Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تنسى شخصاً أحببته بشدة وتبدأ حياة جديدة

التقدم في الحياة بعد علاقة رومانسية حقيقية يمكن أن يكون منحة والتي ربما تستغرق بعض الوقت للتغلب عليها. وعلى أية حال فتقبل فكرة تخطي ألم خسارة هذا الشخص يمكن أن يفتح أمامك أفاقاً جديدة ويسهل عليك عملية نسيانه.  ويجد عدد قليل من الناس الشفاء التام ببعض المرونة ودون بذل الكثير من الجهد، ومع كل هذا ففراق شخص كنت تحبه هو واقع مرير في الحياة حتى تجد شريك حياتك الحقيقي.

howtoforgetyourex

خطوات هامة لتنسى حبك القديم

تخلص من كل شيء يفكرك به

1- تخلص من كل طرق التواصل الاجتماعي. ويشمل ذلك رقم الهاتف المحمول وسجلات الرسائل والبريد الالكتروني. وربما يجرحك أن تفعل هذا ولكن أن تترك لنفسك الخيار لمهاتفة حبيبك السابق في لحظات ضعف عاطفية يمكن أن يعتبره البعض دليل على تصرف متعمد.

  • وربما يكون من الحكمة لك أن تحظر رقم حبيبك السابق أو البريد الالكتروني الخاص به كي تمنع أي اتصال مفاجئ غير مرغوب فيه.

unfriend

2- لا تفعل أي حركة بدنية تذكرك به. وتجاهل كل الأوضاع الخاصة التي تذكرك بهذا الشخص. وتخلص من الأشياء التي تذكرك بحبك له. وهذه بعض الأشياء التي بوجودها تجعل إنهاء تلك العلاقة تماماً صعب للغاية: مثل الملابس والمجوهرات والصور الفوتوغرافية والهدايا.

  • أنت لست مضطراً لرمي كل شيء ولكنك ربما تحتاج لبعض الوقت بعيداً عن هذه الأشياء قبل أن تتمكن من المضي قدماً بشكل كامل. ولما لا تجمع تلك الأغراض التي تذكرك بحبيبك السابق وتضعها في مكان بعيد عن نظرك وعقلك؟

3- ضع خطط للأيام الخاصة. عندما تحل عليك ذكرى ثانوية أو عندما تأتي أجازه تذكرك بحبيبك السابق فعليك وضع خطط مع أصحاب أخرين كي تبعد تفكيرك عن الأوقات التي تشاركتها مع حبيبك السابق في مثل هذه الأيام. هل اعتدت أن تشاهد الأفلام كل اثنين مع حبيبك السابق؟ عليك الاتصال بصديق وتأكد من وجود خطة بديلة لليلة الاثنين إلى أن تتأقلم على العيش وحيداً.

  • جهز حفلة أو نزهة أو وجبة غداء بين الأصدقاء لملء ليالي الوحدة بالضحك والأوقات الجيدة.

4- انقطع عن كل وسائل التواصل الاجتماعي. فرؤية حبيبك السابق يتجول مع شخص أخر ربما يؤلم قلبك ويعيق تقدمك. وحتى لو أنك تأمل في الحفاظ على صداقة حبيبك السابق في حياتك فعليك أن تفهم بأنك تحتاج وقتاً ومساحة قبل السماح لعودته إلى حياتك.

%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%82%d8%a7%d8%b7-136

5- قل وداعاً بطريقتك الخاصة. فبعض الناس يجدون ذلك بكتابة خطاب وادع حيث يمكنهم فيه تلخيص كل مشاعرهم وأمانيهم التي كانت لديهم أثناء العلاقة مما يساعدهم ذلك في إتمام عملية الشفاء والنسيان. وهم ليسوا مضطرين لإظهار ذلك الخطاب لأحد ولكن يمكن لمجرد كتابة مشاعرهم على الورق أن يجلب لهم النهاية التي يحتاجونها.

وهناك تقنية أخرى قد تجدها مفيدة وهي بالاعتراف بمشاعرك لهذا الشخص وحتى لو في رأسك. حيث يمكن تسريع عملية الشفاء والنسيان بمجرد إطلاق عواطفك المكبوتة.

اتركه يذهب

1- اعط لنفسك الوقت وافهم أن هذا أيضاً لابد وأن يمر.  فتلك الكلمات ربما يصعب عليك تقبلها وربما حتى إن نفذتها تبدو غير حساس. فإنهاء العلاقة هو شيء صعب حتى لو أنك أنت الطرف الذي أنهى العلاقة . ولكنه من المهم أن تُقر بأن الحياة ستستمر وأن هذا الألم الذي تشعر به هو جزء طبيعي من كسرة قلب الانسان وكذلك من عملية الشفاء. ويأخذ كل شخص مدة من الوقت مختلفة عن غيره لمعالجة تلك المشاعر القوية. ويجب عليك احترم الوقت الذي تحتاجه لمعالجة هذا التغيير العاطفي.

  • وعلى الرغم من أن هذا الشفاء هو عملية فردية فقد أكدت بعض الدراسات أن تلك الحالة يمكن أن تستمر ل 11 أسبوع قبل أن تشعر بتحرر تلك المشاعر القوية المرتبطة بحالتك الرومانسية نهائياً.

2- ابدأ مشروع جديد أو هواية. حتى لو لم تكن من الموهوبين بشكل خاص في ذلك فستساعدك تلك التسلية المُقدمة من شيء جديد ستفعله على تحويل أفكارك عن حبيبك السابق. وبما أنك أصبحت الأن خارج تلك العلاقة فقد حان الوقت لاكتشاف الشيء الذي يجعلك سعيد وتقوم به.

5

  • ممارسة الرياضة والاستمتاع بها فوائد تزيد من تحسين المزاج.
  • استخدم الفن كعلاج والذي يمكن أن يكون مفيداً خصوصاً إذا كنت لاتزال تشعر بعدم الراحة في التعبير عن مشاعرك بالكلمات.
  • اشتري حيواناً أليفاً أو نبات لأن وجود شيء حي يعتمد عليك يمكن أن يخفف من مشاعر الاكتئاب لديك.

3- انضم إلى مجموعة. ويمكنك الانضمام في المجتمع المحلي أو المشاركة في نادي الكتاب في المكتبة المحلية أو الاشتراك في دوري الألعاب الجماعية. فمزاملة مجموعة جديدة يمكن أن يكون مصدر قوة للتغلب على الانفصال السيء.

تعلم التفريق بين الحقيقة والخيال :

في بعض الأحيان وبعد الانفصال بينك وبين حبيبك فإنه يمكن أن يكون من السهل عليك أن تفكر فقط في حبيبك السابق بطريقة يكون فيها أكثر كمالاً من المعقول. فحاول أن تحدد الأشياء التي سمحت لنفسك أن تؤمن بها مع العلم أنها أشياء غير واقعية مثل، عندما أخبرت نفسك أنك لن تجد الحب مرة أخرى.

  • فكر في الأشياء الإيجابية التي من شأنها مساعدتك على نسيان حبيبك السابق مثل المشاعر المتوترة التي كنت تشعر بها معه في الماضي. وافصل بين ما كان في الماضي وما سيغير مشاعرك السلبية إلى الأفضل في الحاضر.

5- لا تحمل كراهية أو ضغينة من حبيبك السابق. فعلى الرغم من أي شيء حدث، فاحمل نفسك على مسامحة حبيبك السابق بصدق. ولو أمكن، اذهب إلى ذلك الشخص وأخبره أو وأخبرها بأنك قد أُوذِيتَ حقاً وبأنك قد غفرت له أي شيء سلبي حدث منه سواء كان ذلك حقيقاً أو في خيالك. وسوف يساعدك هذا على الهجر وسيخفف عنك من دوامة المشاعر السلبية الشائعة عند الانفصال.

6- استخدم منطقك الخاص للتغلب على الكآبة. فلو أن شريكك لم يكن الافضل فإن الانفصال سيكون أسهل. فعلى الرغم من أنك ربما تتردد في تشويه الذكريات الجميلة التي كنت متمسكاً بها فإن ذلك يمكن أن يساعدك في التركيز على الوضع الصحي الأفضل الذي أنت فيه الأن. والأن في أي الطرق يمكنك أن تذهب، حيث أنك أنهيت العلاقة؟ وإذا نظرت إلى تلك الأشياء لوجدت نفسك قطعت شوطاً طويلاً نحو مساعدتك في الشعور بحال أفضل.

  • وفي حال كان الشخص الذي أحببته جيداً فكن سعيداً بأنه كانت لديك الفرصة لمقابلته. وتذكر أن كل شخص يأتي لحياتنا يمكن أن يكون معلم محتمل.

تحلى بالإيمان. فإنه من السهل أن تصبح أفضل أو يمكن أن تقع في نماذج سلبية ولكن تذكر أن هذا لن يجعلك سعيد. فالسماح لنفسك لتشعر بمشاعرك لا يعني أنك أصبحت عبد لها. وأعد النظر في فلسفة شخصيتك. فهل أنت من الأشخاص الذين يستسلمون للسلبية؟ وهل تسمح لحبيبك السابق بأن يسيطر على مشاعرك حتى بعد أن انفصلتم؟ عليك أن تدرك مسؤوليتك العاطفية في هذا الأمر؛ حيث أنك لن تقدر على لوم حبيبك السابق مدى الحياة بسبب كسره لقبلك.

عن الكاتب

إبراهيم سعيد الجيار

شاب مصرى اهتم بالترجمة والعمل بها لما بها من نقل الثقافات والمعارف بين الشعوب واثراء المحتوى العربى
حاصل على ليسانس لغات وترجمة و كورسات ترجمة من الجامعة الامريكية بالقاهرة وحافظاً للقرآن

اكتب تعليق