Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أمراض الرجال .. تعرف على اشهر 5 أمراض لا تصيب إلا الرجال فقط

هناك الكثير من الأمراض التي تصيب الرجال والنساء على حدًا سواء ، والتي نعرفها جميعًا ، وأبرزها أمراض القلب و الدماء والرئة والأعضاء المختلفة في الجسم ، ولكن هناك أمراض لا تصيب إلا الرجال ، ويطلق عليها أمراض الرجال ، يعتقد الرجال المصابون بهذه الأمراض أن النساء محظوظات ، في السطور القادمة سنتعرف على قائمة أمراض الرجال .. فتابعونا ،،،

أمراض الرجال .. أمراض لا تصيب إلا الرجال :

أولًا : سرطان البروستاتا :

على حسب أخر الأبحاث التي أجراها المعهد الوطني للسرطان أتضح أن سرطان البروستاتا يصيب سنويًا ما يزيد عن 233 ألف رجل ، ويعد سرطان البروستات من الأنواع بطيئة النمو ، ولكن على الرغم من ذلك هناك حالات سيئة الحظ يصيبها هذا المرض بطريقة شرسة وسريعة التطور ، وقد يؤدي إلى تدهور حالة المريض بسرعة كبيرة والتسبب في الوفاة أيضًا .

ويرتبط الإصابة بهذا المرض بعدة عوامل أهمها السمنة وتناول الطعام الغير صحي ، كذالك العوامل الوراثية خاصة لأقارب الدرجة الأولى ، وغالبًا ما يحتاج سرطان البروستات للتدخل الجراحي ، وأحيانًا يتم علاجه كيميائيًا ، أو عن طريق الإشعاع أو العلاج الهرموني .

ثانيًا : متلازمة كلاينفلتر :

هذه المتلازمة تتعلق بالخلل في الجينات ، وببساطة هذا المرض عبارة عن خلل في توزيع الكروموسومات الصبغية في البويضات لدى الأنثى ، فتتكون البويضة من 2 X بدلًا من X واحدة ، وبالتالي حين تلقح هذه البويضة بجين Y يستمر النمو ليتكون الجنين بـ XXY  ، وبالتالي يعني ذلك خلل في الهرمونات .

حيث أن المصابين بهذه المتلازمة يصبح لديهم زيادة في الهرمونات الأنثوية ، وبالتالي يصبح المصاب بها عقيمًا ، أو قد يصاب بالتأخر العقلي وصعوبات التعلم والفهم ، كذالك يمكن أن يتغير مظهر المصاب بمتلازمة كلاينفلتر ويتغير حجم الثدي إلى الأكبر ، كذالك تضعف العضلات ، وقد تتحول الأطراف إلى أطول من المعدل الطبيعي .

يصاب أيضًا أصحاب متلازمة كلاينفلتر بضعف في الانتصاب وكذالك ضعف الرغبات الجنسية ، وصغر ملحوظ في حجم الخصيتين .

أمراض الرجال .. تعرف على 5 أمراض لا تصيب إلا الرجال فقط

أمراض الرجال .. تعرف على 5 أمراض لا تصيب إلا الرجال فقط

ثالثًا : أمراض الجهاز التناسلي الذكري :

الرجال وحدهم يمتلكون جهاز تناسلي ، وبالتالي الرجال فقط يصابون بأمراض الجهاز التناسلي ، وهي أمراض كثيرة ومتعددة ، مثل ضعف الانتصاب ، وأورام الجهاز التناسلي الذكري ، كذالك سرطان الخصية ، ودوالي الخصية والتهابات الخصية ، وغالبًا ما تحدث هذه الأمراض نتيجة خلل في الهرمونات أو السمنة أو مرض السكر أو العوامل المتعلقة بالوراثة .

رابعًا : حثل عضلي دوشيني :

يرتبط هذا المرض بالعوامل الوراثية والتي تتعلق بالكروموسومات ، وتحديدًا الكروموسوم  X  ، وأبرز أعراض هذا المرض تظهر في العضلات ، العضلات التي تصاب بالضعف الشديد وخاصة عضلات منطقة الحوض ، إن لم يتم معالجة الأمر بسرعة يمتد الضعف لباقي عضلات الجسم .

وهو الأمر الذي قد يتسبب في إعاقة حركة الجسم بالكامل ، وقد يؤدي إلى الوفاة في سن صغيرة للغاية ، وهذا المرض نادر فهو يصيب شخص من بين 3500 شخص حول العالم ، ولا تصاب الإناث بهذا المرض ، لأن العدوى الوراثية لهذا المرض لابد أن تأتي من الأب و الأم ، وهو أمر غير وارد الحدوث بشكل كبير .

ولكن في حالة الذكر يكفي أني يكون الكرومسوم  X المأخوذ من الأم مصاب بالمشكلة ، وأن تكون الأم في الأساس حاملة للمرض .

خامسًا : الصلع :

الصلع ببساطة هو فقدان الشعر بشكل تدريجي ، والصلع مرض لا يصيب إلا الرجال ، ونادرًا ما تصاب المرأة بالصلع ، حيث أن الصلع مرض ينتقل وراثيًا من الأب ، وبالتالي يندر انتقاله للنساء ، وحتى وإن انتقل إلى النساء ينتقل على هيئة شعر خفيف نسبيًا ، وليس على هيئة الصلع ، وقد يكون السبب وراء الصلع هو العوامل الوراثية أو زيادة معدلات إفراز هرمون الذكورة ، وهو ما يؤدي إلى زيادة معدل تساقط شعر الرأس أو الصلع .

أمراض الرجال .. تعرف على 5 أمراض لا تصيب إلا الرجال فقط

أمراض الرجال .. تعرف على 5 أمراض لا تصيب إلا الرجال فقط

كيف تقي نفسك من أمراض الرجال :

لا يمكن لأحد أن ينكر أبدًا ضرورة الفحص الدوري على الجسم ، ويفضل أن يتم هذا الفحص الدوري مرة كل 6 أشهر ، وفي هذا الفحص يتم التأكد من سلامة الدماء و انتظام الهرمونات ، واحتواء الجسم على المعادن والفيتامينات التي يحتاج .

أيضًا يجب أن يتم تجنب الإصابة بالسمنة تمامًا ، وأن يكون الإنسان في الوزن الطبيعي دون زيادة ، وأن يمارس الرياضة على الأقل مرتين أسبوعيًا ، وأن يتبع نظام غذائي متوازن قائم على المواد الغذائية المتنوعة .

يجب أيضًا أن يكون الإنسان على دراية تامة بكل ما يحدث لديه ، وكل ما يجري في جسده من تطورات ، لذا إن شعرت في أي وقت أنك تعاني من أي عرض من الأعراض السابقة أو أي مشكلة غريبة تحدث لك يجب أن تسرع لمراجعة الطبيب الخاص بك ، والقيام بالفحص المناسب والتحاليل التي تخبرك كل ما يحدث معك وكيفية علاج أي مشكلة .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق