Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الشوفان للجسم ولزيادة الوزن وفوائد صحية عامة

الشوفان أو الطعام السحري الذي يساعدك في علاج العديد من المشكلات ، ويساعدك في الحصول على الكثير من المميزات الصحية والتي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة ،،،

على الرغم من فوائده الكثيرة على مستوى الجسد إلا أنه يعد كذالك من المواد التي تستخدم في تحسين المزاج ، وهناك أطباء يصفون تناول الشوفان من أجل السيطرة على الغضب ،وعن تجربة شخصية يساعدك الشوفان بطريقة مذهلة في الشعور بإحساس عام أفضل ، وبالفعل يعد الشوفان من المواد التي تستخدم لمحاربة الاكتئاب والحزن ، ويفضل أن يتم تناوله على هيئة بسكويت الشوفان المحلى .

تعرف على فوائد الشوفان .. وكيف تستخدمه للبشرة ومن أجل أنقاص الوزن

أقرأ أيضًا : فوائد الشعير

الشوفان والكوليسترول :

يعد الشوفان من أفضل المواد التي تستخدم للسيطرة على الوزن ، ويرجع هذا الأمر إلى سببين الأول يتعلق بقدرة الشوفان على الإشباع ، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف وبالتالي إن تم استخدامه بانتظام من شأنه المساعدة في إنقاص الوزن ، ويفضل أن يتم تناول الشوفان في الصباح بإضافة الحليب أو الزيادي وملعقة عسل أو إضافة الفواكه المجففة .

كذالك يعد الشوفان من المواد التي تمد الجسم بالكوليسترول النافع الذي يحتاج إليه الجسم ، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغانسيوم وفي نفس الوقت لا يحتوي على سعرات حرارية كثيرة .

الشوفان والوقاية من السرطان :

يحتوي الشوفان على نسب كبيرة من الألياف وبالتالي تساعد هذه الألياف في تنظيف الأمعاء ، وبالتالي يعد من أهم المواد الغذائية التي تستخدم في محاربة سرطان الأمعاء و القولون ، كما أنه يحارب أيضًا الإمساك ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشوفان على مضادات الأكسدة والتي تقي من السرطان والعديد من الأمراض الأخرى خاصة أمراض الدم .

ليس هذا فحسب بل يساعد في محاربة أمراض القلب عن طريق تخفيض الكوليسترول بسبب احتواءه على مادة إتش دي إل .

الشوفان لعلاج البشرة :

يعد الشوفان من المواد التي تتميز بطبيعة خشنة إلى حدًا ما وبالتالي يمكن أن يضاف إليه نصف موزة أو ملعقتين من الزبادي ، ويستخدم لتقشير البشرة وبالتالي يعطي البشرة نعومة ونضار واضحين ، كما أن إضافته لقشر البرتقال والزبادي وزيت الزيتون يمكن أن يستخدموا لإزالة الرؤوس السوداء عن طريق التدليك الرقيق لخمسة دقائق أو أكثر مرتين أسبوعيًا والمداومة على هذا الروتين .

تعرف على فوائد الشوفان .. وكيف تستخدمه للبشرة ومن أجل أنقاص الوزن

تعرف على فوائد الشوفان .. وكيف تستخدمه للبشرة ومن أجل أنقاص الوزن

فوائد الشوفان في الحمل :

كما سبق وذكرنا يساعد في التخلص من الإمساك والذي يعد من أكثر المشكلات التي تصاب بها الحوامل ، وبالتالي ينصح بتناول الشوفان للحامل ، خاصة أنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية والمعادن الهامة والتي تساعد في تكون الجنين بشكل صحي .

كذالك ينصح بعض الأطباء إعداد وجبات الأطفال من الشوفان في بداية فترة تناول الطعام ، لما له من مميزات كثيرة وأيضًا لقدرته على محاربة العديد من الأمراض ، و جديرًا بالذكر أن هناك العديد من أنواع حبوب الإفطار التي يوضع عليها الشوفان ، ويتوفر في الكثير من الأماكن المخصصة لبيع السلع الغذائية بأسعار متفاوتة .

متى تتوقف عن تناول الشوفان ؟

الاعتدال مطلوب في تناول أي نوع من المواد الغذائية ، وبالطبع معروف أن الإكثار من مادة معينة حتى وإن كانت نافعة قد تتحول إلى ضرر ، والشوفان مثله مثل أي مادة أخرى إن زاد عن الحد المسموح ، تحول من النفع إلى الضرر ، وعلى حسب أخر الأبحاث يمكن أن يتسبب الشوفان في اضطراب الأمعاء وعدم إنتظام عملية الهضم ، كما أنه قد يتسبب في بعض الحالات في خفض معدلات الضغط والسكر والكوليسترول أيضًا  ويرجع هذا إلى الشعور بالشبع الذي ينتج عن تناول الشوفان .

كذالك قد يصيب الشوفان الجسم بالتقلصات والغازات وعسر الهضم إن لم يتم إذابته بشكل جيد ومضغه جيدًا ، كذالك يجب أن يمتنع مرضى النقرس تمامًا عن تناول الشوفان لأنه يحتوي على نسب عالية من البروتين ، أيضًا يجب أن يتجنبه تمامًا مرضى حساسية الجلوتين .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق