Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تختار الطعام الصحي في المطاعم لتستمتع بوجبة صحية و مثالية

الصحة هي نعمة من الله عز و جل أنعم بها علينا و لذلك يجب علينا المحافظة عليها , و من أجل ذلك نرغب في إتباع نظام صحي سواء بتناول الطعام الصحي أو ممارسة الرياضة , و لكن أصبح من الصعب على الكثيرين عمل ذلك .

قد يهمك أيضا أهم العادات الصحية لصحة أفضل و حياة سعيدة

و قد كان المعتقد السائد و خاصة لدى الراغبين في إتباع أنظمة صحية أن الأطعمة السريعة التي تحضر خارج المنزل سواء كانت لدى الباعة الجائلين أو في المطاعم بشكل عام هي أطعمة غير صحية نظرا لمحتواها و الطرق التي تحضر بها , فمع رغبة الكثيرون في الخروج و تناول الأطعمة في المطعم قد يلغي البعض تلك الفكرة خوفا على صحتهم في حال كان الطعام المقدم غير صحي , و لذلك يعتقد البعض أن الخضار السوتيه هو الطعام الصحي الذي يمكن تناوله خارج المنزل و أن الأطعمة الأخرى السريعة مثل الدجاج المقرمش المقلي هي أطعمة غير صحية تتسبب في ارتفاع نسبة الكولسترول و زيادة الوزن , فيؤدي ذلك إلى حرمان البعض من تناول أنواع كثيرة من الأطعمة , و لكن ما قد لا تعلمه أن هناك الكثير من الطعام الصحي التي يمكنك تناوله خارج المنزل .

نصائح هامة لتناول الطعام الصحي خارج المنزل

  • يجب أولا تصفح قائمة الطعام بأكملها و اتخاذ الوقت اللازم لتحديد أنواع الأطعمة و محتواها الذي يمكنك تناولها .
  • حين تقرر أي طبق سوف تتناول يجب النظر إلى محتوى الطبق و التأكد من احتوائه على مقدار كبير من البروتين مثل اللحوم أو الدجاج أو البيض أو البقوليات , و يجب أن يحتوي الطبق على مقدار مناسب من الخضروات الورقية , و في حالة الالتزام بتلك النصيحة تكون قد اخترت طبق صحي و متكامل يشعرك بالشبع , و بتلك الطريقة لن ترغب في تناول طبق للتحليه فتكون الوجبة صحية .
  • لتقليل السعرات الحرارية في وجبة المطعم يفضل الاختيار بين الخبز أو الحلو , فلا يفضل الجمع بين كلاهما .
  • لتقليل السعرات الحرارية المتناولة يمكن مشاركة الطعام مع من يجلسون معك على المائدة , فتناول طبق واحد بمفردك يمدك بالكثير من السعرات الحرارية .
  • عند اختيار اللحوم يفضل الابتعاد عن الأطعمة المقلية أو المطهوة بالزبد أو الزيت و يفضل اختيار الأطعمة المشوية أو المسلوقة أو التي تسوى على البخار .
  • قبل الذهاب إلى المطعم بنحو الساعة يفضل تناول سناك خفيف و صحي و ذلك لتجنب تناول مقدار كبير من الطعام في المطعم .
  • في حالة طلب أكثر من طبق في المطعم يفضل البدء في تناول الطعام الأقل في السعرات الحرارية و انتقالا بالأعلى , و ذلك لتساعد نفسك على الشعور بالشبع بأقل عدد من السعرات الحرارية .
  • يحتوي طبق الصوص على عدد كبير من السعرات الحرارية , و في حالة طلب صوص يفضل أن يكون في طبق منفصل حتى يمكن التحكم في عدد السعرات .

الأطعمة الصحية و الغير صحية

الأطعمة الصحية

السوشي

لمن لا يعلم ما هو السوشي هو عبارة عن رقائق تونة , و هو من الأكلات الصحية .

على الرغم من أن إضافة المايونيز إليه تزيد عدد السعرات الحرارية إلا أن وجود التونة أو السلمون المحتويان على أوميجا 3 و التريبتوفان يساعدان على تنظيم المزاج و تعمل مادة السيلينيوم على حماية الخلايا من أضرار الجذور و الشاردات الحرة , و تخفض الشطة من الكولسترول .

الفاهيتا

تحتوي على بروتينات صحية في الدجاج و الخضروات .

الأطعمة البحرية

مثل السمك و خاصة المشوي و المحضر في الفرن بالتوابل و الطماطم و الثوم , فيزيد الثوم من المناعة و تقلل الطماطم من أضرار الجذور الحرة و تخفض التوابل من الكولسترول .

دجاج التكا

يحتوي على عناصر مفيدة منها الزنجبيل المخفض للكولسترول و أعشاب تريح المعدة .

الدجاج أو السمك التندوري

تطهى في أواني فخارية و هي طريقة صحية , و تحتوي على الكركم المضاد للأكسدة و القاضي على السموم و الجذور الحرة .

معكرونة لينجويني بصوص المارينارا

تطهى نصف طهي فلا ترفع من نسبة السكر , و الصوص مكون من طماطم و أعشاب مفيدة للجسم و الهضم .

الأطعمة الغير صحية

الطعام المقلي بغزارة

مثل أجنحة الدجاج المقلي و البوريتو , تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة الرافعة لضغط الدم و مستوى الكولسترول .

معكرونة الفريدو

من أسوأ الأطباق , فيحتوي كل نصف كوب من الصوص على 38 جرام من الدهون , فهو مكون من الجبن و البشاميل .

قد يهمك أيضا

و بتلك المعلومات الهامة يمكنك معرفة الطعام الصحي الذي يمكنك تناوله خارج المنزل و الأطعمة الغير صحية و الاستمتاع بوقتك خارج المنزل .

عن الكاتب

على الشاعر

مصرى حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية و خبير فى مجالات التقنية و الهواتف المحموله .

اكتب تعليق