X

فوائد فيتامين e للجنس وآثاره الإيجابية على الصحة وكيفية الحصول عليه

يعتبر فيتامين e او ه واحدًا من أهم الفيتامينات داخل جسم الإنسان؛ لأنه أحد مضادات الأكسدة، ويسهل الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول بعض أنواع الطعام، بالإضافة إلى تعدد فوائد فيتامين e للجنس.

ينبغي أن يوجد فيتامين e بالجسم بمعدل 5 مليغرامات لكل 100 مليغرام من الدم، وعند فقدان هذه النسبة يجب تعويضها في الحال.

يستعرض هذا المقال فوائد فيتامين e للجنس بالإضافة إلى الآثار الإيجابية الأخرى لهذا الفيتامين مع توضيح كيفية الحصول عليه ونسبته في الأطعمة والمكملات والفئات الممنوعة من تناول المكملات الغنية بفيتامين e.

ما هي فوائد فيتامين e للجنس ؟

يُطلق على فيتامين e اسم فيتامين الجنس وذلك بسبب وجود ارتباط وثيق بينه وبين القدرة على ممارسة الجنس سواء بالنسبة للرجل أو المرأة حيث:

  • يقوم فيتامين e بتنشيط أداء الغدة الدرقية، وتعد هذه الغدة واحدة من أهم الغدد من ناحية التأثير على الشعور بالنشوة الجنسية.
  • يحمي فيتامين e الرجال من بعض الأمراض الجنسية الخطيرة مثل التهاب البروستات، ولا يقتصر دوره على حماية الرجل فحسب، بل يقوم بحماية المرأة من التعرض لالتهاب في المهبل.
  • يعد فيتامين e أحد البدائل الفعالة لهرمون الأستروجين خصوصًا عند كبر السن، فيمكن لهذا الفيتامين أن يُحسن من التفاعل الجنسي لدى كبار السن.
  • يصون فيتامين e الخلايا الجنسية الموجودة في الجسم من التعرض للسرطان وذلك بسبب أنه مضاد للأكسدة.
  • يرفع فيتامين e من قدرة الحيوانات المنوية على التحرك وبالتالي تصل إلى البويضة في وقت أسرع ويكون من السهل على الحيوان المنوي تخصيب البويضة.
  • يُزيد فيتامين e من عدد الحيوانات المنوية.
  • يتخلص فيتامين e من الجذور الحرة التي تؤثر بالسلب على الحيوانات المنوية.
  • يعمل فيتامين e على رفع معدلات هرمون التستوستيرون داخل جسم الإنسان، وبالتالي تكون الرغبة والغريزة الجنسية أقوى بكثير.
  • يُساهم فيتامين e في رفع فرص الإنجاب نتيجة معالجة العجز الجنسي وتعزيز الخصوبة والقدرة على التكاثر لدى الطرفين.

الآثار الإيجابية الأخرى لفيتامين e 

  • يعتقد البعض أن فيتامين e خاص بالجنس فقط، ولكنه ذو أهمية كبيرة على جسم الإنسان بصفة عامة حيث أنه يؤثر بصفة أساسية على خلايا المخ وبالتالي تنتقل الرسائل بين الخلايا بشكل سلس يرفع من مستوى الاستجابة.
  • يحمي فيتامين e الدهون الموجودة في جميع خلايا الجسم من التعرض للتلف، حيث يمكن أن يتسبب تلفها في مشاكل كبيرة تتعلق بمدى التركيز أو العجز تمامًا عن استذكار المعلومات.
  • يُقلل فيتامين e من الانسداد الذي يُصيب الأوعية الدموية خصوصًا مع وجود الرواسب الدهنية، ويتضمن ذلك الأوعية التي تمد الجسم بالأكسجين وبالتالي يعمل الفيتامين على الحد من السكتة الدماغية.
  • يُعالج فيتامين e بعض الأمراض التي تتعلق بالدماغ والجهاز العصبي مثل جميع أشكال الخرف، بالإضافة إلى قدرته على إيقاف الالتهابات.
  • يُساعد فيتامين e على معالجة مرض السكري وجميع الأمراض الجلدية مثل الحروق والندوب والجفاف ولهذا يُضاف على مستحضرات التجميل وكريمات البشرة.
  • يمتلك  فيتامين e دورًا مؤثرًا في تخفيف الدم والحد من الجلطات التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، بالإضافة إلى تقوية النظام المناعي وبالتالي زيادة القدرة على مقاومة الأمراض.

كيف تحصل على فيتامين e؟

يوجد فيتامين e في الكثير من مصادر الطعام مثل زيت جنين القمح وزيت عباد الشمس بجانب بعض أنواع المكسرات والبذور مثل اللوز والبندق والصنوبر.

يُمكن الحصول على فيتامين e عن طريق الفواكه مثل البرتقال والمانجا والليمون وثمرة الأفوكادو بالإضافة إلى بعض أنواع الخضروات مثل السبانخ والفلفل.

تنتشر في الوقت الحالي أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين e.

نسبة فيتامين e في الغذاء

الزيوت

يوجد فيتامين e في زيت جنين القمح بنسبة 149 مليغرام، بينما يتوافر في زيت البندق بنسبة 47 مليغرام، وتبلغ نسبته في زيت عباد الشمس 41 مليغرام، وتصل نسبته في زيت اللوز إلى 39 مليغرام.

البذور

تُقدر نسبة فيتامين e في بذور عباد الشمس بـ 7.4 ميلغرام، بينما تصل نسبته في اللوز المحمص إلى 6.8 مليغرام، وتقتصر نسبته في الفول السوداني على 2.2 مليغرام.

المنتجات الحيوانية

تتراوح نسبة وجود فيتامين e في بيضتين من 2 إلى 3 مليغرام، بينما تصل نسبة وجوده في علب السردين ذات 75 غرامًا إلى 2 مليغرام، مع توافره في 100 غرام من الجمبري بنسبة 2.2 مليغرام.

الخضروات والفواكه

يتوافر فيتامين e في الأفوكادو بنسبة 2.07 مليغرام، بينما لا تزيد نسبته في السبانخ عن 2.03 مليغرام، ويقتصر وجود الفيتامين e في المانجو والبطاطا الحلوة المسلوقة على 0.9 مليغرام.

مكملات فيتامين e

أصبحت المكملات التي تحتوي على فيتامين e منتشرة حاليًا، ولكن لا تعد هذه المكملات ذات تأثير فعال مثل الأطعمة، وتقتصر فوائد المكملات على الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد من فيتامين e فقط.

تشتمل المكملات الغذائية على نسبة تتراوح من 100 إلى 1000 وحدة دولية من فيتامين e في كل كبسولة.

متى يمنع تناول حبوب فيتامين e ؟

يُمتنع تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين e لبعض الفئات مثل:

الأطفال

لا يمكن إعطاء الأطفال جرعة من مكملات فيتامين e إلا بعد الرجوع إلى الطبيب ولا سيما إذا كانت الجرعات تُعطى عن طريق الوريد؛ لأن هذا الأمر قد يُمثل خطرًا على حياة الطفل.

مرضى السكري

يجب الرجوع إلى الطبيب عند تناول فيتامين e، فعلى الرغم من أن هذا الفيتامين يعمل على ضبط السكري في الدم، لكن تناوله دون إشراف طبي يمكن أن يؤدي إلى ضعف عضلة القلب.

المُصابين بالأزمات القلبية

يقوم البعض بإعطاء مرضى الأزمات القلبية جرعات زائدة من فيتامين e حتى يتماثل المريض للشفاء بسرعة، ولكن هذا الأمر ممنوع طبيًا لأنه قد يُسبب وفاة المريض في الحال.

عمليات الجراحة

يُعطي الأطباء كميات محدودة من فيتامين e لأنه يُساهم في تسكين آلام المريض، ولهذا لا يُمكن تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين e بشكل عشوائي لأنها تزيد من الإصابة بالنزيف.

عن الكاتب

محمود عاطف صبح

اكتب تعليق