فوائد الكركديه للجنس وللنساء وللصحة العامة وآثاره الجانبية

يوجد في الطب الشعبي مجموعة من النباتات تمتلك عددًا كبيرًا من الفوائد التي للجنس ولعلاج الكثير من الأمراض، ومن هذه النباتات الكركديه، ويوضح لكم موقع للرجال فقط في هذا المقال جميع فوائد الكركديه للجنس وللصحة العامة.

فوائد الكركديه للجنس

فوائد الكركديه للجنس

أجريت العديد من الدراسات على فوائد الكركديه للجنس، وتتمثل تلك الفوائد في:

  • يشير الأطباء لتعدد المنافع التي تعود على الزوجين من شرب الكركديه وذلك لأنه قادر بفعالية على تقوية الصحة الجنسية ومنع تدهورها خاصة لدى الرجال مما يعني أن شرب الكركديه يحسن القدرة الجنسية ويمنع الإصابة بضعف جنسي.
  • يحتوي الكركديه على نسبة مرتفعة من المياه مما يجعله عنصراً مهماً في زيادة الصحة الجنسية وذلك لأنه يمد الجسم بما يحتاجه من سوائل مما يعوضه عما يفقده خلال ممارسة العلاقة الحميمية.
  • كما أن الكركديه يحافظ على درجة حرارة الجسم أثناء الجمال وينشط الجسم والدورة الدموية بشكل عام بفضل قدرته على زيادة ارتخاء العضلات وتهدئة الأعصاب.
  • يعالج مشكلة الضعف الجنسي الناتج عن الضغط العصبي.
  • يعوض الجسم عن السوائل المفقودة مما يحافظ على صحة الجسم وقوته مما يزيد من الفترة الزمنية للعلاقة الحميمية
  • يخلص الكركديه الجسد من الدهون المتراكمة مما يحسن من قوة الرجل أثناء العلاقة.
  • يعالج الكركديه مشكلة سرعة القذف ومشكلة ضعف الانتصاب التي يعاني منها الرجل وذلك عن طريق زيادة تدفق الدورة الدموية للعضو الذكري مما يجعل شرب الكركديه بصورة منتظمة قبل ممارسة العلاقة الحميمية أمراً مفيداً جداً ويفضل شربه قبل العلاقة الحميمية بأكثر من نصف ساعة للحصول على أفضل مفعول.

تأثير للكركديه على هرمونات التكاثر

يمكن أن تسبب بعض أنواع المبيدات الحشرية مثل الكلوربيريفوس الذي هو مبيد حشري عضوي الفوسفات، بتغيرات غير مزمنة على الهرمونات الجنسية، وذلك لأنه يسبب إجهاد تأكسدي يؤدي إلى انخفاض بسيط في تركيز هرمونات التكاثر مثل FSH و LH وهرمون التستوستيرون.

من أجل ذلك يتم استخدام الكركديه وذلك لأنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، نتيجة لاحتوائها على مركب الفلافونويد بتركيز عالٍ، وقد أظهرت التجارب أن استخدامه يمكن أن يؤدي إلى تحسّن في مستويات هرمون التستوستيرون و LH و FSH.

يتوقع العلماء هذا التأثير ناتج عن مركبات البوليفينول التي تمنحه مضادات الأكسدة، لذلك ينصح باستخدام الكركديه مسبقًا خصوصًا من قبل الأفراد المعرضين لمبيد الكلوربيريفوس وغيرها من المبيدات الحشرية مهنيًا من أجل الحماية من حدوث نتائج ضارة بالصحة الإنجابية الناجمة عن مبيدات الحشرات.

من الناحية العلمية، أُجريت دراسة تبحث في تأثير مستخلص الكركديه على هرمونات التكاثر مثل هرمون الإستراديول، التستوستيرون، البرولاكتين، والهرمون المنشط للحوصلة.

أظهرت الدراسة أن خلاصة الكركديه بجرعة 250 مجم / كجم له تأثير طفيف على هرمونات التكاثر عند الفئران وهما؛ التستوستيرون والإستراديول، بينما لم يكن هناك تأثير على مستويات هرمون البرولاكتين والهرمون المنبه للجريب.

تأثير للكركديه على الحيوانات المنوية

يؤثر عدد الحيوانات المنوية على الإنجاب، حيث يمكن أن يؤدي نقصان عددها أو وجود تشوّهات في شكل الحيوانات المنوية إلى صعوبات في الحمل، من أجل ذلك يتم وصف الكركديه، حيث يعمل الكركديه على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين شكلها.

ولكن لا يمكن ذكر استخدام جرعة واضحة ومحددة من مستخلص الكركديه لغرض تحسين تكوين وشكل الحيوانات المنوية أو عددها فينصح باستشارة الطبيب.

من الناحية العلمية: أجريت دراسة تهدف إلى تقييم تأثير المستخلص المائي للكركديه على تكوين الحيوانات المنوية لدى الحيوانات.

تتلخص النتيجة أن تناول مستخلص الكركديه المائي عن طريق الفم يؤدي إلى خفض مستويات FSH و LH، كما كان عدد الحيوانات المنوية الطبيعي أعلى بشكل ملحوظ في الفئران التي عولجت بـ 100 مجم / كجم من المستخلص.

وكانت الحيوانات المنوية ذات الشكل غير الطبيعي أقل بشكل ملحوظ في الفئران المعالجة بالمستخلص، أي أن تناول الكركديه أدى إلى تحسّن في شكل الحيوانات المنوية.

فوائد الكركديه للنساء

  • الكركديه من المشروبات التي لها قيمة غذائية مرتفعة مما يجعله ذا فائدة كبيرة للمرأة الحامل وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الأملاح المعدنية والمواد الغذائية الهامة كما أنه يتضمن نسبة مرتفعة من الفيتامينات التي يحتاجها جسم المرأة الحامل.
  • شرب الكركديه من الأمور الفعالة في المحافظة على صحة الحامل وصحة الجنين لذا ينصح الكثير من الأطباء بشرب الكركديه بصورة منتظمة وذلك لحماية الحامل من الأنيميا ومشاكل الدم بالإضافة لأن الكركديه يحتوي على كمية كبيرة من عنصر الحديد.
  • يحمي الكركديه الجنين من الإصابة بعيوب خلقية وتشوهات وذلك لأنه يحتوي على الفوليك أسيد والذي يعد من أهم الأحماض في بناء الخلايا ونمو الجنين لذا من المهم المحافظة على نسبته طبيعيه لينمو طفلك بشكل صحي وسليم.
  • تناول الكركديه يساهم في معالجة مشكلة الإمساك المزمن ومشاكل الهضم التي تعاني منها المرأة الحامل وذلك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساهم في معالجة هذه المشاكل بصورة جذرية كما يحسن نبض القلب ويعالج ضغط الدم المرتفع.
  • يجب الانتباه إلى أن كثرة شرب الكركديه من قبل الحامل عن الحد الطبيعي يعرضها لآثار جانبية سلبية على صحتها وصحة طفلها.

فوائد الكركديه للصحة

تتعدد فوائد الكركديه للصحة، ومن أبرز هذه الفوائد:

المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول الضار

حيث أثبتت العديد من الأدلة أن شاي الكركديه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، ويعتقد أن البيوفلافونيدات  الموجودة في هذا الشاي هي المسؤولة عن هذا التأثير.

كما تبين في إحدى هذه الدراسات أن تناول شاي الكركديه يحسن أيضا من مستويات الكوليسترول النافع، كما ظهر هذا التأثير بشكل أكبر في دراسة أجريت على الأرانب الذين يتبعون حمية غذائية مرتفعة بالكولسترول عند استهلاكم لمستخلص الكركديه.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الكركديه على مضادات التأكسد حيث يساهم الكركديه في الحماية من أضرار الجذور الحرة، وبالتالي فإنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، وسرطان الدم، كما يعتقد أيضا أن تناول شاي الكركديه قد يساهم في الحفاظ على صحة الكبد والكلى.

مكافحة نزلات البرد

حيث إن شاي الكركديه غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ج، وبالتالي فهو يستخدم كعلاج شعبي لنزلات البرد.

المساهمة في فقدان الوزن

يمكن لشاي الكركديه ومستخلصه الحد من الشهية، وهذا بدوره قد يساعد على إنقاص الوزن، ومع ذلك فإنه يوصى استهلاكه بكميات معتدلة.

علاج الإمساك

يمتلك شاي الكركديه تأثيرا ملينا، واستخدم في الطب الشعبي في ألمانيا، وقد يساعد استهلاكه بشكل مستمر على تنظيم حركة الأمعاء، كما أنه قد يخفف من مشاكل الهضم.

الحفاظ على صحة الكبد

أظهرت الدراسات أنه يعزز صحة الكبد، ويساهم في الحفاظ على عمله بكفاءة، وقد وجدت إحدى الدراسات التي شملت 19 شخصا يعانون من زيادة الوزن، أن تناول مستخلصه مدة 12 أسبوعا، يؤدي إلى تحسن أعراض مرض تنكس الكبد الدهني، وهي حالة تتمثل بتراكم الدهون في الكبد، مما قد يؤدي إلى فشله.

مكافحة البكتيريا

أشارت دراسات أنابيب الاختبار أن مستخلصه قد يقضي على بعض سلالات البكتيريا، كما أنه فعال ويمتلك تأثير الأدوية المستخدمة في علاج العدوى البكتيرية.

الآثار الجانبية للكركديه

يعد الكركديه آمنًا لمعظم الناس عندما يتم أخذه بكميات الطعام وأيضًا بكميات طبية مناسبة، ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية غير شائعة، تشمل؛ اضطرابًا مؤقتًا في المعدة، أو احساس بالألم، كما يمكن أن يسبب غازات أو إمساك، بالإضافة إلى الغثيان أو التبول المؤلم، وصداع أو رنينًا في الأذنين، وتشمل الاحتياطات والمحاذير للكركديه ما يأتي :

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: إذ يعتبر استهلاكه غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم كدواء، فقد يسبب بعض الأعراض الجانبية، مثل: حدوث اضطراب أو ألم مؤقت في المعدة، أو الغازات، أو الإمساك، أو الغثيان، أو حدوث ألم عند التبول، أو الصداع، أو طنين في الأذنين.
  • مرض السكري: فقد يسبب انخفاض مستويات السكر في الدم، ولذلك قد يحتاج مريض السكري إلى ضبط جرعة أدوية السكري الخاصة به من قبل مقدم الرعاية الصحية.
  • العمليات الجراحية: وذلك بسبب تأثير الكركديه على مستويات السكر في الدم، مما قد يجعل من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد إجراء العمليات الجراحية، ولهذا السبب فإنه يوصى بالتوقف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية الجراحية.
  • انخفاض ضغط الدم: حيث إنه يوصى بتوخ الحذر عند شربه فقد يؤدي إلى تقليل ضغط الدم بشكل حاد، وذلك عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاضه.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا فوائد الكركديه للجنس وتأثيره على هرمونات التكاثر والحيوانات المنوية بالإضافة إلى فوائده الصحية مع توضيح آثاره الجانبية.

قد يهمك أيضًا:

X

اكتب تعليق