Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد البردقوش فى علاج مختلف امراض الجسم

جميعنا نعرف ان العلاج بالطب هو الامر الطبيعى على مستوى العالم، الا انه الان يتم الاعتماد على الطب البديل وهو العلاج الاعشاب،العلاج بالأعشاب يفرض نفسه الان على العالم بقوة لانه من خلاصة الاعشاب الطبيعية التى تنبت من الارض، وهو الأمر الذي يفضله الكثير من الأشخاص ومن أهم هذه الأعشاب المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض، والذي أُشير إليه في الطب النبوي البردقوش، سوف نتعرف علي فوائد البردقوش في الأسطر القليلة التالية.

فوائد البردقوش – نبات البردقوش : البردقوش من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ العصور القديمة والذى اصبح الان الاعتماد الاساسى عليها لعلاج الكثير من الامراض، البردقوش من فصيلة النباتات العطرية، وينتشر في منطقة حوض البحر المتوسط، يتميز البردقوش بالطعم الحلو اللاذع، كما يُطلق عليه أسماء أخرى في مناطق مختلفة من العالم العربي مثل : ( مردقوش – مرقوش برى – مردكوش – مرزنجوش – السمسق – الزعتر البري – العتْرَة – المرْو – ريحان البر – حبق الفتى – العبقر – الصعتري )، ويعرف البردقوش في السعودية باسم الدوش أو الوزاب، ولقد استخدم البردقوش في العصر اليوناني كرمز للسلام والتوازن النفسي والسعادة كما استخدم في صناعة أطواق الورد فى الكثير من البلدان.
– الكثير منا يتسائل ما هى الفوائد العظيمة والقيمة الصحية للبردقوش .

فوائد البردقوش كالتالى :

١- تتميز أعشاب البردقوش بالطعم الحلو واللاذع معًا.
٢- يتمتع نبات البردقوش بفوائد صحية عديدة تفيد جسم الانسان كثيرا.
٣- البردقوش مفيد للانسان فى انه يعتبر درع واقى له من (لبكتيريا – مضادات للأكسدة ) .
٤- وايضا يحتوى البردقوش على العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات المفيدة للصحة.
٥- يستخدم البردقوش فى صناعة الأدوية وفي علاج بعض الأمراض،
٦- يستخدم البردقوش في بعض الصناعات الغذائية والتوابل، لما تتميز به من نكهة رائعة.
٧- يستخدم البردقوش للتخسيس ايضا لانه أكثر فائدة من الشاي الأخضر: والاثبات على ذلك عندما أجريت بعض الابحاث حول البردقوش والشاى الأخضر فظهرت نتيجة الابحاث تفيد بان البردقوش للتنحيف أكثر فائدة من الشاي الأخضر خصوصًا للراغبين في التخلص من السمنة، حيث إن البردقوش يقوم بالدور الذي يقوم به الشاي الأخضر، بالإضافة إلى أن له العديد من الفوائد الأخرى.

– فوائد البردقوش الاخرى الذى اعتقد ان الكثيرون لا يعرفوها :

١- فوائد البردقوش للجهاز الهضمي : يعمل عشب البردقوش على تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث يساعد فى عملية الهضم بصورة أفضل عن طريق إفراز إنزيمات هاضمة.
٢- فوائد البردقوش للبرد يحتوي عشب البردقوش على نسبة عالية من فيتامين C، ولذلك فإنه يعد مشروبًا رائعًا لمقاومة نزلات البرد والأنفلونزا، كما يستخدم عشب البردقوش في علاج السعال، حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع كما يخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم.
٣- فوائد البردقوش لعلاج أمراض العيون يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين A، وهو مهم جدًّا للحفاظ على صحة البشرة والأغشية المخاطية، كما نصح الاطباء ان البردقوش مفيد جدا لصحة العين والذي يساعد على الوقاية من أمراض الإبصار المصاحبة لتقدم السن كمرض التنكس البقعي، والمياه الزرقاء.
٤- فوائد البردقوش للغدة الدرقية : يستخدم البردقوش كمهدئ للسعال كما يعمل البردقوش على خفض نشاط الغدد الدرقية حيث يقوم بعلاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء بما يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب،كذلك يمكن استخدامه عند الشعور بالأرق.
٥- فوائد البردقوش لمرضى السكري :قام عدد من الباحثين بعمل بعض الأبحاث العلمية فتوصلوا الى ان البردقوش له اثر كبيرً في علاج مرض السكري، حيث إنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.
٦- فوائد البردقوش لمرضى الكبد : يعمل البردقوش على حماية خلايا الكبد من التليف، وعليه فإن عشب البردقوش يعمل على الوقاية من مرض تليف الكبد.

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

التعليقات