Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون

عادة يبحث البعض عن نظام غذائي لحرق الدهون ويبحث البعض الأخر عن نظام غذائي بهدف بناء العضلات ولكن الأذكى من هذا ومن ذاك هو من يبحث عن نظام غدائي لبناء العضلات وحرق الدهون في الوقت ذاته، خلال هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع “للرجال فقط” سوف نكشف عن بعض تفاصيل أنظمة غذائية تهدف إلي بناء العضلات وحرق الدهون سويًا.

نظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون

يعتمد هذا النظام الغذائي على تناول كميات كبيرة من البروتين في مقابل تقليل الدهون بأكبر قدر ممكن، وقد حدد الخبراء أكثر من وجبة غذائية قادرة على تحقيق ذلك ولعل أهمها الآتي :

  • الوجبة الأولي : تناول صدر دجاج مشوي بالإضافة إلي طبق من الأرز الأسمر أو طبق صغير من المكرونة مع الصلصة، خلال تلك الوجبة سوف تحصل على 600 سعر حراري بالإضافة إلي 35 جرام من البروتين
  • الوجبة الثانية: تناول ملعقة كبيرة من مسحوق البروتين المذوب في كوبٍ من اللبن منزوع الدسم نهائيًا مع تناول 4-5 قطع بسكويت شوفان، تلك الوجبة سوف تقدم لكم 500-5-600 سعر حراي مع إضافة 35 جرام من البروتين.
  • الوجبة الثالثة: تناول عصير برتقال بالإضافة إلي 2-3 بيضات مسلوقين ونصف رغيف من الخبر الأسمر، تلك الوجبة سيكون بها 700-800 سعر حراري مع 25 جرام من البروتين.

بناء العضلات وحرق الدهون

نصائح الأطباء للراغبين في تكوين كتلة عضلية سليمة

يؤكد الأطباء بأن من يرغب في الحصول على كتلة عضلية سليمة فيجب أن يكون مهتم للغاية بالنظام الغذائي الخاص به وبالأخص فيما يتعلق بالبروتينات، حيث تؤكد التجارب والدراسات بأنه ينصح بان يتناول الفرد نصف جرام بروتين في مقابل كل كيلو جرام في الجسم، بمعني في حالة كان جسم الشخص 70 كيلو جرام، فإنه في هذه الحالة يجب عليه أن يتناول ما يقارب 35 جرام من البروتين في اليوم الواحد.

وكذلك لجعل بناء كتلة عضلية صحيحة ومتوازنة، فإن ينصح بتناول كميات معتدلة من الشوفان و من الدجاج المسلوق وكذلك من الخضار المسلوق وتقليل تناول الدهون الموجودة في اللحوم والدواجن وينصح كذلك بتناول أكثر من 4 أو 5 وجبات يوميًا بفارق زمني يصل إلي 3-5 ساعات في اليوم.

ممارسة الرياضة وتأثيرها على حرق الدهون وبناء العضلات

أفادت الدراسات الأخيرة على مجال حرق الدهون وبناء العضلات بأن ممارسة الرياضة بشكل متنظم داخل صالات الألعاب الرياضية وكذلك الجري في الأماكن المفتوحة يعد واحدًا من اهم الأسباب التي تجعل الجسم قادر على حرق الدهون بشكل مذهل وفي الوقت ذاته قادر علي بناء عضلات وكتلة عضلية في جميع مناطق الجسم.

ومن أهم التمارين الرياضية التي ينصح بها هي تمارين ألعاب القوى ورفع الأثقال، حيث من المتعارف عليه بأن تمارين رفع الأثقال بإمكانها حرق كمية كبيرة للغاية من الدهون خلال الساعة الواحدة وبالتالي حرق عدد كبير من السعرات الحرارية الموجودة في الوجبات التي يتناول الشخص طوال اليوم، وهو ما يجعل الفرد قادر على الجمع بين نظام غذائي قادر على توفير كافة احتياجات الجسم من المواد الغذائية وفي نفس الوقت دون فقدات أي كتل عضلية من جسمه.

ولكن وجب التنبيه بإن هناك بعض المعتقدات الخاطئة لدي ممارسي التمارين الرياضية داخل الصالات الرياضية وهي عدم تناول أي وجبات غذائية قبل التمارين، وهو أمر وعادة خاطئة تمامًا حيث أن عدم تناول وجبة قبل الدخول في أجواء التمارين قد يجعل الجسم يشعر بالخمول وقد نجحت الدراسات في إثبات إن تناول وجبة غذائية قبل التمارين بساعة أو ساعة ونصف يحفز الجسم على حرق سعرات حرارية أكتر وبالتالي حرق كميات أكبر من الدهون بالإضافة إلي الاستفادة القصوى من الوجبة الغذائية بالنسبة للجسم

عن الكاتب

Mohammed eltaher

اكتب تعليق