تعرف على افضل بروتين لبناء العضلات

إذا حصلت على ما يكفي من البروتين، فإن بناء العضلات وزيادة كتلتها يكون أسهل كثيرًا، لذلك يجب عليك أن تتعرف على أفضل بروتين لبناء العضلات.

يشتمل هذا المقال على تعريف بالبروتينات وأبرز البروتينات التي تُستخدم لبناء العضلات عند المبتدئين بحسب أعلى المنتجات تقييمًا على موقع اي هيرب مع توضيح أضرار استخدام مكملات البروتين.

ما هى البروتينات؟

تعتبر البروتينات من العناصر الرئيسية التي تتشكل من وحدات بناء رئيسية تُعرف بالأحماض الأمينية، ويجب أن يشتمل النظام الغذائي لرافعي الأثقال على البروتينات.

تساهم البروتينات في بناء العضلات من خلال قيامها بإحداث ضرر قليل على الألياف العضلية، وبالتالي يستجيب الجسم من خلال بعث المواد الغذائية التي تعزز من نمو العضلات.

تكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين لبناء العضلات مثل البيض والزبادي اليوناني وصدور الديك الرومي والجبن القريش والتونة، بينما يستطيع الشخص النباتي تناول الفاصولياء والمكسرات مثل اللوز والجوز.

انتشرت مكملات البروتين مؤخرًا حيث أنها تأتي على شكل مسحوق مستخرج من بعض المصادر النباتية مثل البازلاء والقنب بالإضافة إلى فول الصويا والبطاطا بجانب بعض المنتجات الحيوانية مثل اللبن والبيض.

توجد مكملات البروتين في صور عديدة تتباين فيما بينها من حيث كمية البروتينات ما بين عشرة إلى ثلاثين غرامًا، مع وجود محتويات أخرى مثل السكر أو المواد الصناعية الذي يساعد على تناول تلك المكملات بسهولة.

يبدأ الرياضي في تناول مكملات البروتينات إذا كان لا يحصل على ما يكفيه منها عن طريق الطعام، وبالتالي يحس بالضعف الشديد باستمرار أثناء رفع الأثقال.

تعمل البروتينات على تحمل الأنشطة الحادة وعند الشعور بالألم أو تصلب العضلات لفترة طويلة، لذلك تعمل البروتينات على التحسين من الأداء مع تقوية العضلات.

تناول البروتينات يمنح الجسم شعورًا بالاتزان النيتروجيني بحيث يكون الجسم مهيئًا للبناء، بينما قلة وجود البروتينات يؤدي إلى هدم العضلات وضعف الطاقة.

افضل بروتين لبناء العضلات للمبتدئين

بروتين مصل اللبن Whey Protein

يتميز هذا المنتج بأنه يحتوي على 20% من البروتينات الموجودة في اللبن الطبيعي، ويشيع استخدامه بين الرياضيين ويتميز بالمفعول النافذ في بناء العضلات والتخلص من الدهون الزائدة.

يُمكن للشخص أن يتناول بروتين مصل اللبن بسرعة، وبالتالي يعد من الخيارات المناسبة للاستعمال بشكل مباشر سواء قبل التمارين أو بعدها.

إذا كنت تبحث عن بروتين مصل اللبن بسعر جيد، يمكنك الحصول عليه بسعر 61 ريالًا سعوديًا من خلال الرابط التالي: اضغط هنا.

بروتين الكازين Casein Protein

يُصنف ضمن أهم البروتينات الأساسية في الحليب، ومن أبرز مميزاته أنه يُصعب هضمه خصوصًا عند مقارنته بالمنتج السابق.

يحتاج بروتين الكازين لمدة قد تصل إلى ست ساعات على الأقل من أجل امتصاصه في الجسم، ويساهم في تزويد الجسم بالعضلات من خلال الأحماض الأمينية.

يُقلل بروتين الكازين من نسبة الفقد في الكتلات العضلية، ويُرشد المتخصصين إلى استخدامه بين الوجبات الأساسية أو قبل الخلود إلى النوم.

يمكنك الحصول على بروتين الكازين بسعر يبلغ 107 ريالًا سعوديًا من خلال الدخول على الرابط التالي: اضغط هنا.

بروتين الحليب

يعد من أفضل أنواع البروتينات لأنها يجمع بين مصل الحليب وبين الكازين بمعدل 80 إلى 20، ويعمل على تزويد العضلات في جسم المبتدئين بالحمض الأميني بشكل مستمر وبالتالي يقل الفاقد وتزيد قوة العضلات.

يتميز هذا المنتج بالسعر المرتفع حيث يصل سعره إلى 172 ريالًا سعوديًا، وإذا كنت تبحث عن المنتج الأصلي، يمكنك الحصول عليه من خلال هذا الرابط: اضغط هنا.

بروتين البيض

يُؤخذ هذا المنتج من بياض البيض وهو واحد من البدائل الجيدة لمن لديهم مشكلة بشأن بروتينات الحليب، ويتسم بسهولة الهضم مع إمكانية استعماله لتقوية العضلات.

بروتين البيض هو أحد المنتجات الخالية من المحليات الصناعية والتي تأتي بدون سكرالوز أو أسبرتام بالإضافة إلى عدم وجود النكهات، ويحتوي على 16 غرامًا من البروتين.

يمكنك مزج ربع كوب في 12 أونصة من السوائل مثل الألبان أو العصائر بشكل يومي، مع إمكانية استعماله عند الطهي عن طريق مزج ملعقتين مع بعض الماء ووضع المسحوق في الطعام.

يبلغ سعر المنتج 77 ريالًا سعوديًا، ويمكن الحصول عليه من خلال الرابط التالي: اضغط هنا.

بروتين البازلاء

أفادت بعض الدراسات أن نتائج تناول 50 غرامًا بصفة يومية من بروتين البازلاء كانت أفضل كثيرًا من النتائج التي ظهرت على المستخدمين من بروتين مصل الحليب.

يشتمل المنتج على 9 عناصر أساسية من الأحماض الأمينية مع توافر بعض الأحماض المتفرعة مثل الأيزولين والليوسين والتي تساعد على زيادة نمو العضلات.

يعمل بروتين البازلاء عن طريق تدفق الدم في كافة أجزاء الجسم وبالتالي يساهم في تقوية الكتلة العضلية مع تدعيم صحة القلب.

تُقدر كفاءة الهضم في بروتينات البازلاء بـ 98% وهي نسبة عالية للغاية تتفوق على باقي المنتجات، بالإضافة إلى أنه منتج نباتي يتناسب مع طبائع الأجسام المختلفة.

يخلو المنتج من الآثار السلبية حيث أنه لا يؤدي إلى الشعور بالغثيان أو الانتفاخ، ولكن نبّه بعض المتخصصين إلى أن السلبية الوحيدة في هذا المنتج هي زيادة نسبة الصوديوم.

يُقدر سعر بروتين البازلاء بـ 74.7 ريالًا سعوديًا، وتستطيع الحصول عليه من خلال الرابط التالي: اضغط هنا.

مكمل MusclePharm, Combat Crunch

يأتي هذا المنتج في مكانة متقدمة جدًا على موقع اي هيرب نتيجة أنه معتمد من الرابطة العالمية لأبطال العالم للملاكمة، ويشتمل على عشرين غرامًا من البروتين.

يتميز المنتج بأنه خالي من الغلوتين ومزود ببعض النكهات الطبيعية، ويتكون من مزيج البروتين الشرش المعزول والحليب المعزول بالإضافة إلى قطع الشوكولاتة السائلة.

تُصنع ألواح البروتين في هذا المنتج عن طريق عمليات الخبز، ولكن تتسم عملية الخبز بأنها مبتكرة للغاية من أجل الحصول على مذاق لذيذ ومفعول سحري.

تقل نسبة الكربوهيدرات في هذا المنتج بخلاف الكثير من العجائن الصلبة، حيث تساهم قلة الكربوهيدرات في الحصول على عجين رقيق مما يجعل تناول الكومبات قريب تمامًا من أكل الكوكيز.

يبلغ سعر المنتج في المملكة العربية السعودية 109 ريالًا سعوديًا، ويمكن الحصول عليه من خلال الدخول على هذا الرابط: اضغط هنا.

بروتين نباتي بالشكولاتة من California Gold Nutrition

يجب إضافة مكاييل مستوية بمقدار 32 غرامًا إلى كوب المياه أو السوائل الأخرى مثل العصير أو الحليب بمعدل ثمانية أوقيات.

عند عملية المزج، يقوم المستخدم بوضع السائل ومن ثم يُضيف المسحوق مع التخليط بينهما بسرعة للوصول إلى مرحلة الإذابة.

يصل سعر المنتج في المملكة العربية السعودية 91 ريالًا سعوديًا، وإذا كنت تريد الحصول على المنتج الأصلي، يمكنك الدخول على الرابط التالي: اضغط هنا.

نصائح مهمة لبناء العضلات

لا شك أن تناول مثل هذه المنتجات وحده لا يكفي حيث توجد بعض الإرشادات المهمة التي يجب اتباعها لكي يكون لهذه المنتجات أثر كبير في بناء العضلات مثل:

  • الحصول على قدر كافي من النوم، حيث تعتبر الراحة جزءً أساسيًا في خطة تقوية العضلات.
  • شرب المياه؛ لأن العضلات تتقلص عند الشعور بالجفاف.
  • اتباع نظام الوجبات الصغيرة، بتقسيم السعرات الحرارية التي تحتاجها على عدد كبير من الوجبات.
  • تناول الدهون الصحية، بخلاف ما يعتقد الكثير من الرياضيين أن البعد عن الدهون هو الحل المثالي، لكن هذا ليس صحيحًا، لأن الدهون الصحية تساهم في نمو الكتلة العضلية والحفاظ عليها.

أضرار استخدام بروتين بناء العضلات

بعد الحديث عن أفضل البروتينات التي تساعد على بناء العضلات، يجب أيضًا أن نتناول مخاطر استخدام البروتينات بشكل مفرط، حيث قد يتسبب البروتين في بعض الآثار الجانبية نتيجة ارتباط الأنظمة الغذائية ببعض المشاكل الصحية مثل الكلى وهشاشة العظام وزيادة الوزن.

  • لم تحدد الهيئة العامة للغذاء والدواء بالولايات المتحدة المكونات الأساسية للمنتجات ونسبة الأمان في الاستهلاك، وبالتالي فلا يمكن التصديق بما تدعيه المصانع بشأن تلك المكونات.
  • قد ينتج عن الإفراط في استعمال البروتينات مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي خصوصًا لمن لديهم حساسية تجاه الحليب أو عدم قدرة على تحمل اللاكتوز.
  • تحتوي مكملات البروتين على إضافات من السكر بكمية عالية تصل أحيانًا إلى 23 غرامًا للاسكوب الواحد، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.
  • تشتمل هذه المنتجات على بعض المعادن الخطيرة مثل الزرنيخ والرصاص والزئبق وتستعمل كل هذه المواد في صناعة المبيدات الحشرية لأنها مواد سامة ويمكن أن تتسب في الإصابة بالسرطان.

من المؤكد أن بناء العضلات من أهم الأمور التي يسعى إليها جميع المبتدئين، لذلك يُنصح باتباع الإرشادات الواردة في هذا المقال مع استخدام مكملات البروتين بعد استشارة المتخصصين.

قد يهمك أيضًا:

اكتب تعليق