تمرين السكوات للرجال.. طرق أدائه بشكل صحيح وفوائده

يُصنف تمرين السكوات باعتباره واحدًا من أشهر التمارينات الرياضية ذات الفوائد العديدة، ورغم أنه كان من الشائع أن التمرين قاصر على النساء فحسب، ولكن يُعتبر هذا التمرين من أبرز التمارين التي يمكن للرجال القيام بها، لذلك يستعرض موقع للرجال فقط كل ما يتعلق بـ تمرين السكوات للرجال من حيث أشكاله وفوائده.

تمرين السكوات للرجال

تمرين السكوات للرجال

تمرين السكوات الذي يسمى بجلوس القرفصاء هو أحد أفضل الممارسات الرياضية الوظيفية، ويعد أيضًا تمرين ديناميكي مركب حيث تستهدف حركاته المركبة مجموعة العضلات الأساسية في الجسم، ومنها عضلات الجزء السفلي كعضلات الفخد والمؤخرة وأيضًا عضلات الجزء العلوي الواقعة فوق الخصر ومنها عضلات البطن والصدر والأكتاف.

قيام المبتدئين بهذا التمرين قد يؤدي إلى عدم التَّمكن من جلوس القرفصاء بشكل صحيح ممّا قد يتَسبب في حدوث إصابات رياضية إما في الظهر أو في منطقة الركبة، وتلك الإصابات مؤلمة وخطيرة، لذلك يُقدم لكم موقع للرجال فقط في هذا المقال طرق أداء تمارين السكوات بشكل صحيح.

طرق أداء تمارين السكوات للرجال

سكوات برجل واحدة

إذا كنت تعاني من ضعف في رجل معينة، فالحل هو القيام بتمرين السكوات بكل رجل على حدة، و ذلك لتقوية الأرجل وزيادة  نسبة توازن الجسم.

كل ما عليك هو الوقوف مستقيمًا ثم باعد بين رجليك جيدًا وبعدها ارفع رجلك اليسرى على الأرض و يمكنك أن تضعها أمامك أو خلفك و ذلك حسب رغبتك و قدرتك على التوازن.

الآن حاول أن تنزل إلى أقصى درجة وحاول الصعود مع الحراص على إبقاء رجلك اليسرى فوق الأرض ولا تنزلها إلى عند الإنتهاء من التمرين ، ثم قم بالتمرين على الرجل الأخرى.

سكوات النسر

لكل من يظن أن تمرين السكوات هو تمرين سهل أو ممل، فهو لم يجرب هذا النوع من تمرين السكوات، في هذا التمرين يجب أن تقف وتضع رجليك بجنب بعض الآن حاول رفع الرجل اليمنى و قم بوضعها على الرجل اليسرى.

قم بلف الرجل اليمنى حول الرجل اليسرى إلى أن تلمس عضلة البطة اليسرى برجلك اليمنى، ومن ثم لف يديك اليمنى حول يدك اليسرى إلى أن تقابل كف يدك اليمنى كف يدك اليسرى.

في النهاية حاول أن تجد توزنك، واحرص على النزول إلى أقصى درجة ممكنة ثم عاود الصعود مرة أخرى.

سكوات المقدمة

هذا النوع من تمرين السكوات يعمل على تقوية و إستهداف عضلات مقدمة الجسم أكثر من السكوات العادي و ذلك لأن الوزن يكون موضوعا على مقدمة الجسم.

قم بالوقوف مستقيمًا مع فرد ضهرك جيدًا، وحاول أن تحمل البار بيدين معكوستين أمام عنقك، وفي هذا التمرين يجب أن تباعد بين رجليك جيدًا مع لف رجلك اليمنى إلى اليمين واليسرى إلى اليسار.

عند النزول بالبار حاول أن تحافظ على تلك الوضعية لمدة 3 ثواني و هذا حتى تزيد من صعوبة التمرين.

سكوات الكرسي

تعتبر هذه الطريقة في أداء السكوات جيدة لمن يعانون من مشاكل في الظهر ويجدون صعوبة للنزول إلى الأسفل في تمرين السكوات المعروف.

كل ما عليك هو أن تأتي بكرسي منخفض قليلًا، ثم ضعه ورائك وكما العادة يجب أن تباعد بين رجليك جيدًا ثم قم بفرد ذراعيك إلى الأمام.

الآن حاول أن تدفع بجسمك إلى الوراء و انزل إلى أن تلمس الكرسي، ولكن لا تجلس فقط المسه ثم اصعد مرة أخرى، وأثناء أداء التمرين يجب أن تبقي يديك مرفوعة أمامك في الهواء.

سكوات السومو

سُمي هذا النوع من السكوات بهذا الإسم لتشابه هذه الوضعية بمصارعي السومو، كل ما عليك هو أن تقف معتدلًا وباعد بين رجليك مع لف أصابع قدمك اليمنى إلى اليمين و اليسرى إلى اليسار، ثم قم بمد يديك أمامك جيدًا، الآن حاول أن تنزل قليلًا مع الحفاظ على وضعية يديك.

السكوات فوق الرأس

تعتبر واحدة من أصعب أنواع تمرين السكوات، وذلك لأنه يتكون من تمرينين مجتمعين في آن واحد، وللقيام بهذا التمرين يجب أن تضع البار أمام رجليك، كما يتطلب التمرين أن تنزل وكأنك ستقوم بتمرين الرفعة الميتة بعد أن ترفع البار عاليًا يجب أن تضعها أمام عنقك ثم تنزل بعد ذلك بالبار إلى أقصى حد.

بعد أن تهبط بالبار وهي على مقدمة يديك الآن عليك الوقوف بسرعة مع تقديم رجلك اليمنى إلى الأمام و اليسرى إلى الوراء ودفع البار فوق رأسك إلى أن تستقيم يديك. هذا تمرين جد صعب خصوصًا وأنه يجب عليك أن تؤديه بالطريقة الصحيحة لأن أي خطأ ولو بسيط قد يؤدي إلى إصابات وخيمة.

تمارين السكوات الهوائية

تستخدم القرفصاء الهوائية والتي تعرف أيضًا باسم السكوات باستخدام وزن الجسم، بشكل شائع في برامج التدريب مثل CrossFit وإجراءات التمرين، حيث يتم إجراؤها فقط باستخدام وزن جسمك، بينما قد تستخدم تمارين السكوات العادية أوزانًا إضافية بدلاً من ذلك، يجب أن تعمل تمرينات السكوات الهوائية على الفخذين والمؤخرة.

وللقيام بأداء تمارين السكوات الهوائية يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • الحفاظ على قدميك في عرض الكتفين بعيداً والنظر إلى الأمام مباشرة.
  • عند وضع القرفصاء، سوف يتحرك الوركين للأسفل وللخلف.
  • يجب الحفاظ على انحناء أسفل الظهر، ويجب أن يظل كعبك مسطحًا على الأرض طوال الوقت.
  • في تمارين السكوات الهوائية، سوف ينخفض الوركين لمسافة أقل من ركبتيك.

الفرق بين تمارين السكوات الهوائية والعادية

في السكوات المعتاد باستخدام الوزن، ستحتاج إلى النزول قدر الإمكان عن طريق التحكم بالشكل المناسب، مما يعني بالنسبة لبعض الأفراد أن الوركين سوف ينزلان أقل من الركبتين، في كل من القرفصاء الهوائي والعرضي الموزون العادي، عند الارتفاع من وضع القرفصاء، سترغب في الضغط لأعلى عبر الكعب باستخدام الألوية للعودة إلى وضع الوقوف.

فوائد تمرين السكوات للرجال

تقوية العضلات

يقوم تمرين السكوات بتقوية العضلات بالجزء السفلي من جسمك، لذا فقد تكون أكثر قدرة بتنفيذ حركات الجسم بالشكل الصحيح والتوازن والحركة.

عند أدائك لتمرين السكوات بشكل دوري فانه يساعدك على تقوية أوتارك وعظامك، وبالتالي فإنه قد يساعد في تقليل خطر الاصابة وفقًا للمجلس الأمريكي للتمارين.

تشغيل عضلات الجسم السفلية

تقوم تمارين السكوات بتشغيل عضلات الجسم السفلى جميعها، بما فيها عضلات العقب والكعب، كما تعمل هذه التمارين على تشغيل جميع العضلات الرئيسية مثل: عضلات الفخذ، أوتار الركبة، عضلات الساقين، وعضلات المؤخرة. باختصار يمكنك الاعتماد على تمارين السكوات إذا أردت تقوية الجزء السفلي من الجسم.

ممارسة تمرين السكوات تُسهل من أداء المهام اليومية منها صعود السلالم والإنحناء والدوران والوقوف والمشي وحمل الأثقال دون الشعور بالإجهاد.

حرق السعرات الحرارية

يحرق تمرين الاسكوات السعرات الحرارية بشكل كبير فهو يعد من تمارين القوة أو تمارين الأثقال، ووفقًا لدراسة في جامعة هارفارد يمكن للشخص البالغ وزنه 155 رطل أن يفقد 223 سعرة حرارية عند ممارسة هذه التمارين لمدة 30 دقيقة متواصلة.

يُساعد تمرين السكوات على حرق دهون البطن الضارة التي تسبب العديد من الأمراض منها أمراض القلب والأوعية الدموية وأيضًا مرض السكري والعديد من الأمراض الأُخرى، حيث يعمل على إذابة هذه الدهون وتكوين كتلة عضلية بدلًا منها ويساعد على شد البطن وتقوية عضلاته.

منح الرجل الجاذبية والشكل المناسب

من أبرز مميزات وفوائد هذه التمارين للرجال أنها تمنح الرجل الشكل الملائم للجسم من غير ظهور البروز الذي يمثل أزمة نفسية كبيرة، كما تخلصك هذه التمارين من دهون الأجناب.

بإمكان تمارين الاسكوات أن تجعل الرجل يظهر بشكل أصغر ويزداد جاذبية نظرًا لقدرة هذا التمارين أن يُحفز وصول الدم إلى خلايا وأنسجة البشرة.

إزالة السلوليت

ظهور السلوليت في مناطق متفرقة من الجسم من أبرز المشاكل المزعجة وخاصة عند زيادة الوزن ومن أكثر الاماكن التي تظهر فيها علامات التمدد والخطوط البيضاء هي الساقين والمؤخرة كما تظهر أحيانًا في الذراعين، والتخلص من السيلوليت أمر صعب للغاية حتي مع نزول الوزن، ولكن بالمداومة على أداء تمارين السكوات يمكن إخفاء هذه العلامات.

التخلص من الطاقة السلبية

تُساهم تمرين السكوات في التخلص من أي طاقة سلبية في الجسم، حيث يزيد هذا التمرين من إفراز هرمون السعادة لدى الرجل بعد الانتهاء من هذا التمرين وبالتالي تزداد الحيوية لديه ويُصبح أكثر قدرة على تحمل الضغوط والمتاعب التي يواجهها خلال يومه.

إرشادات

  • اهتم بممارسة تمارين السكوات بطريقة صحيحة حتى لا تصاب بـ الشد العضلي وآلام في مفصل الركبة وآلام الظهر.
  • قبل البدء بعمل تمارين السكوات قم بـ تمارين الإحماء حتى لا تصاب بالشد العضلي.
  • لتحافظ على التركيز الدهني في عضلاتك والكتل العضلية لا ترفع الأثقال الكبيرة.
  • يجب عند القيام بمثل هذه التمارين أن يكون ظهرك مشدودًا في البداية، ولا تحنيه لأن هذا سيؤثر على عضلات الظهر.
  • عند الهبوط انزل بجسمك بحذر وببطء، وعند القيام والصعود يجب أن تكون حذرًا وترفع جسمك ببطء حتى لا يحدث ارتخاء في عضلات الفخذين ومفصل الركبة.
  • تدرج في القيام بالتمارين، فلا تقوم بممارسة التمارين بشكل دوري لمدة طويلة في الأسبوع.
  • ابدأ بـ10 وحدات إن كنت مبتدئًا في ممارسة التمارين بشكل عام، أما إن كنت محترفًا فقم بأداء التمارين عدد 50 مرة أسبوعاً، وأضف 50 وحدة حتى تصل في نهاية الشهر إلى 200 مرة حتى لا تشعر بالإرهاق والشد العضلي.

في نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن تمرين السكوات للرجال وفوائده مع توضيح طرق أدائه المختلفة بالإضافة إلى أهم الإرشادات التي يجب الالتزام بها عند أداء تمارين السكوات.

قد يهمك أيضًا:

X

اكتب تعليق