Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أهم 8 نصائح جنسية لكبار السن

الحفاظ على حياة جنسية صحية أحد أهم الأشياء التي يجب أن نعمل عليها كلما تقدمنا في العمر وهذا لا يتحقق إلا بالحفاظ على الصحة العامة، مواجهة المشكلات بهدوء، مصارحة الزوجة واتباع هذه النصائح الجنسية العشر لكبار السن .

dana
1. تحدث بصراحة مع زوجتك

الحياة الجنسية الصحيحة تعتمد في أي مرحلة من مراحل الحياة على الصراحة و الحديث بحرية بين الزوج و الزوجة وإذا كان هذا الأمر واجب في بدايات الزواج و فترة الشباب فهو أوجب عند التقدم في العمر لمواجهة التغييرات الطبيعية التي يتركها الزمن على أجسادنا وقدراتنا العقلية و الجسدية .
حالة المكاشفة التي يجب أن تكون بين الرجل و زوجته مع تقدم السن ستفرض نوعاً من الاحترام المتبادل و مواجهة الأمور بالصبر و التفهم الأمر الذي سيزيد من حالة الألفة و المودة بين الزوجين مما يجعلهما أكثر تكيفاً من المتغيرات من حولهما .

2. لا تهمل في علاج أمراض الشيخوخة

لا تتوانى في علاج أمراض هذه المرحلة السنية ولا تنظر إليها على أساس أنها نهاية الحياة فالكل فترة في عمر الإنسان أعراضها و أمراضها وتذكر أنك عندما كنت طفلاً أصبت أيضاً بأمراض كانت من لوازم هذه الفترة العمرية .
الاهتمام بعلاج أمراض الشيخوخة مثل أمراض ضغط الدم و آلام العظام المزمنة بشكل منتظم يظهر أثره على حياتك الجنسية إيجابياً ويقلل من الأثار الجانبية لهذه الأمراض على أدائك الجنسيّ.

3. كاشف طبيبك بمشكلاتك الجنسية

لماذا يجب أن تكاشف طبيبك بمشكلاتك الجنسية بصراحة ووضوح؟ لأن المشكلات الجنسية على وجه الخصوص تحتاج مصارحة بين الطبيب و المريض حتى يتمكن من فهمها بشكل جيد أولاً ولأن كثيراً من مشكلات هذه الفترة العمرية الجنسية تكون أعراضاً جانبية بسبب تناول بعض الأدوية وبالتالي سيستطيع الطبيب أن يستبدل هذا الأدوية و الوصفات الطبية أو يغير من مواعيد تناولها بالشكل الذي يساعدك على التخلص من هذه الصعوبات في العملية الجنسية .

4. عدّل في مواعيد و أوضاع الممارسة

من الأشياء الناجحة في تحسين الأداء أثناء العلاقة الجنسية لكبار السن هو تغيير وقت الممارسة والأوضاع المستخدمة فإذا تعرضت ظروفك الصحية مع حياتك الجنسية فعليك باللجوء إلى التلقائية والقيام بالأمر وقتما تجد في نفسك الرغبة و القدرة دون التقيد بوقت محدد في اليوم كما أن تغيير الأوضاع الجنسية سيفيد حتماً خاصة إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل و أمراض الخشونة بتجربة العديد من الأوضاع حتى تستقر على مجموعة الأوضاع الجنسية التي تحقق لك قدراً من الراحة أثناء الممارسة .

5. طور مفهومك عن الجنس

من أهم النصائح الجنسية لكبار السن ضرورة تطوير مفهوم العملية الجنسية من مجرد الجماع الكامل إلى الممارسات الجنسية الأخرى التي قد تحقق قدراً من الحميمية و الإشباع بين الطرفين !
فمع تقدم السن يصبح الرجل بحاجة إلى تواصل بدنيّ أكثر للاستثارة قد لا يناسب الطرف الآخر لذلك يجب أن تطور مفهوم الجنس ليشمل التقبيل و المداعبات و الجنس الفموي وغير ذلك من الممارسات الجنسية الآمنة التي تحقق اشباعاً عاطفيا وجنسياً لكليكما .

6. أقلع عن التدخين و الكحوليات

يعتبر التدخين وتناول الكحوليات من أكبر عوائق وصول الرجل إلى حالة الانتصاب اللازمة لإتمام العملية الجنسية بالإضافة إلى موقف الشرع من تحريمهما فهما يؤثران بشكل رئيسي على تدفق الدم إلى العضو التناسلي للرجل بما يعيق وصول الكمية اللازمة لحدوث الانتصاب مما قد يؤدي إلى عدم القدرة على الانتصاب تماماً أو حدوث انتصاب ضعيف لا يسمح بممارسة الجنس .

7. استعد لحدوث تغييرات في أدائك الجنسي

كلما تقدم الرجل في العمر عليه أن يتوقع حدوث تغييرات لازمة في أدائه الجنسيّ وتوقع هذه التغييرات و الاستعداد لها كشيء طبيعي يفرضه الزمن يجعله لا يصاب بحالة من الفزع أو الذعر بل سيجعله يتعامل معها كمشكلات قد يكون لها ليس حلاً واحداً بل حلولاً متعددة .

8. تناول طعاماً صحياً وحافظ على وزنك

إذا كنت تتمتع بوزن صحي فعليك أن تحافظ عليه أما إذا كنت تعاني من الوزن الزائد فابدأ فوراً في برنامج صحي تحت إشراف طبيب للتخلص من السمنة (اقرأ أيضاً: البدانة و الجنس ..أسرار وخفايا) التي تسبب إجهاداً وحملاً غير مفضل في هذه الفترة العمرية وقد يؤدي إلى أمراض ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب والبول السكري و التي ستؤثر بشكل مباشر على أدائك الجنسي .

عن الكاتب

د.ريفال ابو عود

د.ريفال أبو عود إخصائية علاقات أسرية وزوجية مدير مركز وصال للاستشارات الأسرية و الزوجية بعمان

اكتب تعليق