Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما يجب ان يعرفه الرجل عن الدورة الشهرية للمرأة

من المحتمل أن تكون قد تعلمت بعض الأساسيات في المرحلة الإعدادية في دروس التوعية الصحية: وهي أن المرأة تحيض كل شهر. تلك الدورة الشهرية وذلك يعني بأنها ليست حامل.

لكن ذلك مثل أي شيء أخر عرفته عن المرأة حينما كنت في سن المراهقة، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة.

فعلى الرغم من أنك لن تضطر نهائياً للبحث في أمر الحيض فإن ذلك يدفعك لمعرفة حقيقة ما يحدث هناك في الأسفل. انظر هذا البحث لترى ما الذي نقصده.

الدورة الشهرية

1- إنه أكثر من مجرد دم !

ستخجل النساء عندما تقع أعينهم على هذا البحث، ولكننا اندهشنا من عدد الرجال الذين لا يعرفون في الواقع ما الذي يترتب عليه الحيض. فإذا كنت تعرف فامضِ وانتقل إلى القسم التالي.

وإذ لم تكن تعرف فإليك الخلاصة: تفقد كل شهر بطانة رحم المرأة أثناء دورة حيضها، وتمتلئ هذه البطانة استعداداً  لتغذية البويضة المخصبة.
وإذ لم يحدث هذا فإن جسدها لا يحتاج إلى أنسجة إضافية. ومن ثم يتم إفرازها أثناء فترة حيضها والتي تستمر عادة من 2 إلى 7 أيام.

2

2- يمكن للتوقيت الجنسي أن يزيد من احتمالية إنجاب طفل

تنشيط سريع للمعلومات في علم الأحياء: لتصبح المرأة حاملاً، يجب أن يلتقي الحيوان المنوي للرجل ببويضة المرأة. ويحدث ذلك فقط أثناء الإباضة، عندما تكون البويضة حرة خارج المبيضين.

بالضبط عندما تعتمد إباضة المرأة على طول دورتها الشهرية أو على عدد الأيام بين الدورات الشهرية. فإذا كان معدل دورتها الشهرية 28 يوماً فإن موعد إباضتها غالباً يكون في اليوم ال 14. (وتستطيع النساء أن تستخدم اختبارات الإباضة المتاحة بدون وصفة كي تساعدهم في التحديد عندما تحدث الإباضة.)

وقالت ليندا برادلي الحاصلة على دكتوراه في مركز الطب ومديرة مركز الورم الليفي واضطرابات الدورة الشهرية في عيادة كليفلاند أنه يمكن أن تظل البويضات على قيد الحياة لمدة 48 ساعة بعد الإباضة وكذلك يظل الحيوان المنوي على قيد الحياة لمدة 72 ساعة بعد القذف.

ولذلك فإنه إذا حدثت الإباضة في اليوم 14 فإنها يمكن أن تحمل المرأة عند ممارسة الجنس في يوم 11 أو يوم 16.

3- يمكن أن تحمل المرأة أثناء فترة حيضها !!

يقول الدكتور ناثانيل دي نيكولا الحاصل على دكتوراه في الطب وطبيب نساء وتوليد في جامعة بنسلفانيا الطبية بأنك تسمع دائماً بأن ممارسة الجنس بدون وقاية اثناء نزيف المرأة(حيضها) أمان؟ تلك خرافة في الواقع، إذ ليست كل النساء لديهن دورات منتظمة.
فالمرأة صاحبة الدورة الشهرية القصيرة، على سبيل المثال، يمكن أن تنتهي فترة إباضتها بعد فترة وجيزة من توقف نزيفها. ولذلك فإنك إن مارست الجنس معها في اليوم الأخير من فترة حيضها فمن المحتمل أن تظل حيواناتك المنوية منتظرة لفترة كافية حتى يتم تحرير البويضة لهم. وهذا من شأنه طبعاً أن يؤدي إلى الحمل.
بالإضافة إلى أنه إذا كانت دروتها غير منتظمة فإنها يمكن أن تخلط بين بداية فترة حيضها وبين التبقيع الظاهر الذي يمكن أن يحدث اثناء الإباضة. وإذا مارست الجنس بدون وقاية في هذا الإطار، حسناً، فإن هذا هو أفضل وقت لتكوين طفل.

وخلاصة القول: إذا كنت لا تريد أن تكون والد، استخدم شكل من أشكال تحديد النسل في كل مرة تمارس فيها الجنس سواء كانت في فترة حيضها أم لم تكن.

sh

  1. يمكن أن تأتيها الدورة الشهرية ويكون الحمل مازال قائماً

لو تمزق الواقي الذكري بينما كنت تمارس العلاقة الجنسية فمن المحتمل أن تكون في قمة الإثارة والخوف في كل يوم إلى أن تبلغ المرأة دورتها. ولكن لا يعني هذا أنها أصبحت غير حامل وذلك نظراً لأنها يمكن أن تنزف بالفعل ويكون الحمل ما يزال قائماً.

وقال الدكتور دي نيكولا إنه ليس من الممكن أن يكون لدى المرأة دورة شهرية حقيقة، ولكنها تكون إراقة بطانة الرحم، والحمل يكون صالحاً في نفس الوقت. ولكن من الممكن بكل تأكيد أن ترى بقع دم والتي تشبه الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل العادية.

وطبقا لدراسة من الصين عام 2012 والتي ذُكر فيها بأن نسبة 24% من النساء ينزفون خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو ال 3 أشهر الأولى من الحمل. وربما يكون سبب ذلك هو زرع البويضة المُلقحة في الرحم أو التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحمل.

وقال الدكتور دي نيكولا بأنه ربما يكون النزيف إشارة إلى شيء خطير أيضاً كمشاكل في المشيمة أو إجهاض مُحتمل.

5- الآم الدورة الشهرية

وجدت دراسة لاتينية بأنه أكثر من نسبة 80% من الشابات أقروا بالألم أثناء فترة حيضهم. وحوالي واحدة من كل ثلاثة منهم قالوا بأن الألم سيئ جداً لدرجة تجعلهم يُفَوتون الأحداث الاجتماعية أو الالتزامات الأُخرى.

وقال الدكتور برادلي أن مستويات من مادة كيميائية تسمى البروستاجلاندن تزداد عندما تبدأ فترة الحيض. وتلك المادة تساعد على عقد الرحم لطرد بطانته.

ولكنها تُسبب أيضاً مغص حاد- والتي يمكن أن تشعر فيها بالخفقان أو البهتان وألم مستمر- ويمكن أن يصل مداه من أسفل البطن إلى الظهر والفخذين. ويمكن أيضاً أن يثير شكاوى الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%87%d8%b1%d9%8a%d8%a9-2

6- ما قبل الحيض موجودة فعلاً 

إذا كانت سريعة الغضب معك ، فعليك مقاومة رغبتها ومساعدتها فى تخطى هذه الفترة . فأعراض ما قبل الحيض تحدث أثناء هذا الأسبوع أو قبل بداية دورتها الشهرية ويمكن أن يجعلها ذلك حقاً تشعر كأنها حمقاء تماماً.

لا يعرف العلماء ما بالتحديد أسباب اعراض ما قبل الدورة الشهرية ولكن يبدو أن لها صلة بتذبذب مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون.

وقال الدكتور دي نيكولا بأن بعض النساء ربما يكونوا أكثر شعوراً بهذه التغيرات. وكنتيجة لذلك، فإنهم ربما يواجهون بعض الأعراض التي تتواجد عادة مع الدورة الشهرية: مثل التعب وتقلب المزاج والإقبال على الطعام بشراهة و الم الثدي والمغص الحاد والآلام وزيادة القلق .

فالدورة الشهرية تختلف عن اضطرابات ما قبل الحيض المزعجة (اضطرابات ما قبل الحيض) وهيا حالة أقل شيوعاً من هذا النوع الذي يشبه الدورة الشهرية على هرمون الستيرويد.

ويمكن أن تواجه المرأة مع الإزعاج الذي يصاحب الحيض شعور حاد بالاكتئاب وعدم القدرة على التركيز أو التغيير في أنماط النوم والتي يمكن حقاً أن تعوق حياتها. فلو شعرت المرأة بمثل تلك الأحاسيس فعليها أن تتحدث إلى طبيبها.

7- يمكن أن تزيد الإباضة من سرعة إثارة المرأة

وفقاً لدراسة كندية قالت بأن النساء تتعرض لخيالات جنسية أكثر عندما يكونون في فترة الإباضة مما يفعلوا أثناء أي فترة أخرى خلال دورتهم الشهرية – ويذكرون أنهم يشعرون بإثارة كبيرة.

ويرجع ذلك إلى أن أثناء هذا الوقت يرسل مخها إشارات لتحفيز مبيضيها كي يكونا مستعدين لإطلاق البويضات. ومستوياتها من الهرمون (LH) والهرمون المنبه (FSH) يصل إلى أعلى مستوى له في تلك الأثناء.
وقال الدكتور بريت أورلي الحاصل على دكتوراه في الطب والأستاذ المساعد في أمراض النساء والتوليد في جامعة ولاية أوهايو أنه يمكن أن تسمح تلك التغيرات الهرمونية للمرأة بأن تصبح إثارتها أكثر سهولة.

13b

8- ربما تقتل الدورة الحالة المزاجية للمرأة
قال الدكتور أورلي بأنه عندما تبدأ الدورة الشهرية فإنه يحدث هبوط في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون -واللذان يكونان مرتبطان بأعراض الدورة الشهرية مثل تقلب المزاج والانفعال وآلم الثدي- وكنتيجة لذلك تبدأ المرأة عادة بالشعور بتحسن الحالة المزاجية لديها.

ولكن هذا لا يعني بأنها مستعدة لممارسة الجنس : فالتقلصات يمكن أن تجعل الجنس يبدو غير مرضي نتيجة الحرج الإجتماعي الذي تسببه الدورة الشهرية . وقد تفترض هي بأنك تكون غير مرتاح مع هذا الوضع أو ربما يكون شيء اخر فى ادراكها .
ونجد بعض النساء شهوتهم تزداد أثناء دورتهم الشهرية. وقال الدكتور أورلي بأن أعضاء الحوض يمكن أن تكون أكثر حساسية نظراً لزيادة تدفق الدم في ذلك الوقت.

نتمنى عزيزى الرجل بعد هذا المعلومات الواردة فى المقال ان تكون ادركت تفاصيل الدورة الشهرية عند المرأة والتغييرات التى تطرأ لديها من اجل فهم طبيعة زوجتك فى تلك الفترة ومعرفة التعامل معها فى هذه الفترة الهامة من كل شهر .

عن الكاتب

إبراهيم سعيد الجيار

شاب مصرى اهتم بالترجمة والعمل بها لما بها من نقل الثقافات والمعارف بين الشعوب واثراء المحتوى العربى
حاصل على ليسانس لغات وترجمة و كورسات ترجمة من الجامعة الامريكية بالقاهرة وحافظاً للقرآن

اكتب تعليق