ما هى أضرار ملتي ماكا ومتى يمكنني استخدامه؟

انتشر استخدام حبوب ملتي ماكا في الفترة الأخيرة وذلك بسبب أنه واحد من أفضل المنشطات الجنسية، ولكن يُحذر الأطباء من أضرار ملتي ماكا حيث توجد الكثير من الآثار الجانبية لهذا الدواء.

ما هو نبات الماكا؟

ماكا هو نبات ينمو في وسط بيرو في الهضاب العالية لجبال الأنديز. وزرع  كمحصول نباتي في هذه المنطقة لمدة 3000 عام على الأقل.

Maca من عائلة الفجل فهو نبات من الفصيلة الصليبية وبالتالي يشبه في يعض خصائصه البروكلي والقرنبيط والملفوف واللفت.

يأخذ الناس الماكا عن طريق الفم لعلاج فقر الدم، وتحسين الخصوبة ، والضعف الجنسي ، وحالات أخرى، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات.

الجزء الرئيسي الصالح للأكل من النبات هو الجذر الذي ينمو تحت الأرض. يوجد بعدة ألوان تتراوح من الأبيض إلى الأسود.

يتم تجفيف جذور الماكا بشكل عام واستهلاكها في شكل مسحوق ، ولكنها متوفرة أيضًا في كبسولات وكمستخلص سائل.

يوصف طعم مسحوق جذر الماكا ، بأنه ترابي وجوزي. لذلك يضيفه كثير من الناس إلى العصائر ودقيق الشوفان والحلويات.

يحتوي جذر الماكا على العديد من المواد الكيميائية ، بما في ذلك الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية. ومع ذلك ، لا توجد معلومات كافية لمعرفة كيفية عمل maca.

أبرز استخدامات ملتي ماكا الصحية

توجد العديد من المحاذير الصحية التي يمكن تصنيفها على أنها من أضرار ملتي ماكا مثل:

  • المشكلات الجنسية التي تسببها مضادات الاكتئاب (العجز الجنسي الناجم عن مضادات الاكتئاب). تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول الماكا مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يحسن بشكل طفيف من الخلل الوظيفي الجنسي لدى النساء اللواتي يتناولن مضادات الاكتئاب.
  • الحالات التي يعاني منها الرجل والتي تمنعه ​​من الإنجاب في غضون عام من المحاولات الصحيحة (عقم الرجل). تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول منتج معين من maca يوميًا لمدة 4 أشهر يزيد من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الأصحاء. لكن ليس من الواضح ما إذا كان هذا يؤدي إلى تحسين الخصوبة.
  • المشكلات الصحية المزامنة لانقطاع الطمث. تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول مسحوق الماكا يوميًا لمدة 6 أسابيع يحسن قليلاً من الاكتئاب والقلق لدى النساء بعد سن اليأس. قد يؤدي أيضًا إلى تحسين المشاكل الجنسية. لكن هذه الفوائد صغيرة جدًا.
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى الأصحاء. تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول منتجات ماكا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يمكن أن يزيد الرغبة الجنسية لدى الرجال الأصحاء.
  • أظهرت العديد من الدراسات أن الماكا يمكنها تحسين الحالة المزاجية، فقد ارتبط تناول منتجات الماكا بانخفاض القلق وأعراض الاكتئاب، كما تحتوي الماكا على مركبات نباتية تسمى مركبات الفلافونويد ، والتي تم اقتراح أنها مسؤولة جزئيًا على الأقل عن هذه الفوائد النفسية.
  • مسحوق جذور الماكا هو مكمل شائع بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين. حيث يُزعم أنه يساعدك على اكتساب العضلات وزيادة القوة وزيادة الطاقة وتحسين أداء التمرين.

ما هى أضرار ملتي ماكا؟

ما هى أضرار ملتي ماكا

  • لا يتسبب ملتي ماكا في حد ذاته في أي أضرار على صحة الجسم سواء للرجال أو للنساء، ولكن يجب الحصول على الإذن من الطبيب المختص قبل البدء في استخدامه.
  • يجب التوقف عن ملتي ماكا عند تناول الإسبرين، حيث أن تناولهما في وقت واحد يؤدي إلى تقليل مفعول كلا العلاجين، وبالتالي لا يستفيد منهما المريض.
  • عند الإفراط في تناول ملتي ماكا، يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية مثل حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، وتتسبب هذه الاضطرابات في الإسهال الشديد بالإضافة إلى عسر هضم الطعام.
  • من أبرز أضرار ملتي ماكا أنه ينتج عنه مشاكل في المعدة مثل آلام البطن وإخراج الغازات عدة مرات بشكل متتابع.
  • يتسبب دواء ملتي ماكا في ارتفاع ضغط الدم عند تناول أكثر من ثلاث كبسولات في اليوم الواحد.
  • يُؤدي استخدام ملتي ماكا إلى مشاكل في ضربات القلب.
  • يمكن أن يشعر الشخص بالغثيان وتزداد عنده الرغبة في التقيؤ.
  • يترتب على تناول حبوب ملتي ماكا حدوث بعض التقلبات المزاجية بحيث يشعر الشخص بالتوتر أو الصداع.
  • تعمل حبوب ملتي ماكا على رفع درجة حرارة الشخص.
  • إذا كنت تعاني من فرط الحساسية، تجنب استخدام ملتي ماكا، حيث أنه استعماله في هذه الحالة يؤدي إلى الشعور بحكة شديدة وربما يتصاعد الأمر ويحدث طفح جلدي.
  • يمتنع تناول حبوب ملتي ماكا لمن يعانون من الإصابة بسرطان الرحم أو الثدي أو بطانة الرحم الهاجرة.

الفئات الممنوعة من استخدام ملتي ماكا

هناك بعض الفئات التي يجب عليها الرجوع إلى الطبيب أولًا قبل البدء في استخدام ملتي ماكا وهم:

  • الحوامل.
  • المرضعات.
  • من يعانون من مشاكل القلب.
  • الأشخاص المصابين باضطراب الكلى أو الكبد.

في نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا أضرار ملتي ماكا بالإضافة إلى الفئات التي يجب عليها استشارة الأطباء قبل استخدام هذه الحبوب، وننصح بعدم تناول هذه المنشطات إلا عند الضرورة فقط.

الآثار الجانبية المحتملة لتناول ملتي ماكا

تعتبر الماكا آمنة بشكل عام ومع ذلك ، يعتقد سكان بيرو الأصليون أن تناول جذر الماكا الطازج قد يكون له آثار صحية ضارة ويوصون بغليه أولاً.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الغدة الدرقية، يجب عليهم استشارة الطبيب قبل تناول منتجات ملتي ماكا.

وذلك لأنه يحتوي على مواد تضخم الغدة الدرقية ، وهي مواد قد تتداخل مع الوظيفة الطبيعية للغدة الدرقية. ومن المرجح أن تؤثر هذه المركبات على الشخص الذي يشكو من ضعف وظيفة الغدة الدرقية.

كما أفات بعض الحالات عن الإصابة بحالة من الأرق والتوتر وصعوبات النوم عقب تناول منتجات الماكا بشكل عام.

ورغم عدم وجود دليل طبي يثبت ارتباط هذه الحالات بالمواد المكونة لمنتجات ملتي ماكا، فإنها تعد من الآثار الجانبية المحتملة.

لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول الماكا في حالتي الحمل أو الرضاعة، لذا لا يفضل تناولها دون استشارة طبية متخصصة.

أمّا الحالات الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية، فقد يؤدي استخدام منتجات الماكا إلى مضاعفة أخطار هذه الأمراض.

ولأنه لم تجر أبحاث واضحة حول سلامة تداخل ملتي ماكا مع جميع الأدوية الأخرى فإنّه من الأفضل عدم تناولها في حالة تعاطي عقاقير أو علاجات دون استشارة الطبيب.

خشية وجود تفاعلات كيميائية غير مرصودة تؤدي إمّا إلى ضعف المواد الفعالة في الأدوية، وإمّا إلى حدوث آثار سلبية غير معروفة.

 

قد يهمك أيضا:

قد يهمك أيضًا 👇👇

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى