Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح واجراءات تزيد من الخصوبة لدى الرجال

إذا كنت تحاول أن تنجب طفلاً فقد تكون الخصوبة مصدر قلق. وتتأثر خصوبة الرجل بالعيديد من العوامل كالنظام الغذائي ونمط الحياة. ولكي تزيد من نسبة الخصوبة فاعمل على تحسين صحتك قدر الإمكان. وتجنب بعض السلوكيات الضارة كالإفراط في التدخين وشرب الكحوليات. وإذا كنت ماتزال مهتماً بموضوع خصوبتك فاذهب إلى طبيب وقم بإجراء تقييم. لإن التدخل الطبي قد يكون مهماً لمعالجة أي نقص في الخصوبة لديك.

نمط حياة صحي

1- تناول طعاماً صحياً. فنظامك الغذائي يمكن أن يكون له تأثيراً كبيراً على صحتك العامة بما في ذلك خصوبتك. وتناول وجبات متوازنة تكون غنية بالأطعمة الصحية لتساعدك في الحصول على الخصوبة بشكل سليم.

واحرص على إضافة الأطعمة الصحية إلى جدول غذائك الأساسي. ويجب أن يكون طعامك خليط بين الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. واطبخ طعامك بطريقة صحية أو اخبزه أو قم بشويه بدلاً من قليهِ.

وينصح خبراء التغذية بأن تحاول أن تجعل نصف طبقك خضروات في كل وجبة. لأن هذا سيزيد من نسبة الألياف وسيؤثر على صحتك العامة بالإيجاب.

ربما تزيد مضادات الأكسدة من حيواناتك المنوية. فحاول أن تضيف أطعمة غنية بمضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي مثل التوت والكمثرى والتفاح والقرنبيط واللفت والطماطم والمكسرات والهليون.

تدرب بانتظام لزيادة عدد الحيوانات المنوية. فممارسة التمرينات البدنية بانتظام يمكن أن تؤثر على حالتك الصحية العامة بالإيجاب مما سينتج عنه زيادة في الخصوبة. وإذا كنت تريد أن تزيد من الخصوبة فاعمل على زيادة ممارسة التمارين الرياضية الصحية؛ وتجنب بعض التمرينات. لأن الأبحاث توصلت إلى انخفاض في معدلات الخصوبة عند ممارسة بعض التمرينات البدنية، إلا أنهم بحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث.

وتشير بعض الدراسات إلى أن ركوب الدراجات قد تتسبب في انخفاض الخصوبة. وتوجد أشكال شاقة جداً من التدريبات مثل الترياثلون (وهو سباق ثلاثي وأشبه بالماراثون) قد تتسبب في انخفاض الخصوبة.

احرص على ان يكون وزنك مثالي ومارس الرياضة البدنية دائماً لأنها تزيد من الخصوبة.

تمارين اللياقة البدنية

3- احرص على أن يكون وزنك صحياً. فربما يقلل نقص الوزن أو زيادته أو السمنة من عدد الحيوانات المنوية الطبيعية ويزيد من احتمالات انتاج حيوانات منوية غير طبيعية؛ ولذلك، احرص على أن يكون وزنك مناسباً مع طولك.

4- تحكم في توترك. لأن التوتر يتعارض مع الصحة الجنسية ليس فقط ذلك ولكن أيضاً المستويات العالية من التوتر يمكن أن تتسبب في تقليل الخصوبة وتغير الهرمونات التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. وإذا كان التوتر مسيطر على حياتك فخذ خطوات للحد منه. لأن الحد منه يمكن أن يزيد من الخصوبة.

وتواصل مع الناس الاجتماعيين بشكل دائم. لأن التواصل الاجتماعي يمكن أن يقلل وبشكل واضح مستوى التوتر. واقضي وقتاً مع أصدقاءك وأفراد عائلتك الشيقين والمثيرين للاهتمام.

وتجنب التوتر الغير ضروري. ولا تلزم نفسك بالتزامات لا تستطيع الوفاء بها. وابتعد عن الأشخاص الذين يسببون لك التوتر. وإذا كان هناك شيئاً في نشرات الأخبار يجعلك متوتراً فتجنبه.

5- قِ نفسك من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. حيث يمكن للأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي أن يكون لها تأثير ضار على الخصوبة. وإذ لم تكن متأكداً بأنك خالي من الأمراض المنقولة جنسياً فقم بعمل اختبار في عيادة الدكتور الخاص بك. وإذا وجدت بأنك مصاب بأحد تلك الأمراض فعالجه في الحال.

واتخذ الإجراءات اللازمة للوقاية من تلك الأمراض التي تُنقل جنسياً إذا كنت تريد الحفاظ على خصوبتك. واستخدم الواقي الذكري المطاطي أثناء ممارستك للجنس. كما يمكنك أيضاً أن تمارس الجنس مع شخص واحد من خلال الزواج منه لأن ذلك من شأنه تقليل خطر الإصابة بالأمراض التي تنقل عن طريق الاتصال الجنسي.

6- تناول فيتامينات. الفيتامينات المكملة تحتوي على فيتامين سي وفيتامين إي بالإضافة إلى أن بها إمدادات جيدة من عناصر غذائية أخرى أساسية للصحة التناسلية. وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الفيتامينات بشكل يومي قد يزيد من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

واختار الفيتامينات التي لها صلة بإنتاج الحيوانات المنوية الصحية كالتي تحتوي على السيلينيوم والزنك وحمض الفوليت.

تجنب بعض السلوكيات

1- التدخين السريع. حيث يتسبب التبغ والتدخين السلبي في خفض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال. واعمل على تقليل التدخين أو الامتناع عنه نهائياً لكي تزيد من عدد الحيوانات المنوية وربما تزيد أيضاً من الخصوبة. وتجنب الأماكن التي بها تدخين سلبي.

3- التوقف عن استخدام الماريجوانا. فالمكون الفعال في الماريجوانا، إتش تي سي(التتراهيدروكانابينول) قد تبين أنه يقلل من الحيوانات المنوية. كما يمكن أيضاً أن يضعف الرغبة الجنسية والتي يمكن أن تقلل من الخصوبة بشكل عام. وفي حالة رغبتك في زيادة عدد حيواناتك المنوية فيجب أن تتوقف عن استخدام الماريجوانا.

4- تجنب الحرارة المرتفعة. في حين أن الدراسات لاتزال غامضة في ذلك الشأن، فقد وجدت بعض الدلائل أن زيادة الحرارة حول منطقة الفخذ يمكنها أن تقلل من عدد الحيوانات المنوية. وحاول أن ترتدي ملابس فضفاضة حول منطقة الفخذ كالملابس الداخلية الفضفاضة والسراويل القصيرة.

وقلل من كمية الوقت التي تقضيها في الحمام الساخن أو الساونا أو الأحواض الساخنة. وتجنب وضع اللاب توب في حضنك عند استخدامك له وبدلاً من ذلك ضعه على سطح صلب.

5- تجنب استخدام المواد الكيماوية والأشعة الضارة. واستخدم المعادن الثقيلة أو الأشعة السينية أو الإشعاع.

ابحث عن المساعدة الطبية

تحدث مع طبيبك بشأن الوصفات الطبية. حيث أنه توجد مجموعة كبيرة من الوصفات الطبية التي يمكنها أن تؤثر على الخصوبة. وإذا كنت مهتماً حقاً بالخصوبة فتحدث مع طبيبك بشأن تلك الأودية الموجودة.

والأدوية التي تعالج القلق والاكتئاب قد تؤثر على عدد الحيوانات المنوية.

كما يمكن لبعض الأدوية التي تعالج تضخم البروستاتا أن تتسبب في حدوث مشاكل في الخصوبة.

وقد تؤثر أيضاً الأدوية التي تستخدم لعلاج العدوى الفطرية بالسلب على الخصوبة.

2- اذهب إلى الطبيب في الحال إذا كنت تشك في الإصابة بالعقم. والعقم هو حالة طبية والذي فيها يتوقف الجسد عن إنتاج حيوانات منوية حية. فلو شككت في أنك مصاب بالعقم فحدد وقت مع طبيبك ليقوم بعمل تقييم لك. وسيقوم طبيبك بعمل فحوصات جسدية للأعضاء التناسلية الخارجية والجلد، وسيقوم أيضاً بعمل تحليل للمني وربما يفحص الأجسام المضادة والخلل في الكيمياء الحيوية وسيقوم بعمل تقييم سلامة الحمض النووي للحيوان المنوي، وسيقوم كذلك بعمل اختبارات وراثية لجين سي اف تي أر وفي النهاية سيقوم بعمل اختبارات الغدد الصماء.

وقد تلاحظ بعضاً من تلك الأعراض الأتية:

صعوبة الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية وكذلك مشاكل في الوظائف الجنسية مثل وجود ورم حول الخصيتين

أو الألم أو عدم الراحة.

3- قم بعلاج أي عدوى موجودة. فإذا كان لديك أي أمراض منقولة عن طريق الاتصال الجنسي فابحث عن علاج لها على الفور. وتوجد مجموعة من المضادات الحيوية والتي قد تكون ضرورية لعلاج العدوى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

4- ناقش العلاجات الهرمونية. حيث تستخدم العلاجات الهرمونية أحياناً لعلاج مشاكل الانتصاب. فإذا وجد طبيبك أن لديك خلل هرموني يؤثر على الخصوبة فتحدث معه حول الخيارات المتاحة أمامك بشأن تناول العلاجات الهرمونية. (19)

وخلل الهرمونات يشمل ما يلي: مشاكل مستقبلات الأندروجين (هرمونات الذكورة) وانخفاض هرمون التستوستيرون وارتفاع الهرمون المنبه ومستويات الهرمون اللوتيني في الدم.

5- قم بإجراء عملية جراحية إذا لزم الأمر. وتوجد حالات نادرة يكون فيها العقم سببه ضرر أصاب الأغضاء التناسلية. وإذا حدد الطبيب بأن حالتك من الحالات النادرة هذه فقد ينصحك بإجراء عملية جراحية.

عن الكاتب

احمد عامر

مصرى حاصل على بكالريوس طب و جراحة احب التدوين و تقديم النصيحة لغيرى

اكتب تعليق

1 تعليق

  • عندي ضعف وسرعة قذف لدرجة أني اكثر الأوقات انزل قبل الإيلاج
    واتعب نفسياً وأخذت علاجات من الطبيب ولَم اجد فائدة اريد حلا