X

حبوب تريبولوس للرجال..مميزاتها وأضرارها وكيفية استخدامها

ينشغل الكثير من الرجال برفع مستوى هرمون الذكورة، ولهذا تُحقق حقن هرمون الذكورة وغيرها من المُكملات الطبيعية رواجًا كبيرًا، ومن ضمن أبرز هذه المُكملات حبوب تريبولوس.

ما هي حبوب تريبولوس؟

حبوب تريبولوس

تُعد حبوب تريبولوس واحدة من أشهر المنتجات الطبيعية حيث تعتمد بصفة أساسية على نبات القرطب، ويتميز هذا النبات بقدرته على زيادة الطاقة الجنسية والقدرة على التحمل لدى الرجال.

يُستخرج المُكمل من نبات تريبولوس الذي ينتشر خلال فصل الصيف في بعض المناطق ذات درجة الحرارة المنخفضة مثل تركيا وشرق أوروبا وبعض المناطق الآسيوية.

تُساهم حبوب تريبولوس في زيادة فرص حصول الزوجين على الأبناء، بجانب قدرته على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

تُستخدم حبوب تريبولوس بشكل كبير بين من يمارسون رياضة كمال الأجسام؛ لأنها ذات قدرة هائلة على بناء العضلات، فيمكن للرجل العادي بعد استعمال هذا المنتج أن يتحلى بعضلات مفتولة.

ويعد هذا المكمل الغذائى هام جدًا للرجال فهو مسئول عن إفراز هرمون الذكورة الذي يعمل على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال حيث يتم إفراز هذا الهرمون من الخصيتين لدى الرجل أما لدى المرأة يتم إفرازه من المبايض.

يلجأ الرجال إلى استعمال حبوب تريبولوس لأنها أفضل من حقن هرمون الذكورة التي تُسبب الصلع وانتشار الحبوب في الجسم بجانب صعوبة التبول وضمور الخصيتين.

طريقة عمل تريبولوس

تتمثل آلية عمل حبوب تريبولوس في تحفيز الغدة النخامية من أجل إنتاج هرمون إل إتش الذي يؤثر بشكل إيجابي على الخلايا الموجودة في الخصيتين.

تقوم حبوب تريبولوس بإفراز هرمون الذكورة “التيستوستيرون” من الخصيتين عند الرجال، بينما تعمل الحبوب أيضًا على إفراز الهرمون من المبايض لدى النساء، ويُمكن إفراز الهرمون من الغدة الكظرية في حالات قليلة.

ترفع حبوب تريبولوس من كفاءة أجهزة الجسم وبخاصة الجهاز التناسلي والغدة الصماء حيث أنه من أهم المُكملات الغذائية، وبالتالي تزيد قوة الانتصاب ويتخلص الرجل من مشكلة سرعة القذف.

مميزات حبوب تريبولوس

تتعدد المميزات التي تتميز بها حبوب تريبولوس حيث أنها تقوم بـ:

  • تقوية الرغبة الجنسية عند الرجال.
  • يعمل المنتج على تحسين الأنسجة التي تعرضت إلى التلف داخل الجسم.
  • تحويل الدهون إلى كتل من العضلات التي تتسم بالمتانة نظرًا إلى إصلاح اضطرابات الخلايا العضلية.
  • فقدان الوزن الزائد عن الحد الطبيعي وذلك بسبب إزالة نسب الكوليسترول العالية من الجسم.
  • تُساعد بعض جرعات حبوب تريبولوس في تنشيط الغدة النخامية.
  • ترتفع معدلات هرمون الذكورة بشكل طبيعي وبالتالي تنشط الخصيتان؛ لتزيد قدرة الرجل على ممارسة الجنس بشكل أفضل دون معاناة من سرعة القذف وضعف الانتصاب.

كيفية استخدام حبوب تريبولوس 

ينبغي على الشخص أن يرجع إلى الطبيب أولًا قبل بدء استخدام هذا المُكمل، حيث يُمكن أن يكون المريض يتناول أدوية أخرى تتفاعل مع تريبولوس وتتسبب في مشاكل جسيمة.

يُوصي الأطباء بتناول حبة واحدة من تريبولوس مع كل وجبة غذائية، بحيث يصل المعدل إلى 3 حبوب في اليوم الواحد.

يأخذ الرجل حبوب تريبولس مع الماء قبل حوالي 20 دقيقة من ممارسة الأنشطة سواء الجنس أو التمارين الرياضية.

تقتصر الجرعة على 5 مجم من Saponins مقابل كجم من وزن المستخدم، حيث يتناول الرجل الذي يصل وزنه إلى 70 كجم جرعة تحتوي على 350 مجم من Saponins في اليوم.

على الرجال الذين يتناولون حبوب تريبولوس ويرغبون في بناء العضلات الالتزام بنظام صحي في الغذاء مع المداومة على التمارين لمدة تزيد عن الشهرين للحصول على نتائج إيجابية.

هل يمكن الحصول على تريبولوس من الطعام بشكل طبيعي؟

نعم، يوجد المُكمل في بعض الفواكه، ولكن لا يُمكن أكل ثمرة تريبولوس قبل تحويلها إلى حبوب، حيث أن تناول النبات في صورته الخام قد يؤدي إلى إصابة الشخص بالتسمم.

نتائج اختبار حبوب تريبولوس

على المستوى الجنسي أكدت نتائج اختبار حبوب تريبولوس تسجيل تحسن للأداء الجنسي وصلابة القضيب بنسبة تصل إلى 60% من الرجال الذين استخدموا هذه الحبوب مقارنة بغيرهم.

أثبتت العديد من الدراسات فعالية حبوب تريبولوس حيث أن بعض الرياضيين البلغاريين أكدوا في عام 1990 أن هذه الحبوب ساهمت بشكل إيجابي في تحسين مستواهم، وبدأت الحكومة البلغارية في البحث حول تأثير تريبولوس.

أظهرت إحدى نتائج اختبار تريبولوس عام 2007 أن هذه الحبوب تقوي من العضلات وتزيد من طاقة الإنسان على التحمل بخلاف تناول بعض الحبوب الوهمية الأخرى.

تُجدر الإشارة إلى أن معظم نتائج الاختبار كانت مرتبطة بتأثير حبوب تريبولوس على المدى القريب، بينما لم تتضح بعد النتائج الصحية للمكمل على المدى البعيد.

أضرار حبوب تريبولوس

رغم أن تريبولوس واحد من المكملات الطبيعية التي تتميز بأنها آمنة ولا تُسبب مشاكل صحية للمستخدمين، ولكن من الممكن أن يُصاب الشخص ببعض الأضرار مثل:

  • المعاناة من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل المغص مع الرغبة في التقيؤ واستمرار الأرق لفترات طويلة.
  • تؤثر حبوب تريبولوس بشكل كبير بالنسبة للحوامل والمُرضعات، حيث يمكن أن تضر بنمو الجنين أو الرضيع.
  • لا يُنصح بتناول البنات لهذا المكمل حيث أنه يؤدي إلى عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية.

هل يمكن تناول حبوب تريبولوس مع الأدوية الأخرى؟

لا يمكن تناول حبوب تريبولوس إذا كان الشخص يأخذ الأدوية التي تعالج مشاكل القلب أو ضغط الدم، حيث يتفاعل تريبولوس مع بعض الأدوية بشكل يؤثر على صحة المريض، ومن أبرز هذه الأدوية:

  • حاصرات بيتا.
  • ديجوكسين.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • مدرات البول.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.
  • النترات.

كيف تعرف مُكمل تريبولوس الأصلي؟

توجد بعض العوامل التي يُمكن من خلالها التعرف على أن منتج تريبولوس غير تقليدي مثل اشتمال الحبوب على مادة Saponin ذات التأثير الفعّال.

يجب أن يحتوي المنتج على نسبة 45% من مادة Saponin كحد أدنى، بينما تتميز بعض المكملات ذات الجودة الأعلى بوجود Saponin بتركيز يصل إلى 90%.

ينبغي على المشتري التحقق من السعر والعلامة التجارية، حيث تنتشر بعض الأنواع الرديئة التي تُباع باعتبارها تشتمل على مكمل تريبولوس مثل الجينسنغ.

عبوة تريبولوس

تشتمل العبوة الأصلية الشفافة ذات اللون البرتقالي والغطاء الأزرق على عدد أقراص يصل إلى 90 كبسولة، وتوجد عبوات أكبر بعدد 180 قرصًا.

سعر عبوة تريبولوس

يصل سعر عبوة تريبولوس التي تتكون من 90 قرصًا في المملكة العربية السعودية إلى 47 ريالًا سعوديًا، بينما يبلغ سعر العبوة الأكبر التي تحتوي على 180 قرصًا 37 ريالًا سعوديًا.

أين تحصل على حبوب تريبولوس الأصلية؟

إذا كنت تبحث عن حبوب تريبولوس الأصلية، فيمكنك الحصول عليها من خلال هذا الرابط: اضغط هنا

قد يهمك أيضا:

عن الكاتب

محمود عاطف صبح

اكتب تعليق