Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مرض السيلان الاسباب ,الاعراض وطرق الوقاية منه والعلاج الفعال

يعد مرض السيلان من الأمراض الخطيرة ، التي تنتقل عبر الأتصال الجنسي المباشر ، وكثيراً ما يزعج هذا المرض أصحابه سواء كانوا رجالاً أو نساءاً ، ويفزعون بشدة حينما يعلمون بأن لديهم هذا المرض ، ورغم خطورته إلا انني في هذا المقال سأوضح لكم كل ما يخصه ، وسأقدم العلاج المناسب للشفاء من هذا الداء .

مرض السيلان

ما هو مرض السيلان ؟

هو مرض جنسي شائع بين الرجال والنساء ، وهو عبارة عن عدوى جرثومية فتاكة وتعد من البكتيريا النيسيرية البنية ( Neisseria Gonorrhea ) ، إذ يتم انتقالها من شخص مريض إلى آخر سليم عبر الأتصال الجنسي المباشر ، وليس عبر ملامسة الشفاه أو الجلوس على مرحاض ملوث بهذه الجرثومة كما يزعم البعض ، ودائماً ما تظهر أعراض هذا المرض بعد مرور أسبوع على الأقل من الإصابة به ، وقد لا يوجه المريض بالسيلان أي أعراض لمدة 3 أسابيع كاملة ، ثم تبدأ أعراض المرض في الظهور بعد ذلك .

أما بخصوص المرأة … فيكون المرض في صورة سائل أبيض أو أصفر يخرج من فتحة المهبل ، ولكن ينبغي أن نفرق بين ما يفرزه غدد المهبل من إفرازات بسيطة لترطيب الأغشية ، وكذلك الإفرازات الخاصة بوقت التبويض وإفرازات الحيض والجماع ، وبين إفرازات المرض ، فإذا كانت الإفرازات التي تخرج من المهبل زائدة عن الحد وبلون يميل إلى الأصفر الذي يشبه القشدة ، مصاحب ذلك رائحة كريهة تخرج من المهبل .. فهذا يدل على وجود حالة مرضية تستدعى زيارة الطبيب بشدة ، وأحياناً يكون هناك إفرازات كثيفة باللون الأبيض أو الأصفر .. وجميع الإفرازات التي ذكرت تدل على وجود حالة مرضية ، أما إذا كان الإفراز الذي يخرج من مهبل المرأة غير معكر وصافي ولكنه كثيف بشكل كبير ، فهذا يدل على وجود مرض خفيف .

أعراض السيلان

1- تبدأ أعراض مرض السيلان بالآم والتهابات في المفاصل .

2- حدوث طفح جلدي

3- الشعور بالصداع ووجع في الرقبة .

4- حرقان قوي أثناء التبول عند الرجال .

5- خروج سائل لزج عند الرجال ، ويميل هذا السائل إلى البياض من فتحة القضيب .

6-إذا استمر المريض دون أخذ علاج لهذا لمرض ، فقد يزداد خروج هذا السائل بشكل كبير من فتحة القضيب ، ثم تنتقل العدوى إلى باقي الأنسجة ، وبالتالي تسبب تضخم في البروستاتا وكذلك الخصيتين ، وقد ينتهي المرض بإصابة المريض بالعقم .

تشخيص مرض السيلان :

_ يتم فحص إفرازات المريض .. للتأكد من إذا كان مصاباً بهذا المرض أو لا .

_ يتم عمل فحص لدم المريض ، ثم يتم الكشف عن وجود البكتيريا ، وكذلك يتم عمل فحص للشريك لحمايته من انتقال العدوى إليه .

_ يتم عمل فحص للبول للتأكد من عدم وجود بكتيريا به ، إذ انها قد تنتقل إلى البول وتسبب مشاكل كبيرة للمريض ، ثم يتم عمل اختبارات أخرى للحمض النووي ( Nucleic acid amplification ) للتأكد من عدم انتشار البكتيريا فيه .

_ يتم عمل مزرعة لمريض السيلان وذلك عن طريق سحب عينة من الإفرازات المصابة بهذا المرض ، ثم يتم اختبارها ، ومن خلال هذا الأختبار يتم توضيح ما إذا كانت الإصابة ببكتيريا السيلان تستطيع مقاومة المضادات الحيوية التي يتم إعطائها للمريض أم لا ، وهذه النتيجة من الفحص لا تظهر إلا بعد مرور 3 أيام على الأقل .

مرض السيلان

علاج مرض السيلان وطرق الوقاية منه

_ يقوم الطبيب بإعطاء المريض المضادات الحيوية التي تناسب حالته وذلك لا يكون إلا بعد إجراء جميع الفحوصات والأختبارات التي ذكرتها مسبقاً ، إذ تعد المضادات الحيوية الخيار الأمثل للمريض ومنها :

  • سيفترياكسون 1 جرام : وهذا المضاد متواجد في بعض الأدوية كاميجيون ، الروسيفين ، الميسبورين وهو حقن عضلي ، اوفراماكس ، وغيرهم من البدائل التجارية .
  • اريثرومايسين : وهذا المضاد متوافر تحت أحد الأسماء التجارية الآتية ، أكني كير ، ايرومايسين ، ايريفلويد ، اوماثروسين ، وغيرهم من البدائل التجارية المتواجدة .
  • سيبروفلوكساسين : وهذا المضاد متوافر في الأسماء التجارية الآتية ، سيفلوكس ، كوينوكس ، سيبروفارم ، سيبروباي ، وغيرهم من البدائل .

تحذير : لا يتم أخذ هذه المضادات إلا بعد استشارة الطبيب ، وعمل الفحص اللازم لتوضيح عدد الجرعات .

علاج مرض السيلان بالأعشاب

يمكن علاج هذا المرض بالأعشاب وذلك عن طريق شراب مغلي من ( الزعتر ، البردقوش ، الورد ، البوكالبتوس ، الشمر ، اكليل الجبل ، البابونج ) ، بالإضافة إلى أنه بالإمكان أخذ عقاقير أخرى والتي يقوم الطبيب بوضع إرشادات خاصة بهذه المضادات الحيوية .

الوقاية من مرض السيلان

عدم الأقتراب من الجماع الغير مشروع ، والأهتمام بالنظافة الشخصية جيداً ، وعمل فحوصات من وقت لآخر للتأكد من سلامة الأزواج من هذا المرض ومن الأمراض الأخرى ايضاً .

عن الكاتب

احمد عامر

مصرى حاصل على بكالريوس طب و جراحة احب التدوين و تقديم النصيحة لغيرى

اكتب تعليق

1 تعليق