Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

النرجسية !! 13 علامة تؤكد أنك شخص نرجسي .. تعرف عليها وعالجها

النرجسية والأنانية من أكثر الصفات الذميمة التي قد يمتلكها شخص ما ، وهذه النرجسية قد تجعلك تخسر كل من حولك ، حتى وإن تحملك الناس لبعض الوقت لن يتمكنوا من استكمال الحياة معك بشكل عادي وطبيعي ، فهذه النرجسية تحولك تدريجيًا إلى شخص لا يرى سوى نفسه ولا يهتم إلا بما يريد هو فقط ولا يهتم أبدًا بمن حوله …

النرجسية !! 13 علامة تؤكد أنك شخص نرجسي .. تعرف عليها وعالجها

النرجسية !! 13 علامة تؤكد أنك شخص نرجسي .. تعرف عليها وعالجها

أقرأ أيضًا  : صفات تحبها المرأة

علامات تدل على النرجسية :

  1. التسرع : التسرع من العلامات التي قد تدل على أنك شخص نرجسي ، حيث أنك تعتقد أن رأيك فقط هو المهم ولا تسأل عن رأي الطرف الآخر ، خاصة في علاقات العاطفية أنت دائمًا ما تبحث عن امتلاك الشخص الآخر .
  2. العصبية المفاجأة : غالبًا ما يتحول الشخص النرجسي إلى العصبية المفاجأة ، أو لا يمكن التكهن بما يشعر به أو حالته المزاجية في الوقت الحالي ، وغالبًا ما يدعي أن الآخرين هم السبب وراء التغير المفاجئ في حالته .
  3. العاطفية الزائدة : غالبًا ما يحاول الشخص النرجسي أن يكسب تعاطف الآخرين وبالتالي يلجأ إلى التحدث حول بعض المواقف العاطفية أو الحزينة خاصة في اللقاء الأول ، وغالبًا ينبع ذلك من رغبته في أن يكون محل الاهتمام .
  4. فوق الجميع : يرى الشخص النرجسي أنه فوق الجميع لا يوجد أي شخص يشبهه ، ويتوقع الشخص الذي يعاني من النرجسية أن الجميع يجب أن يعاملوه كأنه ملك وكأنهم خدم له .
  5. شخص محبط : يعتمد الشخص النرجسي على طريقة تحبط من حوله كي يشعروا بأنهم أقل منه ، ويشعر هو بأنه أفضل منهم ، وغالبًا ما ستجد هذا الشخص يحول أي شيء إيجابي يقوم به الآخرين إلى شيء سلبي أو يتفه منه حتى لا يشعر من حوله بتميزهم ، هو يريد أن يحتكر التميز لنفسه.
  6. التحدث حول نفسه : دائمًا ما يجد هذا الشخص عذر للتحدث عن نفسه وعن إنجازاته ووجهات نظره ، هو دائمًا يود أن يكون محل الاهتمام وجميع الأنظار تتجه إليه .
  7. طريقته فقط : الشخص النرجسي يعتقد أن طريقته في فعل الأشياء هي صحيحة ، وما دون ذلك أو غير ذلك حتى لو كان يقوم بنفس الشيء بنجاح لا يصلح ، لا يقتنع بأي رأي أو وجهة نظر تخالف وجهة نظره الخاصة .
النرجسية !! 13 علامة تؤكد أنك شخص نرجسي .. تعرف عليها وعالجها

النرجسية !! 13 علامة تؤكد أنك شخص نرجسي .. تعرف عليها وعالجها

8.فوق القانون : الشخص النرجسي لا يرى أنه فوق الأشخاص فقط ولكن أيضًا هو فوق القانون ، لذلك قد يرتكب بعض الجرائم فقط لتحقيق ما يريد ، هو يرى نفسه أذكى من القانون .

9.لا يلتزم بالوعود : إن قطع علي نفسه وعد غالبًا ما يخلفه لأي حجة ، فهو يرى أن الناس أقل منه وبالتالي هو ليس مجبر على الوفاء بوعوده معهم .

10.لا شفقة : هذا الإنسان فوق كل ما سبق لا يحمل في نفسه أي شفقة للآخرين مهما كان وضعهم  ، يعتقد أن الآخرين أغبياء وتسببوا في مشكلاتهم لأنفسهم وبالتالي يستحقوا ما حدث معهم ولا يستحقوا شفقته .

11.غير ثابت : من المرعب أن هذا الشخص النرجسي قد يتحول بين ثانية وأخرى إلى شخص مختلف كليًا ، فهذا الشخص جيد للغاية في الادعاء والتمثيل فقط ليلفت أنظار الآخرين ، هذا الشخص لا يعبر أبدًا عن نفسه الحقيقية إلا خلف الأبواب المغلقة حيث لا يوجد من يشاهده .

12. متلاعب : هذا الشخص محترف في التلاعب بالآخرين ، أو في ألعاب العقل ، هو يعرف تمامًا كيف يتعامل مع كل شخص كي يحفظ مكانته لديه ، أبدًا لا يظهر بصورته الحقيقية ، يعتمد على دراسة الآخرين من أجل أن يصل إلى أهدافه .

13.ناقد شرس : كما سبق وذكرنا هذا الشخص لا يحب أن يرى أحد أفضل منه وبالتالي يحاول أن يتفه أو يحبط أي شيء جيد يقوم به الآخرين ، وغالبًا ما يستخدم النقد الشرس اللاذع القاسي في هذا ، نقد يتعمد به أن يجرح الآخر وأن يحرجه أمام نفسه أو الغير ، وقد يبتسم أثناء نقده حتى لا يؤخذ عليه الأمر أو يعاتبه أحد .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق