Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تحليل إنزيمات الكبد والمعدلات الطبيعية للانزيمات

تحليل إنزيمات الكبد هو أحد التحاليل الطبية التى يتم إجرائها من أجل الكشف عن وجود مرض معين خاصة تلك الأمراض المتعلقة بخلايا الكبد والقنوات الصفراوية بداخله، كما يختص هذا التحليل بتوضيح نسب الدهون البروتينية المتواجدة فى دم الشخص كما ينتج عن هذا التحليل وجود خللل فى وظائف الكبد.

ويتم عمل تحليل إنزيمات الكبد من خلال سحب عينة من دم الشخص وخلال مقالنا نوضح لكم الإجراءات التى يجب إتباعها قبل إجراء التحليل ودلائل نتائج التحليل بالإضافة إلى الحالات التى تستدعى عمل التحليل، تابعوا معنا..

تحليل إنزيمات الكبد

تحليل إنزيمات الكبد يكشف عن وجود خلل معين فى احد وظائف الكبد وتتمثل هذه الإنزيمات المتواجدة داخل الكبد فى..

  • إنزيم ALP  الفوسفاتاز القلوي
  • إنزيم ALT ناقلة امين الالانين
  • إنزيم AST ناقلة امين الاسباراتات

حالات تستدعى فحص إنزيمات الكبد

  • المصابون بأمراض معدية يمكن أن تنتقل عن طريق الدم مثل التهاب الكبد B / C.
  • حالات الإصابة بالتهابات الكبد الفيروسية المزمنة.
  • المصابون بأمراض المناعة الذاتية مثل التشمع الصفراوي الأولي وتشمع الكبد.
  • الحالات المصابة بأمراض الأمعاء والقنوات الصفراوية.
  • الإصابة بسرطان الكبد والأشخاص الذين يعانون من ورم فى الكبد والغدد .
  • الحالات التى تعانى من التهاب حاد في الكبد نتيجة تناول أدوية أو سموم.

كيف يتم تحليل إنزيمات الكبد

يستغرق فحص إنزيمات الكبد حوالى 10 دقائق لسحب العينة المطلوبة ويتم هذا الفحص من خلال فرد ذراع الشخص المصاب وربطه برباط مطاطى لمنع تدفق الدم أسفل ال1راع حتى لا يحدث نزيف قد يضر بالمريض يتم سحب العينة من وريد الشخص ويقوم الفاحص بوضعها فى أنبوبة الاختبار ثم فك الرباط المطاطى ويجب الضغط على المنطقة الى تم سحب العينة منها لمدة 3 دقائق لمنع تدفق الدم عبر الوريد مرة أخرى وحتى يلتئم مكان الوخز بالإبرة

نتائج تحليل إنزيمات الكبد

نوضح لكم نتائج قراءة تحليل إنزيمات الكبد وما هى دلائل نتائجه سواء فى حالة وجود خلل معين داخل الكبد أو فى الحالات الطبيعية، وتظهر نتيجة التحليل خلال يومين من وقت سحب العينة داخل أحد المعامل الطبية..

أولا: المستويات الطبيعية لإنزيمات الكبد

تتمثل فى ALT – 4-36 وحدات/ليتر، AST – 8-35 وحدات/ليتر، Alk phos. – ALP  30-126 وحدات/ليتر لدى البالغين، 30 – 300 وحدات/ليتر لدى الأطفال.

ثانيا: فى حالة ارتفاع مستوى AST / ALT

بشكل كبير ليسجل من 100 إلى 1000 فإن هذا دليل على وجود التهاب حاد فى الكبد ودليل على الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسى .

ثالثا: عندما يكون مستوى AST / ALT مرتفعاً

بصورة بسيطة تتراوح من 10 إلى 100 فإن ذلك دليل على الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي المؤقت ويحدث ذلك بسبب تناول مشروبات الكحل والإفراط فى تناولها الأمر الذى يؤدى إلى تراكم ترسبات دهنية في الكبد والإصابة بتشمع الكبد الأمر الذى يؤدى لوجود أمراض سرطانية.

رابعا: فى حالة ارتفاع مستوىALP

والذى يتم إطلاقه من جهاز المرارة داخل الكبد بنسب كبيرة يكون ذلك دليل على وجود التهابات حادة فى الكبد والإصابة بالالتهاب الكبدى الفيروسى وانسداد القنوات الصفراوية.

نتائج التحليل الخاصة بمعدلات البروتين الطبيعية

تتمثل فى إجمالي البروتين: 5،5 -9 غ/ دل، الألبومين: 3،5 – 5،5 غ/ دل، الجلوبولين:  2 – 3،5 غ/ دل

فى حالة ارتفاع مستويات البروتين فإن ذلك دليل على جفاف حاد وعلى أمراض مختلفة في الدم، مثل سرطان الدم وسرطان الليمفومة، الأمر الذى ينتج عنه الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل: ساركويد وإلتهاب الكبد بالمناعة الذاتية ومرض الذئبة.

أما فى حالة انخفاض مستويات البروتين فإن ذلك دليل على وجود اضطرابات فى الكبد خاصة فى طرق امتصاص البروتين في الأمعاء مما يؤدى إلى وجود اضطرابات في إنتاج البروتين في الكبد بسبب التهابات الكبد أو بسبب زيادة في إفراز البروتين في البول بسبب مشاكل في الكليتين.

ملحوظة: هناك حالات تستدعى إعادة تحليل إنزيمات الكبد مرة أخرى للتأكد من النتائج ومقارنة النتائج بعضها البعض للتأكد من وجود الإصابة بمرض معين لتحديد العلاج المناسب أو للتأكد من سلامة الشحص المتشبه بوجود التهاب كبد لديه .

عن الكاتب

safaa mohamed

اكتب تعليق