Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الليزك لتصحيح عيوب الإبصار .. ومتى تحتاج إلى عملية الليزك؟

الليزك لتصحيح عيوب الإبصار من أحدث التقنيات التي تستخدم في طب العيون من أجل توضيح الرؤية و الاستغناء عن العدسات الطبية أو عن النظارات ، وتعد عملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار من التقنيات السهلة و السريعة والتي لا تستغرق أكثر من خمسة عشر دقيقة يتم فيها استخدام مخدر موضعي على شكل قطرة ويبقى المريض مستيقظًا أثناء العملية .

وعملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار تتم عن طريق إزالة جزء من النسيج الداخلي للقرنية ، وبعدها تحديد الأنسجة الغير سليمة في العين و علاجها ، ومن ثم يتم إعادة الطبقة السطحية للقرنية و إعادتها لوضعها الطبيعي ، وبالتالي تلتحم القرنية من جديد بدون أي تدخل جراحي يذكر .

الليزك لتصحيح عيوب الإبصار .. متى تحتاج إلى عملية الليزك ومتى يستحيل القيام بها

الليزك لتصحيح عيوب الإبصار .. متى تحتاج إلى عملية الليزك ومتى يستحيل القيام بها

أقرأ أيضًا :مساج العيون للحفاظ على قوة النظر 

أنواع عملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار :

  • أولًا : LASIK  : و هذا النوع مرتبط بتغيير شكل القرنية عن طريق الليزر ، وتعتمد العملية على إزاحة السطح الخارجي من القرنية إلى الوراء ومن ثم استخدام الليزر لتغيير شكلها ، ويتحدد هذا التغيير على أساس درجة العيوب الموجودة بالقرنية ، ومن ثم يتم إعادة القرنية إلى الأمام مرة أخرى ، ويعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا .
  • ثانيًا : PRK : وفي هذه العملية يتم إزالة جزء بسيط من القرنية أو من الأنسجة الطلائية وهي نوع من الأنسجة ينمو مجددًا ، و هذه العملية تجرى لأصحاب القرنية الرقيقة ولكنها تحتاج فترة طويلة للنقاهة .
  • ثالثًا : LASEK  : وفي هذه العملية تقطع أيضًا جزء من القرنية ولكن في هذه الحالة يستخدم الكحول لتطهير القرنية ، وبعدها يعدل شكل القرنية وتعود مكانها ، ويلتزم المريض بارتداء العدسات اللاصقة حتى تلتئم القرانية تمامًا .

متى تصبح مرشحًا لـعملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار :

1.إن كنت تعاني من قصر النظر ، بمعنى أنك ترى الأشياء القريبة بوضوح ولا ترى الأشياء البعيدة .

2. إن كنت تعاني من طول النظر ، بمعنى أنك ترى الأشياء البعيدة بوضوح ، في حين لا تتمكن من رؤية الأشياء القريبة بوضوح.

3. إن كنت تعاني من اللا بؤرية أو الانحراف في الرؤية ، وهو ما يعني أنك تعاني من عدم وضوح الرؤية في جميع المسافات الطويلة أو القصيرة .

4. إن كان سنك تجاوز الأربعين عام وبدأت ترى الأشياء غير واضحة خاصة أثناء القرأة .

الليزك لتصحيح عيوب الإبصار .. متى تحتاج إلى عملية الليزك ومتى يستحيل القيام بها

الليزك لتصحيح عيوب الإبصار .. متى تحتاج إلى عملية الليزك ومتى يستحيل القيام بها

لماذا تعد عملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار مفيدة بالنسبة لك ؟

تساعدك عملية الليزك في الاستغناء عن النظارات الطبية أو عن العدسات اللاصقة والتي قد تتسبب في التهاب العين ، والكثير من المشكلات الأخرى ، لأنها بحاجة إلى عناية مستمرة .

كما أن هناك بعض الحالات التي يصعب أن ترتدي النظارات والتي غالبًا ما يكون لديها النظر متضرر كثيرًا ، فبالتالي ستكون العدسات الخاصة بالنظارة سميكة و قد تثير السخرية خاصة لدى الأطفال الصغار .

كما أن هناك الكثير من النشاطات التي لا يمكن القيام بها أثناء ارتداء النظارة الطبية ، والتي تعد في هذه الحالة عائق أكثر منها مفيدة .

بالتالي إن أردت أن تكون حدة إبصارك 6/6 ، وأردت أن تتخلص من النظارة أو العدسات اللاصقة ، فعليك بعملية الليزك ، التي لن تشعر بأي ألم أثناء إجراءها ، وتجرى في كلا العينين في نفس الوقت ، كذالك لا تحتاج إلى أكثر من خمسة عشر دقيقة فقط ، وأيضًا لا تحتاج وقت طويل للنقاهة التامة .

ولكن يجب أن تحذر الإضاءة العالية عقب العملية لأنها قد تسبب مشاعر الضيق ، كذالك يجب تجنب التعرض للحرارة الشديدة لأنها قد تضر بالإجراء الطبي الذي اتخذته للتو .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق