرطان الثدى أو الرحم.

تفاعل تريبولوس مع الأدوية

  • الليثيوم: قد يؤدى كثرة استخدام التريبولوس إلى خفض قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم مما يؤدى لآثار جانبية خطيرة ويجب استشارة الطبيب لتغيير جرعة الليثيوم إذا كنت تستعمل التريبولوس.
  • أدوية السكرى: إذا كنت تستخدم التريبولوس فى نفس توقيت استخدام أدوية السكرى فإنه قد يجعل مستوى السكر فى الدم منخفض جدًا.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • حاصرات بيتا.
  • مدرات البول.
  • ديجوكسين.
  • النترات.

الجرعة المناسبة من تريبولوس

تعتمد الجرعة المناسبة من التريبولوس على عدة عوامل مثل عمر المستخدم، والصحة، والعديد من الحالات الأخرى، ولكن يوصي الأطباء بتناول ثلاث كبسولات من التريبولوس يوميًا، ولكن هذا لا يعني أن يتناوله الشخص من تلقاء نفسه، بل يجب الرجوع أولًا قبل البدء في استخدام هذا المنتج.

إذا كان الرجل يتناول حبوب تريبولوس من أجل القضاء على مشاكل الضعف الجنسي، فيُنصح بتناول حبة واحدة قبل الممارسة بحوالي ثلث ساعة، وتُؤخذ الحبة مع الماء.

إن كان الشخص يتناول مكمل تريبولوس من أجل بناء الكتلة العضلية أو لفقدان الوزن الزائد، فمن المهم استخدام المكمل مع اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية لفترة لا تقل عن 60 يومًا على الأقل من أجل ظهور نتائج تريبولوس.

في حال الرغبة في الحصول على المنتج الأصلي اون لاين، يمكنكم طلبه عبر موقع اي هيرب من خلال الرابط التالي: اضغط هنا.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا الأعراض الجانبية تريبولوس مع توضيح محاذير استخدامه والأدوية التي يتفاعل معها بالإضافة إلى الجرعة المناسبة من تريبولوس وطريقة استخدامه.

قد يهمك أيضًا:

X

اكتب تعليق