Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تتعامل مع زوجتك أثناء التغيرات الهرمونية الشهرية .. رعب الـ PMS

التغيرات الهرمونية .. مشكلة تصاب بها كل أمراءة سواء بسبب الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية أو بسبب الدورة الشهرية ، التغيرات الهرمونية لدى المرأة تتخذ الكثير من الأشكال والأعراض ، وتصيب المرأة بحالة غير طبيعية سواء على المستوى الجسدي أو على المستوى النفسي ، وبالطبع تجعل المرأة في كثير من الأحيان تشعر بالحزن أو الغضب أو التوتر ، وهو الأمر الذي يصل إلى الصراخ والبكاء في كثير من الأحيان .

التغيرات الهرمونية مفهومة بالنسبة للسيدات والفتيات ، وهو أمر يستحق التعاطف والمساندة ، ولكن لدى الرجال يفسرون الأمر على أنه نوع من الجنون الشهري ، أو الكارثة التي تحل على أدمغتهم ولا يجدون لها حل ، لذا قررنا أن نعطيك نصائح تساعدك في المرور من هذه المرحلة بأمان دون خسائر مادية أو خسائر في الأرواح ، بل وستجعل زوجتك كذالك أهدأ كثيرًا وإلى حد كبير معتدلة المزاج ..

على حسب مسح إلكتروني سريع أجريناه على عدد من الصفحات النسائية على موقع فيسبوك يتضح أن تقريبًا 90% من النساء يطلبن الطلاق مع بداية كل دورة شهرية ، أو يكتفين بالبكاء والصراخ والتفكير في الانتحار ، كان لابد من أن نذكر هذه الحقائق حتى تعي عزيزي الرجل أن زوجتك ليست الوحيدة من نوعها ، وأنها لا تبالغ أو تتدلل كما تعتقد ، هي فقط تمر بوقت تصعب وتحتاج مساندتك ..

نصائح للرجال .. كيف تتعامل مع زوجتك أثناء التغيرات الهرمونية الشهرية .. رعب الـ PMS

نصائح للرجال .. كيف تتعامل مع زوجتك أثناء التغيرات الهرمونية الشهرية .. رعب الـ PMS

أقرأ أيضًا : ماذا يجب أن يعرفه الرجل عن الدورة الشهرية؟

كيف تتصرف في أوقات التغيرات الهرمونية مع زوجتك ؟

أولًا : يجب أن تعطيها مزيدًا من الحب والاهتمام : فهي في هذه المرحلة مرهفة بشدة ولديها حساسية كبيرة ، وبالتالي يجب أن تكون رقيقًا أكثر ومحبًا أكثر ، ويمكنك أن تظهر لها المزيد من الرومانسية بأن تمطرها بالأحضان والقبلات ، فكل هذا سيساعدها في الشعور بشكل أفضل وسيجعل مزاجها يتحسن تدريجيًا .

ثانيًا : لا تعطيها أي تعليقات سلبية : فما تعتبره هي مجرد نقاش أو مزاح في الأوقات العادية يمكن أن يتحول إلى كارثة أثناء أيام الدورة الشهرية ، وقد يصلها شعور بأنها سيئة أو غير مرغوب فيها وبالتالي بالطبع ستزيد من جرعة الحزن والاكتئاب وهو ما لن يعجبك أبدًا .

ثالثًا : الورود والشوكولاته  :هذا هو أنسب وقت للمفاجئات ، ولا يوجد امرأة لا تحب الورود والشوكولاته ، أو أي هدية بسيطة أخرى تساعدها في الشعور بشكل أفضل ومزاج أفضل .

رابعًا : التركيز : زوجتك هي شريكة حياتك وبالتالي يجب أن تركز مع ما تمر به من تغيرات سواء هرمونية أو غيرها ، يجب أن تشعرها أنك تشاركها ما تمر به وتهتم بالتفاصيل الصغيرة قبل الكبيرة .

خامسًا : ساعدها في أعمال المنزل :فهي في هذه المرحلة غالبًا ما تكون ضعيفة وتعاني من آلام الظهر وأسفل البطن ، ولن تتمكن من القيام بواجبات المنزل بشكل عادي ، خاصة إن كان هناك أطفال أو كانت تعمل ، بالتالي يجب أن تساعدها وتقوم ببعض الواجبات البسيطة التي ستسعدها وتوفر عليها الكثير من المتاعب .

نصائح للرجال .. كيف تتعامل مع زوجتك أثناء التغيرات الهرمونية الشهرية .. رعب الـ PMS

نصائح للرجال .. كيف تتعامل مع زوجتك أثناء التغيرات الهرمونية الشهرية .. رعب الـ PMS

سادسًا : أحذر من أن تشعر بأنك لا تريدها : المرأة في هذه المرحلة هشه و عاطفية وبالتالي تحتاج منك أن تظهر عاطفتك لها ، تخبرها كم هي جميلة وكم ما زلت تحبها ، كل هذا حتى لا تشعر بالسوء من نفسها وتضرر نفسيًا أكثر .

سابعًا : لا تأخذ الأمور على محمل شخصي : فإن وجدت زوجتك في حالة مزاجية سيئة وبدأت في الصراخ أو البكاء أو اتهامك بأنك لا تهتم ولا تكترث بها لا تأخذ الأمور بشكل شخصي فهي تمر بوقت سيء وكل ما قالته بسبب الهرمونات وليس لأسباب حقيقية ، الأمر لا يتعلق بك أبدًا .

أخيرًا يجب أن تعي عزيز الرجل أن التغيرات الهرمونية هي جزء لا يتجزأ من استمرار الحياة على وجه الأرض ، وهي أساس عملية التكاثر ، لذا يجب أن تقدر زوجتك وتقدر ما تمر به من وقت صعب ، على الأغلب لا تتحمله أن ومعظم الرجال ، وتحمل بضع أيام سيئة فقط وسيعود كل شيء إلى طبيعته بالطبع .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق