Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية والرجال والنساء والتي لا تخطر على البال

سوف نتعرف فى هذا الموضوع على فوائد القسط الهندي الصحية والمختلفة للتخسيس والشعر والبشرة والصحة العامة .

حث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام على استخدام القسط الهندي لما له من فوائد جمة للإنسان ، كما استخدمه الطب الصيني للشفاء من العديد من الأمراض ، حيث يحتوي على مواد تعمل كمضادات حيوية ويكون بإمكانها تخليص الجسم من السموم ، واليوم وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد القسط الهندي .

فوائد القسط الهندي

أنواع القسط الهندي القسط الهندي

هو نبات يطلق عليه العود حيث يطلق عليه اسم القسط البحري أو العود الأسود، مثلما يقال داخل الهند، ووفقًا للعديد من الدراسات فإنه يوجد نوعين من أنواع القسط الهندي ذات الفوائد السحرية والذي يمكن تناوله من خلال شكلين مختلفين وهما :

القسط الهندي البحري

ويطلق عليه أيضاً الحلو أو الأبيض حيث يتم استخراجه من البحر وتمت تسمية القسط بالمر أو الحلو لأنه مرتبط بمذاقه وكان يتم إحضاره من البحر ولهذا تم تسميته بالقسط البحري، وتتعد فوائد هذا النوع حيث يسهم بشكل فعال في تنظيم فترة الحيض في حال تدخنت به وإنما يستعمل في شكل بخار لعلاج نزلات البرد الشديدة وعند طحنه وخلطه مع العسل يعالج الكلي والمعدة، كما وأنه يعمل على تفتيت حصى المثانة، ومفيد لعلاج كلف البشرة والنمش، لو خلط بالعسل كنظام كريم للوجه.

القسط الهندي الأسود

وهو الثاني من أنواع القسط الهندي ويطلق عليه أيضاً المر ويتميز القسط الهندي الأسود بأنه شديد الحرارة بدرجة أكبر من القسط البحري ويبلغ ارتفاع هذا النوع من النبات حوالي متر ونصف، وله جذور وساق وأوراق، وتتعدد فوائده المستخدمة لعلاج العديد من الأمراض مثل تنظيم عمل هرمونات الجسم وتنشيط الغدة الدرقية. طريقة تناول القسط الهندي يتميز القسط الهندي بطعمه الحار وبالتالي يصعب أكله بشكل مباشر وتتعدد طرق تناول القسط الهندي حيث يمكن شربه في شكل أعشاب من خلال وضعه مع الشاي أو نوع آخر من المشروبات، كما يمكن خلطه مع العسل وتناوله، أو تناوله في شكل مطحون على اللبن أو الزبادي.

القسط الهندي

فوائد القسط الهندي

تتعدد فوائد القسط الهندي السحرية داخل كافة أجزاء الجسم لدى العديد من الأشخاص بمختلف الأعمار، حيث يعد واحدًا من أهم النباتات الطبية التي تستخدم في الطب البديل نظرًا للفوائد العديدة التي يمكن أن تقدمها مكونات القسط الهندي لعلاج مشاكل وأمراض عديدة لدى جسم الإنسان.

فهو أحد الأعشاب البديلة ذات العلاج السحرى لأمراض عديدة مثل مشاكل البشرة والشعر، بالإضافة إلى دوره الفعال في عملية التخسيس كما أنه يعد مسكنًا قويًا للعديد من الآلام المحتمل ظهورها لدى الحامل.

وهذا النوع من الأعشاب المسمى بالقسط الهندي يستخدم بشكل شائع داخل العديد من الدول العربية والأوروبية بشكل كثيف نظرًا لفوائدة الكثيفة والفعالة، ويمكنك من خلال قراءة هذا الموضوع التعرف على تفاصيل فوائد القسط الهندي بشكل أوسع وأشمل.

فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية

وتمتد الفوائد السحرية للقسط الهندي لتشمل الغدة الدرقية فخلال فترة زمنية تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر يتمكن القسط الهندي من علاج جميع المشاكل الناتجة عن الغدة الدرقية عند الإنسان بالإضافة إلى دوره الفعال في الحفاظ على هرمونات الجسم بشكل متوازن، كما يعمل القسط الهندي على تنظيم عمل الغدة الدرقية وبالتالي يمكن التخلّص من مشاكل خمول ونشاط الغدة الدرقية.

ويمكن القول أن القسط الهندي هو البديل الصناعي لتنشيط عمل الهرمونات أما عن خطوات استخدام القسط الهندي لعلاج مشاكل الغدة الدرقية فهى كالتالي:

يتم طحن القسط الهندي ووضعه في وعاء نظيف، ويمكن للشخص أو المريض تناول ثلاثة ملاعق منه يوميًا بشكل منتظم ومستمر .

فوائد القسط الهندي للنساء

كما تتعدد فوائد القسط الهندي لدى العديد من النساء حيث يسهم بشكل فعال في تنظيم هرمونات جسم المرأة وتنظيم موعد الدورة الشهرية وعلاج المشاكل المصاحبة لها بشكل عام، كما يتميز القسط الهندي بدوره الفعال في علاج مشاكل العقم لدى النساء حيث يعمل على تنشيط عمل المبايض وعلاج تكيساته بالإضافة إلى أنه يستخدم في تنظيم هرمون التبويض ولتخلص من مشاكل الرحم بشكل عام .

فوائد القسط الهندي في التخسيس

يساعد القسط الهندي على حرق دهون الجسم من مناطق مختلفة كالبطن والخصر ، بالإضافة إلى انه يعطي نشاطاً رائعاً للجسم خلال فترة النهار ، ويمكن تحضر وصفته في التخسيس عن طريق تقطيع العيدان إلى قطع صغيرة ثم طحن القطع الصغيرة من عيدان القسط الهندي حتى يتم تحويلها إلى مادة ناعمة جداً ، ثم يتم تناولها بمقدار ملعقة صغيرة مرتين يومياً ، وبالإمكان وضعها في الحليب ثم شرب الحليب للتقليل من الروائح الكريهة .

فوائد القسط الهندي للبشرة

يعمل القسط الهندي على تنقية البشرة من شوائبها ، كما أنه يغذيها وبالتالي تصبح نضرة ومشرقة ، ويتم تحضير وصفته عن طريق طحن القسط الهندي ثم وضعه على البشرة لفترة محددة ، ثم تغسل البشرة وتمتع عزيزي الرجل ببشرة نقية ورائعة ، كما أنه يستخدم في علاج حب الشباب وبقع وبثور البشرة وذلك عن طريق مزج القسط الهندي مع الماء والعسل ثم تدهن به المنطقة المصابة ، ويتم استخدامه ايضاً في حالات الحروق والجروح وذلك عن طريق مزجه مع العسل والماء حيث يمنع من إلتهابات البشرة ، إذ يقوم بتعقيمها ، كما أنه يحافظ على نعومتها ويحميها من آثار الجروح والبثور .

ولا تتوقف فوائده للبشرة عند هذا الحد ، بل تزداد حيث يقضي على مشكلة الكلف نهائياً ، ويقوم بإخفاء الهالات السوداء التي دائماً ما تظهر أسفل العينين ، وينقي البشرة وينظفها من المناطق الداكنة بها ، ويقوم بإبطاء شيخوخة الجلد ، بالإضافة إلى انه مطهر جيد حيث يعالج جميع قضايا البشرة .

فوائد القسط الهندي لجهاز المناعة

حيث يعمل القسط الهندي كمنشط رائع للجسم ويزيد من الطاقة ، وكذلك فهو يساعد على تنظيم الجهاز الهضمي ، وبالتالي يقوم بهضم الطعام بشكل صحيح ، ويساعد في علاج حالات الربو والسعال .

يعمل القسط الهندي كمسكن قوي

يعمل القسط الهندي كمسكن قوي للآلام ، وبالتالي يمكن استخدامه في تخفيف آلام البطن وآلام الروماتيزم ، وآلام الأورام الناتجة من الكسور .

فوائد القسط الهندي للشعر

يعالج القسط الهندي البرد والزكام

يقوم القسط الهندي بمعالجة البرد والزكام وذلك عن طريق استنشاقه من خلال الأنف ، كما أنه يساعد في طرد البلغم .

فوائد القسط الهندي للصحة العامة

لا تتوقف فوائده على ما ذكر أنفاً ، بل تتخطاها لتصل إلى الصحة العامة ايضاً ، وفوائده للصحة العامة هي :

  • منشط عام ورائع للجسم .
  • مهدىء ومعالج للأعصاب .
  • يساعد القسط الهندي في إذابة الكوليسترول في الدم .
  • يعالج تكيس المبايض ، وأمراض الجهاز التناسلي للمراة .
  • ينقي الدم من جميع شوائبه .
  • ينشط البنكرياس وينظم السكر في الجسم .
  • يساعد في علاج التهاب الكبد والكلي .
  • يقضي على الزكام ، إذا تم استخدامه كمبخر .
  • يوسع الشرايين والأوردة الدموية .
  • يقوم بطرد الغازات والرياح من الجسم .
  • يعالج شلل اللسان والبلعوم .
  • يساعد في التخلص من أمراض البرد المزمنة .
  • يقلل من اضطرابات الكلام .
  • يساعد على إدرار البول .
  • يقلل من حالات الأكتئاب والقلق .
  • يقلل من الصداع وآلام الأسنان .
  • يعالج الألتهابات والحنجرة .
  • يعالج الكوليرا والتهابات العين .
  • يساعد على تنقية الدم .
  • يعالج مرض الزهري .
  • يعالج الصدفية والثعلبة .
  • يقوم بتنشيط الحالة الجنسية ويزيد من الرغبة في ممارسة الجنس .

قدمنا لكم جميع فوائد القسط الهندي على اجهزة الجسم المختلفة نرجوا ان تكون مفيدة لكم .

عن الكاتب

Howaida Saber

اكتب تعليق