Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حساسية الأنف اهم الاسباب والاعراض و طرق الوقاية والعلاج

علاج حساسية الأنف من الأمور الشائعة التي يبحث عنها الجميع, نظراً لأن حساسية الأنف تزداد بشكل كبير مع تغير العوامل الخارجية حول الإنسان كتغير الطقس أو التعرض للغبار, والاختلاط بأماكن تسبب تحسس الأنف مثل الأزهار و الحشائش و ملامسة الحيوانات, ومن ثمّ يصبح جميع أفراد الأسرة معرضين للإصابة بها.

%d8%ad%d8%b3%d8%a7%d8%b3%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%86%d9%81

قبل الحديث عن علاج حساسية الأنف لابد من معرفة بعض النقاط الرئيسية حول طبيعة المرض نفسه وأعراضه وكيفية تشخيصه.

ما هي حساسية الأنف؟

تحدث حساسية الأنف بشكل كبير نتيجة رد فعل الجهاز المناعي للجسم تجاه ذرات الهواء التي نقوم  بتنفسها وتسبب الضرر للإنسان, فيقوم الجهاز المناعيّ بمهاجمتها داخل الجسم مما يسبب بعض الأعراض الظاهرة مثل العطاس و ارتشاح الأنف.

وبشكل عام فإن الأشخاص المصابين بحساسية الأنف قد يعانون من هذه الأعراض و غيرها طوال العام, أو في فصول مختلفة من السنة, لكن الأسوأ أن الأمور قد تتطور ليصاب الشخص بمرض الجيوب الأنفية المزمن أو  التهابات الأذن إذا تأخر علاج حساسية الأنف.

ما هي أعراض حساسية الأنف؟

رغم أنه بعد إصابة الشخص لفترة طويلة بمرض حساسية الأنف قد تبدأ الأعراض المصاحبة في الظهور بشكل أقل من حيث عدد المرات, وأضعف من حيث التأثير إلا أن الأعراض التالية تظهر بشكل قوي لدى المصابين بالمرض لأول مرة:-

  • العطس المتكرر خاصة عقب الاستيقاظ من النوم
  • ارتشاح الأنف بشكل مختلف عن حالات البرد حيث يكون الرشح شفاف و خفيف إلا أنه قد يتحول لأن يصبح سميكاً و مائلاً لصفرة إذا صادف ذلك الإصابة بالبرد أو الجيوب الأنفية
  • دموع و التهابات بالعينين
  • التهاب الأذنين و الأنف و الحلق

كيف تحدث الإصابة بحساسية الأنف؟

تعتبر حبوب اللقاح التي تتواجد في الأزهار و الأشجار و الحشائش من اشهر  أسباب الإصابة بمرض حساسية الأنف, إلا أن بعض الأشخاص قد يصابون بالمرض نتيجة أسباب أخرى مثل العث الموجود في الأتربة, فرو وصوف بعض الحيوانات, بعض الحشرات, غبار الأخشاب و المواد الكيميائية.

إذا كانت الإصابة بسبب حبوب اللقاح فهذا يعني أن مرض حساسية الأنف سيكون موسمياً وليس طوال العام لكن إذا كان سبب الإصابة الأتربة و بقية الأسباب التي تتواجد داخل المنزل فغالباً ما تستمر الأعراض طوال العام.

حساسية الأنف وعلاجها

علاج حساسية الأنف

يعتمد علاج حساسية الأنف على تشخيص الطبيب الذي سيحتاج إلى إجابات على بعض الأسئلة مثل نوع الأعراض؟ متى بدأت في الظهور؟ ما الذي يعمل على زيادة الأعراض. وما الذي يؤدي إلى اختفائها؟.

إذا لم يستطع الطبيب التوصل إلى تشخيص دقيق لوصف علاج حساسية الأنف فسيطلب منك إجراء اختبار  لتحديد نوع الحساسية.

من الاختبارات التي قد يقوم بها الطبيب قبل تحديد علاج حساسية الأنف “اختبار الجلد” وفيه يقوم بوضع بعض الأشياء التي تسبب الحساسية على الجلد لمعرفة أيها يؤثر بشكل سلبي على البشرة.

كما قد يضطر الطبيب إلى إجراء بعض التحاليل المعملية للبحث عن المواد التي تسبب الحساسية للجهاز المناعي بشكل عام حتى يستطيع وصف علاج حساسية الأنف بشكل دقيق.

وصفات طبيعية لعلاج حساسية الأنف

يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية في المنزل للتخفيف من حدة أعراض حساسية الأنف بجانب العلاج الطبي مثل:-

  • الزنجبيل

يعرف عن الزنجبيل أن له خصائص مضادة للجراثيم  و الفيروسات, كما أنه مضاد للالتهابات مما يجعله من أفضل المواد الطبيعية في علاج حساسية الأنف والتخفيف من أعراض الرشح و  احتقان الأنف.

thumbimg_2823

طريقة الاستعمال

1- تضاف ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل إلى كوب من الماء و تركه يغلي

2-اضافة كميات أقل من القرفة والقرنفل أثناء غليان الماء

3-يصفى الخليط ثم يحلى بالعسل و الليمون و يشرب صباحاً ومساءً

  • الماء و الملح

ترجع فائدة محلول الماء و الملح إلى تنظيف الأنف من المخاط الذي يحتوي على الجراثيم و حبوب اللقاح المسببة لحساسية الأنف وسواء تم صناعة المحلول في المنزل أو شراءه من الصيدلية فإن له نتائج سريعة.

طريقة الاستعمال

1- ضع 2 ملعقة صغيرة من الملح و بيكربونات الصوديوم في 2 كوب ماء دافئ.

2- سد إحدى فتحتي الأنف و استنشق بالأخرى كمية من المحلول

3-تخلص من  المخاط الزائد من فتحة الأنف أو عن طريق الفم

4-كرر العملية مع فتحة الأنف الأخرى

5-تستعمل هذه الطريقة يومياً حتى تتحسن الحالة

  • الكركم

استخدم الكركم في وصفات قديمة عبر التاريخ كمقوي عام لجهاز المناعة بالجسم و مضاد للالتهابات ومقاوم للأكسدة.

طريقة الاستعمال

1-  يمكن استعمال مزيج العسل و الكركم كعلاج لحساسية الأنف وذلك بخلط 6 ملاعق كبيرة من الكركم بالعسل حتة تصبح مزيجاً متماسكاً و يتم تخزينها لشكل جيد للاستخدام مرتين يومياً.

2- كما يمكن مزج الكركم بالحليب أو السوائل الدافئة الأخرى و تناوله يومياً

  • الثوم

من المعروف عن نبات الثوم أنه مضاد حيوي واسع الاستخدام يحتوي على مضادات الهيستامين الطبيعية التي تعتبر من المكونات الرئيسية في علاج حساسية الأنف.

طريقة الاستعمال

1- بلع فص من الثوم متوسط الحجم يومياً

2-استخدام المستحضرات الطبية المصنوعة من الثوم طوال موسم الإصابة بحساسية الأنف تحت اشراف الطبيب

3-استخدام الثوم “الحي” قبل الطبخ بكثرة في المأكولات و السلطات

  • بخار الماء

الهدف من استخدام بخار الماء هو  تنظيف الأنف من المخاط و ما يمكن أن يتعلق به من أسباب تزيد الحساسية مثل الغبار و حبوب اللقاح و غيرها, ويعتبر البخار مادة لطيفة لا تسبب جروحاً أو أثاراً ضارة لجدار الأنف.

inhaling-steam

طريقة الاستخدام

1-بعد غلى الماء في إناء واسع أضف بعض نقاط من أي زيوت عطرية مثل زيت النعناع

2-استنشق بخار الماء لمدة 10 دقائق من الوعاء بعد تغطية رأسك بمنشفة حتى لا يتسرب البخار

3-كرر العملية عدة مرات في اليوم حتى تتحسن الحالة

3-لمن يجد صعوبة في استنشاق البخار مباشرة يمكن البقاء في حمام ساخن

  • خل التفاح

يحتوي خل التفاح على مضادات حيوية ويحسن من قدرات و أداء الجهاز المناعي للجسم بصفة عامة, مما يساعد على تخفيف حدة أعراض حساسية الأنف مثل السعال و  الرشح والصداع و غيرها مما يجعله يستخدم بكثرة في علاج حساسية الأنف.

436x328_52472_148879

طريقة الاستعمال

1- اضف 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ

2-يضاف مقدار من العسل و الليمون

3-بشرب ثلاث مرات أثناء فترة الإصابة بحساسية الأنف

يمكن الوقاية من حساسية الأنف بالعديد من الطرق مثل الحرص على عدم دخول الأتربة و الغبار و حبوب اللقاح إلى الأنف بوضع “كمامة” طبية في الأماكن التي يتوقع الإصابة بها مثل الحدائق و الحقول أو عند الاقتراب من المناطق التي يكثر بها الغبار و الأتربة.

من الضروري أيضاً لتحسين عملية علاج حساسية الأنف الابتعاد عن الحيوانات الأليفة مثل القطط و الكلاب, في ذات الوقت العمل على بقاء منطقة الأنف نظيفة دائماً و استخدام الماء الدافئ للاستنشاق على فترات طوال اليوم خاصة خلال مواسم الإصابة.

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق