Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الزواج المبكر إيجابياته و سلبياته بين المؤيد و المعارض

نسمع كثيرا عن نجاح أو فشل الكثير من العلاقات الزوجية , و قد يرجع البعض أسباب نجاح أو فشل الزواج إلى عدم التفاهم أو لوجود اختلافات في المستوى التعليمي أو الاجتماعي أو الثقافي أو فوارق السن , و تعد أكثر العلاقات المعرضة للفشل تلك التي تكون بسبب الزواج المبكر .

قد يهمك أيضا فض غشاء البكارة ونصائح هامة فى ليلة الزفاف للرجل والمرأة

مع نجاح و فشل العلاقات الزوجية يتساءل الجميع حول الأسباب , و يبقى السؤال الأهم في كل الأذهان و هو حول الخيار الأفضل بين ظروف الزواج , فقد يؤيد الكثيرون أمر الزواج المبكر و قد يرفضه البعض , و لكن ما لا يدركه الكثيرون أن لكل تجربة خصوصيتها و التي يمكن أن تحمل إيجابيات و سلبيات في ذات الوقت .

ما هو الزواج المبكر

الزواج المبكر هو زواج الفتاة في سن مبكر دون سن الثامنة عشرة عام , أو زواج حتى من لم يكتمل نموهم الجسدي , فيختلف المفهوم وفقا للبيئة و المجتمع .

أسباب الزواج المبكر

هناك بعض المجتمعات التي تعتبر الزواج المبكر أمر طبيعي و تطبقه دون أسباب , و لكن هناك البعض ممن يطبقون الزواج المبكر لأسباب خاصة تختلف من شخص لآخر و من مجتمع لآخر , و من أهم تلك الأسباب ما يلي :

  • الظروف الاجتماعية و الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البعض , فترغب الأسرة في التقليل من العبء الواقع عليهم فيضطرون لتزويج الفتيات في سن صغيرة .
  • بعض الأسر أو بعض المجتمعات تتبع بعض التقاليد مثل تزويج الفتيات في سن مبكر للأقارب .
  • خوف بعض الأسر على بناتهن و اعتقادا منهم أن تزويج الفتاة في سن مبكر يمثل حماية لها .
  • تحكم بعض الأمهات و الآباء في الأبناء و رغبتهم في فرض الرأي عليهن مع عدم قدرة الطفلة على اتخاذ القرار الصحيح نتيجة صغر سنها .
  • يكون في الغالب السبب الأكبر هو جهل الأسرة حول ما من الممكن أن تواجهه الفتاه من مخاطر .
  • عدم مراعاة بعض الأسر لحقوق المرأة و عدم الاعتراف بها .
  • رغبة بعض العائلات في استمرار العلاقة بينها و بين عائلات أخرى و رغبتهم في توطيد الصلات مما يجعلهم يعتمدون إلى تزويج الفتاه في سن مبكر .

قد يهمك أيضا هل الزواج سبب تعاستك ؟ اكتشف ذلك الأن

الزواج المبكر في الإسلام

حث رسول الله صلى الله عليه و سلم على الزواج في سن مبكر , فقال صلى الله عليه و سلم ” من معشر الشباب , من استطاع منكم الباء فليتزوج , و من لم يستطع فعليه بالصوم , فإنه له وجاء ” .

و المقصود من الحديث الشريف أن الزواج عفة و صون للشاب و للفتاه , فمن يستطيع أن يعف نفسه و يتزوج فليتزوج , و من لم يقدر فليعف نفسه بالصوم .

و لكن بعض المجتمعات أو بعض الأسر قد يمثل الزواج المبكر للفتاه مشكلة كبيرة , و بخاصة تلك التي لا تعترف بحقوق المرأة في التعليم أو في اختيار شريك الحياة .

إيجابيات و سلبيات الزواج المبكر

لكل شيء سلبيات و إيجابيات و التي قد يختلف البعض عليها من ناحية نظرتهم للأمر .

إيجابيات الزواج في سن مبكر

  • من أولى إيجابيات الزواج في سن مبكر هو التخلص من احتمالات التعرض لمشكلة تراجع فرص الإنجاب مع تقدم العمر , فمع تأخر زواج الفتيات تقل نسبة الخصوبة لديهن و تقل احتمالية الحمل بسرعة .
  • التخلص من فكرة العنوسة التي تسود في العديد من المجتمعات , و التي تطارد الفتيات منذ سن البلوغ و حتى الزواج و تعرضهن للكثير من المشكلات النفسية .
  • نتيجة للزواج المبكر تقل الفروق العمرية بين الآباء و الأبناء مما يجعل التفاهم بينهم أسهل و يكون الترابط بينهم أكبر .
  • بشكل كبير يتيح الزواج المبكر للآباء رؤية أبنائهم و هم يكبرون و هم يتزوجون و يكونون أسر و أطفال .
  • من أهم إيجابيات الزواج في سن مبكر هو أنه يعمل على عفة الشاب و الفتاه و يحفظ المجتمعات من تفشي ظاهرة التحرش و الاغتصاب و العلاقات الجنسية المحرمة و التي تحدث قبل الزواج في الكثير من المجتمعات .

قد يهمك أيضا 4 حقائق صادمة عن الجنس بعد السنة الرابعة للزواج

سلبيات الزواج المبكر

  • من أهم سلبيات الزواج في سن مبكر أن يكون بعض الأزواج و الزوجات غير ناضجين بالشكل الكافي و الذي يجعلهما غير مستعدين لتحمل مسئوليات الزواج و تكوين أسرة و تربية أطفال تربية صحيحة و القدرة على تحمل الأعباء النفسية و الاقتصادية في هذا السن المبكر .
  • جهل بعض الفتيات الصغيرات بكيفية التعامل بشكل صحيح مع الزوج و مع عائلته و مع المجتمع المحيط و عن كيفية إتباع عادات و تقاليد ذلك المجتمع سواء كانت قد تربت فيه أو أن يكون مجتمع غريب بالنسبة إليها .
  • أيضا في الكثير من حالات الزواج المبكرة قد تخسر الفتيات فرصتها في استكمال تعليمها , فلكي تكون أم صالحة تفيد أبناءها يجب أن تستكمل تعليمها .
  • في حالة ضعف جسد الفتاه الصغيرة قد تتعرض لبعض المشكلات الصحية بعد الزواج و بخاصة في فترة الحمل و الولادة , فلا يستطيع الجسد تحمل تجربة الحمل في ذلك السن و مع ذلك الضعف , فأحيانا تزداد احتمالات الوفيات هذا بالإضافة إلى بعض المضاعفات الأخرى أثناء عملية الولادة .
  • بعض الفتيات قد تكون غير مهيأة بعد للزواج فتتعرض لبعض التأثيرات النفسية و الاجتماعية و حتى الجسدية .

قد يهمك أيضا الخيانة الزوجية وكيف تعرف انها تخونك ؟

كيفية الحد من الزواج المبكر

كما ذكرنا فللزواج المبكر فوائد كثيرة هامة , و لكن لا يعني ذلك أن يكون الزواج للقاصرات و اللاتي لا يمكنهن التغلب على تلك المشكلات , فيجب أن تهيأ بعض الظروف أولا ثم يكون اختيار الفتاه للزواج بملء إرادتها , و من تلك الطرق التي يمكن أن تحد من تلك المشكلة ما يلي :

  • تحسين النظام الاقتصادي , و ذلك حتى لا يرغب الأهل في تزويج بناتهن في سن صغيرة و التخلص من أعباءهن .
  • تشديد القانون و الالتزام بتطبيقه لتجنب زواج القصر و صغار السن الذين لا يصح لهن الزواج , فيلجأ البعض إلى خرق القانون و تزويج الفتيات القصر , فيجب الالتزام بالسن القانوني للزواج .
  • يجب توعية الآباء و الأمهات بإيجابيات و سلبيات الزواج المبكر حتى يكونون على دراية بما هم مقبلون على فعله لتجنب تلك المخاطر .
  • توعية الآباء و الأمهات و أفراد المجتمع بضرورة مساعدة الفتيات المتضررات من زواجهن المبكر و محاولة التخفيف عنهن نفسيا .

قد يهمك أيضا كيف تعرف انها تحبك ؟

كما هو معروف أن كل شيء يحمل في طياته بعض السلبيات و بعض الإيجابيات , و كثير من الأشياء تعد كالسلاح ذو الحدين , و يعد الزواج المبكر من تلك الأسلحة ذو الحدين , فإن رغبنا في الاستفادة من إيجابياته يجب محاوله تخطي سلبياته أو أن نتجنب الأمر برمته .

عن الكاتب

على الشاعر

مصرى حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية و خبير فى مجالات التقنية و الهواتف المحموله .

اكتب تعليق