Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فقد الانتصاب المفاجئ كيف تتغلب على هذه المشكلة لوقت علاقة اطول

فقد الانتصاب المفاجئ حالة من الخلل الوظيفي للأعضاء التناسلية للرجل تؤدي إلى فشله في تحقيق انتصاب كافي يمكنه من اتمام عملية الإيلاج بنجاح. يكاد يكون فقد الانتصاب المفاجئ عرضاً شائعاً بين الرجال؛ فبينما يتعرض له البعض مرة واحده أو مرات قليلة في حياته يعاني منه البعض الأخر بشكل مستمر.

لا توجد احصائيات علمية دقيقة عن نسبة الرجال المصابين بفقد الانتصاب المفاجئ حول العالم لكن بعض الأطباء يقدرون أن النسبة تتجاوز 50% عند الرجال في سن 40-70 عام, وأنّ هذه النسبة تقل بشكل كبير لمن هم دون الأربعين عاماً.

%d9%83%d9%84-%d9%85%d8%a7-%d8%aa%d9%88%d8%af-%d9%85%d8%b9%d8%b1%d9%81%d8%aa%d9%87-%d8%b9%d9%86-%d8%b6%d8%b9%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%86%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d8%a8

ما هي أسباب فقد الانتصاب المفاجئ؟

توجد أسباب كثيرة ومتنوعة قد تؤدي إلى الإصابة بفقد الانتصاب المفاجئ منها مجموعة مختلفة من الأمراض البدينة و النفسية, أو تناول بعض العقاقير الطبية أو الخضوع لجراحات دقيقة في أماكن مختلفة في الجسم وهذه بعض الأسباب الشائعة:-

  • مشكلات الدورة الدموية

تعتمد آلية الانتصاب الطبيعي على زيادة تدفق الدم إلى القضيب فإذا كانت هناك أسباب تمنع الدم من التدفق بالقدر الكافي مثل الإصابة بالسكريَ, ارتفاع ضغط الدم, زيادة الكوليسترول, الإصابة بالجلطات, تصلب الشرايين فإن هذا يؤدي إلى فقد الانتصاب المفاجئ بل ويعد السبب الأول ضمن الأسباب البدنية.

  • إصابات الحبل الشوكي

في بعض حالات الحوادث التي تصيب منطقة الظهر أو إجراء عمليات جراحية في الحبل الشوكي قد ينتج عنها إصابة الأعصاب المسئولة عن تحفيز الانتصاب مما يؤدي إلى فقد الانتصاب المفاجئ.

  • الخلل الهرموني

نقص هرمون “تستوستيرون” أو هرمون الرجولة كما يطلق عليه من أشهر أسباب الإصابة بفقد الانتصاب المفاجئ, وقد يحدث هذا الخلل الهرموني نتيجة مشكلات في الغدة النخامية أو كأثار جانبية لتناول بعض العقاقير الطبية.

  • الاكتئاب

يصنف الاكتئاب ضمن الأسباب (العضوية – النفسية) لحدوث فقد الانتصاب المفاجئ حيث تتخطى أثار الاكتئاب مجرد التأثيرات النفسية إلى خلل في وظائف الجسم الحيوية و على رأسها الوظائف الجنسية.

  • الخمور

تناول الخمور و خاصة مدمني الكحوليات يعانون من خلل عام في الأداء الجنسي أحد أعراضه فقد الانتصاب المفاجئ الذي لا يستتبع بالضرورة شرب الخمر قبل وقت الممارسة الجنسية, فحتى في حالة خلو الدم من أثار الكحول يظل تأثيره السلبي قائماً.

  • التدخين

يؤدي التدخين بصفة عامة إلى انقباض الأوعية الدموية مما يقلل من كمية الدم المتدفقة إلى العضو الذكري وبالتالي ضعف الانتصاب أو فقده بالكلية.

  • القلق بشأن الأداء الجنسيّ

يقع أغلب الرجال في مشكلات تتعلق بالجنس نتيجة للقلق المفرط حيال أدائهم الجنسيّ نفسه بحيث تتحول العملية الجنسية إلى محفز سلبي للأعصاب و الدماغ مما يؤدي إلى تكرار الفشل, وفي كل مرة يفشل فيها الشخص تتعقد المشكلة بشكل أكبر.

  • الحواجز النفسية

يعاني بعض الرجال من فقد الانتصاب المفاجئ نتيجة عدم الرغبة وأحياناً الرهبة من ممارسة الجنس مع امرأة قد يشعر ناحيتها بقدر كبير من الخوف أو الاحترام الزائد!!  كأن تكون الزوجة متسلطة أو زوجة غنية لزوج فقير أو غير ذلك, وفي هذه الحالة فإن فقد الانتصاب المفاجئ يكون وقتياً إذ يسترجع الرجل قدرته بزوال السبب أو بالزواج من أخرى.

  • العقاقير الطبية

المواد التالية تسبب فقد الانتصاب المفاجئ بشكل مباشر:

  • أدوية علاج القلق
  • علاج السرطان
  • الكوكايين
  • مستحضرات الأستروجين
  • مثبطات الحركة و النشاط
  • مسكنات الألم التي تستخدم لعلاج المدمنين
  • أدوية علاج الضغط المرتفع
  • بعض المهدئات و المسكنات

فقد الانتصاب المفاجئ

ما هي أعراض و مضاعفات فقد الانتصاب المفاجئ؟

يطلق فقد الانتصاب المفاجئ أو  خلل الانتصاب عندما يفشل الرجل في الحصول على انتصاب كافي يمكنه من اتمام العملية الجنسية بنجاح. بعض الرجال يشعر بالانتصاب بشكل طبيعي في غير أوقات الممارسة الجنسية مثل انتصاب الصباح لكنه يفشل في الحصول على نفس هذه الحالة من النجاح عند ممارسة الجنس مع الزوجة وفي هذه الحالة فإن الأسباب تكون نفسية بالمقام الأول.

إذا كان الرجل يحصل على انتصاب كامل أثناء ممارسة العلاقة الجنسية في السابق لكن تغير هذا الأمر بشكل مفاجئ فهناك احتمالية لأن يكون السبب خلل هرموني أو مشكلة في الأعصاب أو  نتيجة الإصابة ببعض أمراض الدورة الدموية أو لأي سبب من الأسباب السابق ذكرها في هذا الموضوع.

أمّا إذا كان الرجل يحصل على انتصاب بالفعل لكنه لا يدوم طويلاً أو ليس بقوة الانتصاب في الفترات الماضية فالغالب أن سبب المشكلة يرجع إلى مشكلات الدورة الدموية.

في كل الحالات يجب أن يحاول الزوج في هذه الفترة القلق المفرط تجاه هذا الأمر  و لحين اكتشاف السبب و علاجه عليه ألَا يجعل من فقد الانتصاب المفاجئ أزمة في حياته فقد استطاعت العقاقير و العلاجات الحديثة شفاء أكثر من 90% من المصابين بهذا المرض.

كيفية تشخيص فقد الانتصاب المفاجئ؟

لتشخيص دقيق لمرض فقد الانتصاب المفاجئ يجب زيارة طبيب مختص حيث يستطيع عن طريق طرح بعض الأسئلة حول التاريخ المرضيّ للشخص, أنواع الأدوية التي يتناولها, تاريخ ظهور المرض و طريقة فقد الانتصاب, بالإضافة إلى بعض التحاليل و الاختبارات الخاصة بالكشف عن أمراض ضغط الدم و السكريّ, ان يحدد السبب المباشر وراء خلل الوظائف الجنسية.

توجد العديد من الاختبارات الطبية الحديثة التي تستطيع التمييز بين الأسباب النفسية و العضوية و العصبية وراء فقد الانتصاب المفاجئ مثل اختبار (NPT) الذي يستهدف قياس حجم الانتصاب و قوته أثناء النوم بما يمكنه من تحديد ما إذا كانت الأسباب وراء فقد الانتصاب عضوية أم نفسية.

122012143733

كيفية الوقاية و العلاج من فقد الانتصاب المفاجئ؟

توجد العديد من طرق العلاج الطبية لحالات خلل الوظائف الجنسية مثل الحبوب و الحقن و بعض الأدوات المساعدة التي تستخدم قبل الجماع كما توجد حالات أخرى تستدعي التدخل الجراحيّ.

أمّا بعيداً عن التدخل الطبي فيمكن لكثير من الرجال تحسين وظائفهم الجنسية عن طريق تغيير بعض السلوكيات الخاطئة في حياتهم و البدء في القيام بسلوكيات صحية تعزز من نسبة هرمون “التوسترون” في الدم مثل النوم المبكر و الحصول على ساعات نوم كافية ليلاً, فقد الوزن الزائد, الاسترخاء و البعد عن مصادر القلق و التوتر.

وهناك أيضاً بعض التمارين الطبية الشهيرة التي تعمل على تحسين وظائف الأعضاء الجنسية للرجال و السواء مثل تمارين كيجل الشهيرة.

دور الزوجة في علاج فقد الانتصاب المفاجئ عند الزوج

يقع على الزوجة دور كبير في مساعدة الزوج على تخطي هذه المرحلة أو بعدم الوصول إليها؛ الزوجة الناجحة هي التي تستطيع تهيئة الأسباب النفسية المثالية داخل المنزل للزوج ومنع التوتر و الارهاق العصبي و النفسي.

من ناحية أخرى فإن عليها التجاوب مع رغبات الزوج الجنسية ومساعدته على تطوير  الحياة الزوجية بالشكل الذي يكسر ملل سنوات الزواج الطويلة سواء بالتجديد من هيئتها و ملبسها بشكل مستمر أو بطرح أفكار جديدة وأماكن مبتكرة وأوضاع مستحدثة لممارسة الجنس.

وفي حالة إصابة الزوج بفقد الانتصاب المفاجئ أو أي خلل في الوظائف الجنسية يبقى دور الزوجة الداعم لزوجها وتقبل ممارسات جنسية أخرى حتى العلاج و الشفاء.

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

على عبدالظاهر طبيب بشرى أحب التدوين و خاصة فى مجال الصحة و كذلك مساعدة الأخرين و الرد على استشاراتهم

اكتب تعليق

التعليقات

  • سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عمري 34 عام
    متزوج مع وقف التنفيذ (عقد نكاح ) منذ عامين
    وحالتي الجنسية رائعة جداا.
    قبل ستة اشهر كنت أمارس العادة السرية ومعي زوجتي عبر الهاتف
    وفجأة قبل القذف شعرت بألم حاد
    بعدها بدأت أشعر أن هنالك بعض الانتفخات في البيض كعروق زائدة
    فحصت وقال الدكتور أنها مجرد إلتهاب دوالي صغير لا يستلزم الخوف أو العلاج
    بعدها بشهرين أصبحت ألاحظ قلة الرغبة مع ضعف الانتصاب وكثرة التبول
    استخدمت علاج الرقية لكثرة التبول
    والحمدلله شفيت
    الآن أشعر بضعف في الانتصاب
    وزواجي بعد 20 يوم
    طولي 189 سم
    وزني 145

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عمري 43 عام متزوج منذ 21 عام – الطول 179سم – الوزن 95 كغ .. كنت اعيش حياة جنسية طبيعية مع زوجتي واحياناً كنت امارس العادة السرية رغم زواجي في بعض الاحيان ، لكن منذ حوال الاسبوعين وبشكل مفاجئ اصبح الانتصاب ضعيف جداً جداً ، واصبحت الشهوة للنساء شبه معدومة
    – ليس لدي ارتفاع في ضغط الدم
    – ليس لدي مرض السكري
    – لا اعاني من اي مراض اخرى والحمدلله والتحاليل الطبية (دم – بول – سكر -ضغط – …)الاخيرة منذ 4 اشهر كانت ممتازة
    – اعاني فقط من ألم في منطقة الرقبة ونقص الشعور الحسي الطبيعي باليدين أحياناً وذلك منذ حوالي 5 سنوات .
    – كان الانتصاب اثناء النوم في الصباح الباكر قوي جداً لكن اصبح معدوم حاليا حتى مع امتلاء المثانة بالبول
    – كنت اذا رأيت حلماً فيه نوع من الاثارة اشعر بالانتصاب اما اليوم فلا .
    الرجاء المساعدة ..

  • انا اعاني من ضعفدالانتصاب وحرقان عند التبول وتضخم خفيف في القضيب وعمري22 وكنت جيدا قبل ممارسه العاده السريه بعد ممارسته اصحبت اعاني من هذه الاعراض ولا اعرف ما لدي ولا يحدث عندي انتصاب صباحي فما السبب