Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 أسباب تجعل رائحة النفس سيئة .. تعرف عليها وتجنبها

رائحة النفس من أهم الأشياء التي تجعلك تفقد الثقة بنفسك ، أعرف الكثير من الأشخاص الذين يخشون التواجد مع الآخرين ، تقبيلهم أثناء السلام أو حتى التحدث إليهم وجهًا لوجه ، الأمر محرج وغير مريح بالمرة ، ولكن إن عرف السبب بطل العجب ، سوف نذكر لك 10 أسباب تجعل رائحة النفس أسوء ، حدد السبب وعالجه واستمتع بحياة طبيعية ..

أسباب رائحة النفس السيئة :

أولًا : أمراض اللثة :

والتي تعد من أكثر الأسباب التي تتسبب في سوء الرائحة ، حيث أن أمراض اللثة تؤدي إلى تورم اللثة ووجود ثغرات وجيوب فيها وبالتالي هي موطن مناسب للبكتريا والخلايا الميتة التي تتسبب في الرائحة السيئة والمزعجة .

ثانيًا : إهمال نظافة الأسنان :

يجب أن تغسل أسنانك مرتين يوميًا على الأقل ، بعد الاستيقاظ وقبل النوم وذلك لكي تنظف أسنانك من بقايا الطعام التي تظل عالقة في الأسنان والتي تؤدي إلى الرائحة السيئة ، أمر أخر يجعلك تحافظ على نظافة أسنانك وهو كي لا يتغير لون أسنانك خاصة بعد المشروبات والأطعمة التي يوجد بها صبغة مثل الشمندر أو القهوة .

10 أسباب تجعل رائحة النفس سيئة .. تعرف عليها وتجنبها

10 أسباب تجعل رائحة النفس سيئة .. تعرف عليها وتجنبها

أقرأ أيضًا : أعراض غريبة للأزمة القلبية

ثالثًا : كثرة الكلام :

كثرة الكلام تؤدي إلى جفاف الفم والذي يعني أنه لم يعد هناك لعاب ، واللعاب هو المسؤول عن غسل البكتريا ، وبالتالي جفاف اللعاب يعني رائحة فم سيئة ومزعجة.

رابعًا : اللعاب الزائد :

إن كنت تقوم بالكثير من الجهد أو تمر بوقت عصيب يسبب لك التوتر فإنك معرض لتدفق اللعاب بكثرة وبشكل أسرع من الطبيعي وبالتالي أنت معرض لـ رائحة النفس المزعجة والسيئة.

خامسًا : عدم تناول الطعام :

تناول الطعام يساعد في تجديد رائحة الفم ، لذا إن كنت تتخطى بعض الوجبات ستتغير رائحة النفس وبالتالي ستصبح أسوء مثلما يحدث بعد الاستيقاظ من النوم .

سادسًا : أمراض اللوزتين :

أمراض اللوزتين تؤدي إلى زيادة مركبات الكبريت وبالتالي تتغير رائحة النفس إلى الأسوأ ، يجب ألا تهمل أبدًا أمراض اللوزتين وأن تذهب إلى الطبيب مباشرة ، ويجب على الأم أن تحذر جيدًا من الأمر وتلاحظ ما يحدث مع أطفالها .

سابعًا : مشكلات المعدة :

هناك العديد من المشكلات التي قد تحدث في المعدة والتي تؤدي إلى تغير رائحة الفم أبرزها بكتريا المعدة وكذالك القرحة .

10 أسباب تجعل رائحة النفس سيئة .. تعرف عليها وتجنبها

10 أسباب تجعل رائحة النفس سيئة .. تعرف عليها وتجنبها

ثامنًا : الجيوب الأنفية :

من أكثر الأمراض التي يعاني من العديد من الناس والتي تؤدي إلى أضرار كبيرة وكثير من الألم وأيضًا رائحة نفس شديدة السوء .

تاسعًا : أمراض الكبد والكلى والسكر :

حيث أن هذه الأمراض تؤدي إلى إفراز مواد كيميائية في الدماء تتسبب في تغير رائحة الفم ، وتشبه رائحة الفم في حالة الإصابة بأمراض الكبد العفن ، أما أمراض الكلي فتؤدي إلى تحول رائحة الفم إلى رائحة تشبه الأمونيا .

عاشرًا : العقاقير الطبية :

خاصة العقاقير التي تتعلق بالعلاج النفسي مثل مضادات الاكتئاب ، وكذالك عقاقير الحساسية والعقاقير التي تعالج أمراض الدماء .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق