Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

زراعة الشعر للرجال: خطوات العملية وأعراضها الجانبية والتكلفة

زراعة الشعر أصبح من أكثر الحلول التي يتجه إليها الكثيرون من الرجال أو حتى من النساء و ذلك بسبب زيادة انتشار  تساقط الشعر و الصلع حتى وصلت نسبة الصلع إلى 1 من أصل 5 من الرجال و 1 من أصل 6 من , فمن يتعرضون لتساقط الشعر أو الصلع يعانون من ظروف نفسية قاسية , فالشعر هو عنصر أساسي من عناصر الجمال و لذلك فقد أصبح تساقط الشعر مشكلة تؤرق الكثيرون .

زراعة الشعر 1

و لكن أصبح من الصعب معالجه تلك المشكلة بطرق و علاجات طبيعية و لذلك اضطر الكثيرون للجوء لعمليات زراعة الشعر الطبيعي من نفس الشخص , و التي انتشرت في جميع الدول الأوروبية و العربية و أثبتت نجاح ليس له نظير و ذلك مقارنة بعمليات غرس الشعر الصناعي و التي تفشل غالبا بعد مرور سنه و ذلك بسبب عدم تقبل الجسم للشعر الصناعي لأنه جسم غريب , ناهيك عن الالتهابات التي تتعرض لها فروه الرأس نتيجة لذلك , و لكن قبل كل شيء يجب قبل اللجوء إلى العلاجات و اللجوء لعمليات زراعة الشعر الوقوف على سبب المشكلة أولا و ذلك بإجراء التحاليل الطبية اللازمة و التي بدورها توضح سبب المشكلة و من ثم يمكن حلها .

اقرأ أيضا علاج تساقط الشعر وتنعيم الشعر وافضل الطرق للعناية بالشعر

الوقت الأنسب لإجراء عملية زراعة الشعر للرجال

جراحة زراعة الشعر هي خيار لكل شخص , و لكن إن أراد الشخص القيام بزراعة الشعر يجب أن يكون الوقت مناسبا لتلك الخطوة .

  • يمكن إجراء العملية إذا كان فقدان الشعر بسبب عامل وراثي أو ناتج عن تساقط الشعر في أعلى مقدمة الرأس , و نمو الشعر في الجزء الأسفل من الجانبين حيث يتم أخذ البصيلات الحية من تلك المنطقة , فيجب أن تكون تلك المنطقة المانحة مليئة بالشعر و يجب أن يكون الشعر سميك و بنوعية جيدة .
  • إن كان فقدان الشعر ناتج عن مرض كالعلاجات الكيماوية أو بسبب بقع عشوائية مثل الثعلبة البقعية أو تم فقدان كامل الشعر نتيجة للثعلبة , حينها تكون جراحة زرع الشعر غير مناسبة .
  • عند إجراء جراحة زرع الشعر للرجال يجب أن تكون حاله الصلع قد استقرت أو شارفت على الاستقرار , فقط يتم إجراء جراحة زرع الشعر ثم يصبح شكل الشعر غير طبيعيا و يحدث ذلك نتيجة كون المنطقة الأمامية مليئة بالشعر و الجوانب قليلة الشعر نتيجة استمرار التساقط , و لذلك لا يفضل إجراء تلك العملية لمن هم أقل من ثلاثون عاما .
  • قد يكون فقدان الشعر مفاجئ و يعود إلى أسباب غير وراثية , و يكون بأسباب أخرى لا تستجيب للتدخل الجراحي , و لذلك يفضل إجراء العملية لمن هم أكبر من 30 عاما مع مراعاة إجراء التحاليل و الفحوصات اللازمة أولا للوقوف على سبب تساقط الشعر .
  • إن كانت الأسباب وراثية و تستدعي التدخل الجراحي لابد و أن يتم ذلك الأمر قبل فقدان الشعر بالكامل و وصول الحالة إلى مراحل متقدمة .

  • قد يتطلب إجراء العملية تناول بعض العقاقير أولا لبضعة أشهر قبل إجراء العملية و قد تحتاج بعض الحالات إلى إجراء أكثر من عملية للحصول على الشكل الطبيعي و المطلوب و ذلك وفقا للحالة .

زراعة الشعر للرجال بالصور و كيفية إجراء العملية .

أنواع عمليات زراعة الشعر

لا تعتبر عملية زراعة الشعر عملية جراحية , فهي فقط إجراء يتم تنفيذه منذ عام 1950 , و هناك نوعين من عمليات زراعة الشعر و هما :

  1. FUT ( follicular unit transplantation )

زراعة الشعر للرجال بالصور و كيفية إجراء العملية .0

و هي الطريقة الأولي و التي كانت تستخدم من قبل , و تتم عن طريق أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ثم يتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدا باستخدام أدوات دقيقة حيث تحتوي كل شريحة مقسمة على شعرة واحدة أو اثنتين , و يتم زرع تلك الشعيرات في المكان المراد عن طريق عمل ثقوب دقيقة يصل التق بالى ربع مليمتر ثم تغلق تلك الثقوب تلقائيا على الشعرة , ثم يتم خياطة المكان المنزوع منه الشريحة .

 

2- طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE (follicular unit extraction

125

و تسمي طريقة الاقتطاف , و تتم عن طريق سحب شعرة واحدة فقط بالبصيلة الخاصة بها و ذلك باستخدام جهاز طبي معين حديث , و يتم زراعتها في المكان المراد زراعته , و تستخدم تلك الطريقة حاليا و هي أفضل من الطريقة السابقة , فيتم أخذ بعض خلايا الشعر من المنطقة المانحة في فروه الرأس و فصلها بعناية حتى يتم المحافظة على جزر الشعرة سليمة و معافاة , ثم يتم زرعها في المكان المراد عن طريق عمل فتحة دقيقة مساحتها حوالي ربع مليمتر ثم يتم غلق الفتحة تلقائيا على الشعرة , فيتم الأمر بدون عمل غرز أو خياطة .

لكن يتم فقط عمل ثقوب صغيرة جدا تتراوح أعدادها من المئات إلى الآلاف , و لذلك تستمر هذه العملية لمده تتراوح بين ال 4 و 6 ساعات نسبة إلى مدى دقتها , و خلال ساعات تصبح الشعرة جزء من فروه الرأس و تسري بها الدورة الدموية بشكل طبيعي و تنمو كباقي الشعر الطبيعي , ثم بعد مرور 25 يوم أو 30 يوما على الأقل يتم إنبات الشعر بشكل طبيعي من الجذور ثم ينمو بشكل طبيعي و يصبح أكثر كثافة و طولا كباقي الشعر , و لكن يجب المتابعة بشكل دوري مع الطبيب حتى نمو الشعر .

زراعة الشعر

الفرق بين عملية زراعة الشعر بالاقتطاف و عملية غرس الشعر ( الشعر الصناعي )

في عملية زراعة الشعر بالاقتطاف يتم نقل شعر طبيعي حي من منطقة إلى أخرى من نفس فروه الرأس , و لذلك لا يستطيع الجسم رفض تلك البصيلات لأنها جزء منه .

في عملية الغرس يتم زراعة شعر صناعي مكون من ألياف صناعية مما يحدث تفاعل للجسم معها فيرفضها الجسم و يلفظها للخارج عن طريق حدوث التهابات و بثور في فروه الرأس مما تتسبب في الشعور بآلام و يتم فقدان الشعر المزروع غالبا بعد مرور سنه من زراعته , و طوال فتره تواجده يجب أخذ العقاقير التي تعمل على تقليل الالتهابات , بالإضافة إلى أنه لا ينمو و يظل ثابت كما هو , بالإضافة إلى أنه لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة و ذلك نظرا لأنه مصنع من ألياف صناعية .

فيديو توضيحى لعملية زراعة الشعر


هناك العديد من الأسئلة الشائعة حول زراعة الشعر نستعرضها لكم الآن و نجيب عليها

هل زراعة الشعر مؤلمة ؟

الألم الوحيد الذي يشعر به من يخضع لزراعة الشعر هو وخز ابره التخدير , و يكون التخدير تخدير موضعي , فيكون الشخص على دراية بكل ما يجري حوله و قد يستخدم الهاتف أو حتى يستطيع الذهاب إلى دورة المياه .

ما نسبة نجاح تلك العملية ؟

تصل نسب نجاح تلك العملية إلى 95 % من كل من يخضعون لإجرائها .

كم عدد الشعرات التي من الممكن زراعتها في العملية الواحدة ؟

يمكن زراعة نحو 4000 أو 5000 شعرة في العملية الواحدة , و يمكن تكرار تلك العملية في مساحات خالية أخرى و يتوقف ذلك حسب ما يرى الطبيب , و لكن تكفي ال 4000 أو 5000 شعرة لتغطيه المناطق المراد تغطيتها و إعطائها كثافة بشكل جيد .

ما الأعراض الجانبية لعملية زراعة الشعر ؟

  • هذه العملية لا تتم بأخذ بنج سوى البنج الموضعي و لذلك لا يحدث مضاعفات .
  • ما يشبه تلك العملية بالعمليات الأخرى هو أنه قد يحدث تلوث بكتيري و هو أمر طبيعي بعد أي عملية جراحية , و لكن يمكن علاجه بتناول بعض العقاقير كالمضادات الحيوية لذلك .
  • يحدث انتفاخ حول العينين و لكنه يزول خلال أسبوع من إجراء العملية .
  • يحدث أيضا انتفاخ في الرأس و يزول أيضا خلال أسبوع .
  • يحدث بعض الانتفاخ و الكدمات في الجبهة و لكنها تزول تدريجيا بعد العملية .

زراعة الشعر فى تركيا

ما المدة اللازمة لإجراء الجراحة ؟

يستمر إجراء العملية لمدة ما بين 4 إلى 6 ساعات و ذلك نظرا لدقتها .

ما هو عدد الشعرات التي يمكن زرعها في الجلسة الواحدة ؟

يمكن زراعة من 2000 إلى 7000 شعرة خلال الجلسة الواحدة و يحدد الأمر بناء على حالة الرأس , فإن كانت الرأس قليلة الشعر من المقدمة و كثيفة الشعر من المؤخرة يكفي جلسة واحدة , و إن كانت خالية من الشعر تماما من المقدمة و بها شعر في المؤخرة يكفي جلستين .

ما المدة اللازمة لنمو الشعر مرة أخرى ؟

ينمو الشعر في مدة تتراوح بين 3 أسابيع إلى 4 , ثم يعود الشعر إلى طبيعته بعد 5 أو 6 أشهر بعد إجراء العملية , فخلال شهر إلى شهرين تنمو جميع بصيلات الشعر التي تمت زراعتها و يظهر الشعر , و كي يعود الشعر إلى طوله الطبيعي و يصبح أكثر كثافة يستغرق مدة لا تزيد عن 6 أشهر .

هل يبدو الشعر بعد الزراعة طبيعيا ؟

بالتأكيد يبدو الشعر طبيعيا و ذلك نظرا لأنه جزء لا يتجزأ من فروه الرأس .

متى استطيع تصفيف الشعر أو حلاقته و ما يجب إتباعه بعد إجراء العملية ؟

يمكن تصفيفه أو حلاقته بعد مرور 6 أشهر على إجراء العملية , و يجب الدوام على الأطعمة المغذية و المنتجات الطبيعية للعناية بالشعر من الشامبوهات و الكريمات حتى يتم العناية بالشعر و الحفاظ عليه .

هل يمكن إجراء العملية لمرضى السكر و الضغط و هل هناك خطورة ؟

لا يوجد خطورة بالنسبة إلى مرضى الضغط و لكن يحتاج مريض الضغط إلى العناية الطبية قبل و بعد العملية , أما بالنسبة لمرضى السكر فلا يمكن إجراء العملية لهم و ذلك نظرا لتناولهم الأنسولين .

ما هي تكاليف زراعة الشعر ؟

تتراوح التكاليف بين ال 700 دولار و 3000 دولار في مصر و الدول العربية , و في الدول الأجنبية المختلفة و منها تركيا تتراوح تكاليفها بين 2000 دولار و 5000 دولار .

هل يمكن زراعة الشعر في الشارب و اللحية ؟

من الممكن زراعته في الشارب و اللحية و لكن لا تكون النتائج كنتائج زراعة شعر الرأس , و ذلك نظرا لاختلاف طبيعة شعر الرأس عن شعر الذقن و الشارب .

هل يمكن زراعة الشعر في الندوب ؟

يمكن زراعته في الندوب و لكن تنحصر نسبة نجاح العملية و تكون أقل من 80 % .

زراعة الشعر للرجال بالصور و كيفية إجراء العملية

زراعة الشعر في تركيا

ربما تقابلك الكثير من المشكلات والعقبات عند اتخاذك للقرار بشأن إجراء عملية زراعة الشعر في تركيا ، ما يجعل الأمر شائك ويجعلك تتردد قبل البدء في مثل هذه الخطوة الهامة التي ستؤثر على مظهرك وثقتك بنفسك لسنوات عديدة في المستقبل. ولعل كل المشكلات لا تكون في حسبانك إذا لم تتوفر لديك القدرة المادية على إجراء عملية زراعة الشعر أولا، ثم بعد ذلك تتطرق لجوانب العملية بشكل كامل.

في السنوات الأخيرة حدث تطور كبير في مجال الطب التجميلي على مستوى العالم , و كان لتركيا نصيب وافر من ذلك التطور , و بخاصة اسطنبول , و ذلك بسبب عاملين هما الأهم و هما :

  • خبرة الأطباء

يتمتع أطباء اسطنبول بخبرة كبيرة و مهارات مختلفة و أيضا بتكلفة منخفضة و بخاصة في مجال زراعة الشعر و ذلك مقارنة بباقي دول العالم .

  • الموقع الجغرافي

موقع اسطنبول الجغرافي و ما تتمتع به من مقومات سياحية , فهي تعتبر من أكبر مدن العالم شهرة في مجال السياحة , فهي بلد سياحي في المقام الأول , و يمتد موسم السياحة بها ليشمل جميع فصول العام , بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي على قارتي آسيا و أوروبا و إطلالتها على البحرين الأسود و مرمره , و لذلك فهي تتمتع بمناخ معتدل طوال العام , و أيضا لاحتوائها على أماكن أثرية كثيرة و متاحف و مساجد و قصور و مناظر طبيعية خلابة مما يجعلها من أولى الدول في مجال السياحة مما أدى إلى ظهور السياحة العلاجية و انتشارها بشكل كبير .

زراعة الشعر .

أسباب حصول تركيا على المركز الأول في عمليات زراعة الشعر

هناك عدة نقاط جعلت من تركيا مركز علاجي لزراعة الشعر و هي :

  • التكلفة

كما ذكرنا أنه تمتاز تركيا بأن تكلفة عمليات زراعة الشعر بها أقل بكثير من الدول الأوروبية و الأمريكية .

  • الخبرة

الخبرة عامل هام و ربما يكون من أهم العوامل لاحتلال تركيا المركز الأول في زراعة الشعر الطبيعي , فأصبح هناك تهافت من الراغبين في زراعة الشعر على تركيا و ذلك نظرا إلى عودة الكثير من الأطباء من المهجر إلى تركيا خلال السنوات الأخيرة و رغبتهم في خدمة بلادهم .

  • نتائج العملية

نتائج عمليات زراعة الشعر في تركيا أصبحت من أفضل النتائج على مستوى العالم , بالإضافة إلى الشكل الطبيعي الذي يصبح به الشعر بعد الزراعة , و كل ذلك جعل الراغبون في عملية الزراعة يتهافتون على تركيا كي يجرون العملية هناك .

حكم زراعة الشعر للرجال :

قد يدور فى ذهن البعض مدى حكم زراعة الشعر للرجال خصوصا سواء شعر الرأس ،الحاجبين،الرموش واللحية كان ذلك بسبب تساقط الشعر نتيجة حالة مرضية او اسباب وراثية .. إليكم الجواب :

إجراء عملية زراعة شعر لعلاج تساقط الشعر جائز سواء كان سبب تساقط الشعر مرضا أو نتيجة عوامل وراثية أو غير ذلك. ومن الأدلة على جواز إجراء عملية زراعة الشعر للعلاج : حديث عرفجة بن أسعد: أنه أصيب أنفه يوم الكُلاب في الجاهلية -حرب في الجاهلية- فاتخذ أنفا من ورِق -أي فضة- فأنتن عليه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب. أخرجه أبو داود وحسنه الألباني.

وحديث: لعن الله الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله. متفق عليه. قال النووي: قوله: ( المتفلجات للحسن) فمعناه يفعلن ذلك طلبا للحسن، وفيه إشارة إلى أن الحرام هو المفعول لطلب الحسن، أما لو احتاجت إليه لعلاج، أو عيب في السن ونحوه، فلا بأس ، من شرح مسلم.

جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي:

1- يجوز شرعاً إجراء الجراحة التجميلية الضرورية، والحاجية التي يقصد منها:

أ- إعادة شكل أعضاء الجسم إلى الحالة التي خلق الإنسان عليها؛ لقوله سبحانه: لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ {التين:4}.

ب- إعادة الوظيفة المعهودة لأعضاء الجسم.

ج- إصلاح العيوب الخَلقية مثل: الشفة المشقوقة (الأرنبية)، واعوجاج الأنف الشديد، والوحمات، والزائد من الأصابع، والأسنان، والتصاق الأصابع إذا أدى وجودها إلى أذى مادي أو معنوي مؤثر.

د- إصلاح العيوب الطارئة (المكتسبة) من آثار الحروق، والحوادث، والأمراض وغيرها مثل: زراعة الجلد وترقيعه، وإعادة تشكيل الثدي كلياً حالة استئصاله، أو جزئياً إذا كان حجمه من الكبر أو الصغر بحيث يؤدي إلى حالة مرضية، وزراعة الشعر في حالة سقوطه خاصة للمرأة. اهـ.

وسئل الشيخ ابن عثيمين: عن حكم زراعة شعر المصاب بالصلع، وذلك بأخذ شعر من خلف الرأس، وزرعه في المكان المصاب. فهل يجوز ذلك؟

فأجاب فضيلته بقوله: نعم يجوز لأن هذا من باب رد ما خلق الله عز وجل، ومن باب إزالة العيب، وليس هو من باب التجميل أو الزيادة على ما خلق الله عز وجل، فلا يكون من باب تغيير خلق الله. بل هو من رد ما نقص وإزالة العيب، ولا يخفى ما في قصة الثلاثة النفر الذين كان أحدهم أقرع، وأخبر أنه يحب أن يرد الله عز وجل عليه شعره، فمسحه الملك، فرد الله عليه شعره، فأعطي شعرا حسنا.اهـ. من مجموع فتاواه.

و في النهاية

الشعر هو جزء لا يتجزأ من الجمال و لذلك يجب الاهتمام به دوما و المحافظة عليه فالوقاية خير من العلاج , قدمنا لكم ملف شامل عن زراعة الشعر , عملية زراعة الشعر , تكلفة زراعة الشعر وزراعة الشعر فى تركيا نرجوا ان نكون وفقنا فى طرح الموضوع عليكم .

قد يهمك أيضا: زراعة الشعر فى السعودية

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

التعليقات