أنواع ومواصفات الإفرازات المهبلية وأسبابها

تُعد الإفرازات المهبلية مفيدة جدًا للجهاز التناسلي عند المرأة، حيث تعمل على إخراج الخلايا الميتة والبكتيريا مما يُساعد على بقاء المهبل نظيفًا، ويُوضح لكم موقع للرجال فقط في هذا المقال أنواع ومواصفات الإفرازات المهبلية بالإضافة إلى استعراض أسباب الإفرازات المهبلية غير الطبيعية وعلاجها.

الإفرازات المهبلية

أنواع ومواصفات الإفرازات المهبلية

تُقسم أنواع الإفرازات المهبلية إلى: إفرازات مهبلية طبيعية وإفرازات مهبلية مرضية، للإفرازات المهبلية الطبيعية دور دفاعي هام في الجهاز التناسلي الأنثوي، تقوم السوائل المفرزة داخل المهبل وعنق الرحم بإخراج الخلايا الميتة والجراثيم من الجسم مما يؤدي إلى المحافظة على نظافة المهبل وحمايته من الإنتانات.

غالبًا تكون الإفرازات المهبلية طبيعية وقد تختلف كمية الإفرازات المهبلية ولونها ورائحتها باختلاف أيام الدورة الشهرية حيث تكون الإفرازات المهبلية غزيرة في وقت الإباضة وعند الإرضاع و في حالة الإثارة الجنسية وقد تختلف رائحة الإفرازات المهبلية عندما تكون المرأة حامل.

تُعتبر كل هذه التغيرات تغيرات طبيعية ولا تستدعي القلق، على أية حال إذا تغيرت رائحة أو كثافة أو لون الإفرازات المهبلية وخصوصًا إذا ترافق ذلك التغير مع حكة وإحساس بالحرقان فإن ذلك يعتبر من الإفرازات المهبلية المرضية وقد يشير إلى إنتان في المنطقة التناسلية.

على كل امرأة معرفة طبيعة جسمها لتحديد المشكلة عند حدوثها. وتستطيعين تحديد وجود مشكلة ما من عدمها بملاحظة بعض التغيرات على لون أو ملمس أو رائحة هذه الإفرازات، خاصة إذا صاحبها حكة أو حرقان بمنطقة المهبل، وعند حدوث ذلك عليكِ مراجعة الطبيب، وتختلف أنواع الإفرازات عند المرأة من حيث اللون أو الملمس كالآتي:

الإفرازات المهبلية البيضاء

عند بداية الدورة الشهرية ونهايتها، من الطبيعى نزول إفرازات بيضاء سميكة، لكن لاحظي إذا أصبح شكل هذه الإفرازات أقرب لقوام الجبن وصاحبها حكة، ففي هذه الحالة يمكن أن تدل هذه الإفرازات على وجود عدوى فطرية، وينبغى عليكِ الرجوع للطبيب لإنها هنا تكون قد خرجت عن الوضع الطبيعي إلى احتمالية الاصابة بداء المبيضات أو عدوى فطرية.

إن كانت الإفرازات المهبلية بيضاء ولكنها ذات رائحة كريهة فإن هذه الإفرازات تكون نتيجة التهابات بكتيرية بالمهبل، والتي تنتج عن تغير أو خلل فى حموضة المهبل (PH).

الإفرازات المهبلية الشفافة المخاطية

بعد انتهاء الدورة الشهرية ستلاحظين وجود إفرازات مخاطية، وهذه الإفرازات تعبر عن وقت التبويض، فكلما اقترب وقت التبويض كلما كانت هذه الإفرازات شفافة أكثر.

مواصفات هذه الإفرازات مهمة للحيوانات المنوية حتى تعيش لفترة أطول، وتستطيع أن تسافر عبر الجسم لتخصيب البويضة، بالإضافة إلى دورها في تسهيل عملية الإيلاج خلال العلاقة الحميمة لتجنب الشعور بالألم نتيجة الاحتكاك المباشر.

الإفرازات المهبلية الشفافة المائية

من الطبيعي أن ينتج جسم المرأة إفرازات شفافة مائية في أي وقت خلال الدورة الشهرية، إلا أنها قد تلاحظ هذا النوع من الإفرازات بشكل خاص بعد بذل أي مجهود بدني أو بعد أداء التمارين الرياضية.

إفرازات لونها بين البني والأحمر

إذا ما لاحظتِ تغيراً في لون إفرازاتك المهبلية إلى لون دموي أو بني خلال موعد الحيض أو مباشرة بعد انتهائها، فهذا أمر طبيعي جداً، لكن إذا ما ظهرت هذه الإفرازات دون حيض، فهذا قد يدل غالباً على الحمل أو الإجهاض.

في حالات نادرة، قد يكون خروج سائل بني أو دموي علامة مبكرة على الإصابة بسرطان عنق الرحم، لذا من المهم دوماً إجراء فحص عنق الرحم سنوياً وأخذ مسحة من المهبل واستشارة الطبيب بانتظام.

إفرازات صفراء أو خضراء

بعض الميكروبات تنتقل لجسمك في أثناء العلاقة الحميمة، مثل السيلان والكلاميديا والتريكوموناس، وهذه الميكروبات تسبب إفرازات مختلفة. فالسيلان يسبب إفرازات صفراء، والتريكوموناس يسبب إفرازات صفراء أو صفراء مخضرة وذات رائحة كريهة، والكلاميديا غالبًا لا تسبب إفرازات، ولا بد من مراجعة الطبيب لأخذ العلاج المناسب لكل منها.

أسباب الإفرازات المهبلية غير الطبيعية

قد يؤدي أي خلل في التوازن الحاصل في المهبل مع الفلورا الطبيعية -الجراثيم التي تنمو بشكل طبيعي ولا تسبب الأمراض بل لها فوائد صحية- إلى تغير في رائحة ولون وبنية الإفرازات المهبلية، وتعد هذه هي أهم الأسباب الطبية للإفرازات المهبلية التي تستدعي القلق واستشارة الطبيب:

الفطريات

عدوى الخميرة هي عدوى فطرية شائعة جداً بين النساء، وعادة ما ينتج عنها إفرازات بيضاء كريهة الرائحة سميكة تشبه الجبن، وتصاحبها حكة وحرقة.

يوجد فطر الخميرة بشكل طبيعي في المهبل، لكن في بعض الحالات فإنه قد ينمو ويتكاثر ليسبب العدوى، خاصة في الحالات التالية:

  • الاصابة بالسكري.
  • الاجهاد والتعب.
  • استخدام حبوب منع الحمل.
  • استخدام المضادات الحيوية.

البكتيريا المهبلية

من الشائع جداً الإصابة بالتهاب المهبل الناتج عن العدوى البكتيرية، وهو ما يعرف بداء المهبل الجرثومي، والذي عادة ما ينتج عنه ظهور إفرازات مهبلية كريهة الرائحة عند الاصابة به.

ولا يعتبر هذا النوع من الأمراض ضمن الأمراض المنقولة جنسياً، إلا أنها تنتج عن عدم التوازن الطبيعي للبكتيريا الموجودة في منطقة المهبل.

داء المشعرات 

داء المشعرات هو عدوى تنتقل عبر الاتصال الجنسي أو عبر ملامسة المريض أو أدواته الشخصية، مثل مشاركته اللباس أو المنشفة، وينتج عن الإصابة به ظهور إفرازات صفراء أو خضراء اللون كريهة الرائحة ويصاحبها عادة حكة وألم والتهاب.

فيروس الورم الحليمي البشري

قد تظهر الإفرازات المهبلية غير الطبيعية عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) (أو سرطان عنق الرحم) والذي ينتشر عبر الاتصال الجنسي ويمكن أن يؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

وعادة ما يرافق هذا النوع من الأمراض الخطيرة إفرازات بنية دموية اللون وكريهة الرائحة، ويجب حينها زيارة الطبيب وإجراء مسح عنق الرحم والفحوصات اللازمة.

التهاب الحوض

التهاب الحوض هو عبارة عن عدوى تنتقل عادة عبر الاتصال الجنسي، وتكون ناتجة عن انتشار البكتيريا لباقي الأعضاء التناسلية، مما يتسبب برائحة كريهة وإفرازات سميكة، وعادة ما يتم علاج هذا النوع من الحالات عن طريق أخذ مضادات حيوية قوية عن طريق الفم أو بالحقن.

السيلان والكلاميديا 

السيلان والكلاميديا هما من الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي، وتتضمن أعراضها إفرازات مهبلية صفراء أو خضراء غير طبيعية، وعادة ما يتم البدء بالعلاج بعد استشارة الطبيب لتحديد خيارات العلاج المناسبة للمريضة.

علاج الإفرازات المهبلية غير الطبيعية

يختلف العلاج حسب السبب، فإذا كانت الإفرازات بيضاء سميكة متجبنة فالعدوى تكون نتيجة فطر، ويتم العلاج بمضاد للفطريات، وغالبًا ما يكون فى صورة كريم مهبلي. أما إذا كانت الإفرازات بيضاء ذات رائحة كريهة نتيجة التهاب بكتيري، فيتم العلاج بأخذ مضاد حيوي يحدده الطبيب، ويكون في صورة أقراص أو كريم مهبلي.

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل تجنب الإصابة بالعدوى المهبلية:

  • على المرأة أن تحافظ على نظافة منطقة المهبل عن طريق غسلها بشكل منتظم بالماء الدافئ.
  • لا تستخدم المرأة الصابون المعطر لغسل منطقة المهبل.
  • يُنصح بتجفيف منطقة المهبل من الأمام إلى الخلف، وليس العكس لمنع دخول البكتيريا منطقة المهبل.
  • يُوصى باستخدام ملابس داخلية قطنية 100%، وتجنب الملابس الضيقة أكثر من اللازم.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا أنواع ومواصفات الإفرازات المهبلية وأسباب الإفرازات غير الطبيعية وطريق علاجها.

قد يهمك أيضًا:

X

اكتب تعليق