فوائد ماء الورد للرجال الجنسية والصحية وكيفية صنع ماء الورد

يوجد ماء الورد في جميع المطابخ العربية، حيث يمكن وضعه على الماء أو على بعض المشروبات والحلويات نظراً لرائحته المنعشة العطرة، ولكننا سنتناول في هذا المقال فوائد ماء الورد للرجال مع توضيح طريقة صنع ماء الورد بالإضافة إلى أضرار شرب ماء الورد.

فوائد ماء الورد للرجال

فوائد ماء الورد للرجال

يعد ماء الورد من أفضل المنتجات التي تحتوي على كميات عالية من الفيتامينات والعناصر المضادة للاكسدة التي يحتاجها جسم الإنسان، ولذلك تتعدد فوائده للرجال، ومن أبرز هذه الفوائد:

تحسين الأداء الجنسي

منذ قديم الزمان كانت هناك أسطورة تدعى ان كيلوباترا حاكمة مصر كانت تستخدم ماء الورد كمنشط جنسي للرجال حيث استطاع ماء الورد بكل ما يحتويه من فيتامينات ومعادن وخصوصًا فيتامين C، على تحسين نشاط الدورة الدموية.

يزيد ماء الورد من قدرة عمل القلب، ولهذا يفضل تناول ماء الورد فهو منتج طبيعي وآمن للرجال ولا يحتاج إلى المبالغ الباهظة التي يدفعها بعض الرجال في شراء بعض المنشطات الجنسية.

تحسين الحالة النفسية

يُستخدم ماء الورد لتحسين الحالة المزاجية للأشخاص سواء عن طريق استنشاقه أو تناوله عن طريق الفم، وبينت الأبحاث أن لماء الورد خصائص مضادة للاكتئاب، والقلق، كما يحتوي رذاذ ماء الورد على بعض تأثيرات الاسترخاء القوية على الجسم.

وجدت دراسة في عام 2016 أن استنشاق ماء الورد يُقلل من القلق لدى المرضى الذين يخضعون إلى الإجراءات الطبية، بالإضافة إلى أنه قد يحثُ على النوم، كما استخدم ماء الورد لعلاج عددٍ من الحالات الصحية العقلية؛ مثل: الكآبة، والحزن، والضغط العصبي، والتوتر.

يفيد ماء الورد في علاج بعض الحالات الطبية الأخرى؛ مثل: الخرف، ومرض ألزهايمر، ومن الجدير بالذكر أن ماء الورد يثبط نشاط بروتينٍ يُدعى بالأميلويد؛ الذي يتكون بواسطة جسم الأشخاص المصابين بمرض الألزهايمر، ويؤثر في وظيفة الدماغ، ويقتل الخلايا العصبية، ويعيق الذاكرة.

حماية البشرة

يعد الجلد العضو الأكبر في الجسم، وله تأثير حاجز ضد الأشعة فوق البنفسجية، والمواد الكيميائية، وغيرها من الملوثات الفيزيائية، ويحتوي ماء الورد على مضادات أكسدة تحمي خلايا الجلد من التلف.

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وهذا يعني أنه قد يطبق على الجلد لتهدئة الالتهاب الذي ينجم عن الإصابة ببعض الحالات؛ مثل: الإكزيما، والوردية، ومن الجدير بالذكر أن ماء الورد يمتلك تأثيراً مثبطاً للإيلاستاز، والكولاجيناز الضاران بالبشرة، وهذا بدوره قد يساعد على تهدئة البشرة، وتقليل الاحمرار، ولهذا يُنصح باستخدامه بعد الحلاقة للرجال.

التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي

تبين أن ماء الورد يمتلك آثاراً إيجابيةً على الجهاز الهضمي، فهو يزيد من إنتاج العصارة الصفراوية، مما يساهم في علاج الأعراض الشائعة؛ مثل: الانتفاخ، واضطراب المعدة، ومن الجدير بالذكر أن ماء الورد قد يمتلك تأثيراً مسهلاً، مما يمكن أن يزيد من كمية المياه في البراز، وهذا ما يجعله علاجاً جيداً للإمساك

تخفيف التهاب الحلق

يمكن تناول ماء الورد للتخفيف من التهاب الحلق؛ لما له من تأثير مهدئ، ومضاد للالتهابات، بالإضافة إلى ذلك قد أظهرت الدراسة أن تناول هذا الماء قد يؤدي إلى إرخاء عضلات الحلق.

المساعدة على التئام الجروح

يساعد ماء الورد على التئام الجروح بشكل أسرع عن طريق الحفاظ عليها نظيفة؛ وذلك لامتلاكه خصائص مطهرة، ومضادة للجراثيم، ومن أنواع الجروح التي يمكن استخدام ماء الورد لعلاجها هي؛ الحروق، والجروح، والندوب.

معالجة الصداع

إن استنشاق أبخرة ماء الورد يساعد على التخلص من التوتر، وبالتالي يمكن أن يساهم في علاج الصداع، والصداع النصفي، كما يتم استخدامه في العلاج بالروائح العطرية، ويمكن أيضاً تطبيقه على قطعة من القماش، ووضعه على الجبهة.

الوقاية من العدوى

وذلك لخصائصه المطهرة، فإن ماء الورد يمكن أيضاً أن يحث على تكوين الهيستامين بواسطة الجهاز المناعي، كما قد يفيد في الوقاية من العدوى، ويساهم في علاجها.

كيفية صنع ماء الورد

يُستخدم ماء الورد في عدة مستحضرات للتجميل بسبب عطره المنعش، وفوائده للبشرة، وفيما يأتي الخطوات الواجب اتباعها عند تحضير ماء الورد:

  • اختيار بتلات الورد الطازجة.
  • غسل البتلات جيداً بالماء النظيف.
  • وضع البتلات في وعاء كبير من الماء المقطر.
  • صب كمية كافية من الماء لتغطية بتلات الورد.
  • تغطية الوعاء بغطاء، وغليه على لهب منخفض.
  • ترك الماء على البخار حتى يتحول الماء إلى لون بتلات الورد.
  • تصفية الماء، وتركه حتى يبرد، ثم حفظه في وعاء.

أضرار ماء الورد للرجال

يمكن أن يصاب الأشخاص بردود فعل تجاه ماء الورد في بعض الحالات؛ وذلك بسبب الإصابة بحساسية خاصة، وغير معروفة، فإذا تعرّض الشخص لأي من الأعراض؛ كالشعور بالاحتراق، والاحمرار، واللسعة، والتهيج بعد استخدام ماء الورد يجب إخبار الطبيب على الفور؛ لأنه قد يكون علامة على وجود عدوى، وحساسية.

فيما يأتي بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر عند استخدامه كمرطب، أو كريم الجليسرين مع ماء الورد:

  • ظهور علامات حساسية؛ وتشمل الطفح الجلدي، والاحمرار، والانتفاخ، والتقرحات، أو تقشير الجلد مع الإصابة بالحمى أو دونها، والصفير، وصعوبة في التنفس، أو البلع، أو الكلام، والشعور بضيق في الصدر، أو الحلق، كما قد تظهر بحة غير عادية، أو انتفاخ في الفم، أو الوجه، أو الشفتين، أو اللسان، أو الحلق.
  • ظهور علامات العدوى الجلدية؛ مثل: الحرارة، والاحمرار، أو الألم.
  • تهيج الجلد بشكل سيئ للغاية.
  • نزيف غير طبيعي من الجزء المصاب.
  • الإصابة بالحمى.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا فوائد ماء الورد للرجال سواء من الناحية الجنسية أو الصحية بالإضافة إلى توضيح طريقة صنعه والآثار الجانبية المحتملة لشرب ماء الورد.

قد يهمك أيضا:

X

اكتب تعليق