فوائد الخميرة على الريق وللجسم وفوائد الخميرة بشكل عام

كثيرًا ما نسمع في المنازل العربية عن “الخميرة” وعن أستخداماتها المتعددة فيما يخص المطبخ العربي، ولكن فوائد الخميرة على الريق كثيرة ولها استخدامات أكثر بكثير من تلك التي تستخدم في منازلنا.

في البداية يجب أن نذكر بأن الخميرة هي عبارة عن فطر أحادي الخلية، ويتميز بكون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات وكذلك الأملاح الأمينية و الأملاح المعدنية التي يحتاج إليها الجسم كالحديد والماغنسيوم والزنك.

فوائد الخميرة على الريق

أنواع الخميرة

البعض لديه أعتقاد ثابت بأن الخميرة هي نوع واحد فقط، ولكن هذا غير صحيح إطلاقًا، فالخميرة عدة أنواع لعل أهمها هو الخميرة الفورية والخميرة البيرة والخميرة الطازجة والخميرة الجافة، ويصل عدد أنوع الخميرة إلي أكثر من 40 نوع.

فوائد الخميرة

قبل الحديث عن فوائد الخميرة، يجب أن نؤضح بأن المتخصصون من أمثال الدكتورة ” علا محمد” أخصائية التغذية العلاجية يؤكدون بأنه من الممكن تناول الخميرة عن طريق وضع معلقة من الخميرة فى كوب من الماء ويوضع تناولها في الصباح “على الرايق”.

فوائد الخميرة على الريق :

  • تساعد على تقوية جهاز المناعة، وتعد علاجًا فعالًا لمن يعانى من الأنيميا ولذلك بسبب احتواءها على معادن هامة بالنسبة للجسم كالحديد والزنك والماغنسيوم.
  • تلعب الخميرة دورًا هامًا في الحفاظ على التوازن بين أنواع البكتيريا الموجودة داخل الجهاز الهضمي حيث تحافظ على التوازن بين بكتريا فلورا والمعروف أهميتها بالنسبة لجسم الإنسان وبين كافة أنواع البكتيريا الأخري الموجودة في جسم الإنسان.
  • تساعد على ضبط نسبة الكولسترول في الجسم وذلك بسبب قدرتها على تنظيم ضغط الدم وقدرتها على الحد من أرتفاعه.
  • يؤكد الأطباء بأن تناول الخميرة يساعد على إنقاص الوزن وينصح بتناولها خلال استخدام الدايت أو عمل حمية غذائية من أجل انقاص الوزن.
  • لديها فوائد كبيرة فيما يتعلق بتنظيم نسبة السكر في الدم وذلك لكونها قادرة على مساعدة البنكرياس في أنتاج الأنسولين اللازم.
  • ونظرًا لكون الخميرة تحتوي على المواد المضادة للأكسدة فإنها تقلل من إحساس الجسم بالتعب والإرهاق وتساعد على تقليل تفاعلات الأكسدة داخل الجسم.
  • الخميرو لها تأثير فعال فى علاج ديدان البطن خصوصا عند شربها على الريق سواء عند الاطفال او الكبار .
  • علاج التهابات الجلد البكتيرية والدمامل من خلال تناول الخميرة عن طريق اكلها او شربها مع الماء .
  • تناول الخميرة بشكل منتظم يقلل من أمكانية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك حسب دراسات نشرت مؤخرًا تؤكد على مدى القدرة التي تتمتع بها “الخميرة” في تنظيم و تقليل نسبة الكولستيرول الضار في الجسم.
  • للخميرة فوائد تتعلق بتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام خاصة في ظل احتواءها على “الفسفور” والذي يساعد على منع الإصابة بهشاشة العظام وكذلك تقوية الأسنان.
  • تناول الخميرة مع كوب من اللبن أو العصير قبل النوم يقلل من أمكانية التعرض للأرق وقلة النوم.
  • يؤكد المتخصصون بأن الدراسات الأخيرة قد أثبت بشكل قاطع، تأثير تناول الخميرة وأستخدمها في الوصفات التي تخص الشعر والبشرة، وأن نتائج في هذا المجال أثبتت قدرتها على الحد من تساقط الشعر وإعطاء الحيوية والنضارة للبشرة.

قوائد الخميرة وقدرتها على معالجة حب الشباب ومشاكل البشرة :

واحد من الموضوعات الهامة والذي يتم أغفاله عند الحديث عن طرق علاج حب الشباب ، هو أستخدام “الخميرة”، حيث يؤكد العلم الحديث بأن للخميرة فوائد كبيرة عندما يتعلق الأمر بمعالجة حب الشباب وكذلك التخلص من الرؤوس السوداء وذلك نظرًا للقدرة التي تتمتع بها “الخميرة” في التوغل في مسام البشرة وتنظيف بطريقة مذهلة جعلت الكثير من أطباء التجميل ينصحون باستخدام ماسكات تحتوى على “الخميرة” من أجل التخلص من حب الشباب.

ومن الفوائد الهامة كذلك للخميرة هي أنها تساعد على التخلص من “علامات العجز وكبر السن” وأيضًا استخدامها يقلل بشكل كبير على توحيد لون البشرة حتي مع التعرض للشمس لفترات طويلة.

عن الكاتب

Mohammed eltaher

اكتب تعليق

مشاركة