Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ضغط الدم المنخفض :الاعراض و طرق العلاج المناسبة لكل شخص

و لازال الحديث مستمرا عن ضغط الدم المرتفع و المنخفض , و اليوم نتحدث بشئ من التفصيل عن ضغط الدم المنخفض و يعرف ضغط الدم المنخفض عندما تكون القراءة اقل من 90 مم زئبق للضغط الانقباضى و اقل من 60 مم زئبق للضغط الانبساطى و يرجع ذلك لعدة اسباب منها عدم تناول الطعام , النزيف , بعض حالات الحمل , بعض الامراض , بعض الادوية و غيرها من الاسباب التى توجب الذهاب للطبيب لتحديدها .

hypotension ar-only4men.com

أعراض ضغط الدم المنخفض :

تختلف اعراض ضغط الدمالمنخفض من شخص لأخر و من وقت لأخر حيث تبدأ بدور و احساس بالدوخة و عدم القدرة على الوقوف و الميل الى النوم و السكون , زغللة العين , عدم القدرة على التركيز , شحوب و برودة الجلد , عطش , تنفس سريع و قد تصل مضاعفات خطيرة تهدد حياة المريض .

كيف يتم تشخيص ضغط الدم المنخفض ؟

قد يتم اكتشاف هبوط فى ضغط الدم أثناء زيارة الطبيب لأى سبب او اثناء الفحص الروتينى و تكون قراءة ضغط الدم اقل من 90/60 مم زئبق و قد يطلب الطبيب منك اعادة قياس الضغط فى وقت أخر و ذلك أن عدم تناول الطعام لفترة او وجود سبب مفاجئ يخفض ضغط الدم و فى حالات كثيرة يعود ضغط الدم الى طبيعته بعد اخذ بعض المحاليل و الادوية .

علاج ضغط الدم المنخفض :

أهم خطوة فى علاج ضغط الدم المنخفض هى معرفة السبب فاذا عرف السبب بُطل العجب كما يقال , اذا كل ما عليك هو التوجه للطبيب المختص “اخصائى الباطنة ” للفحص و معرفة السبب ثم تناول العلاج بمعرفة الطبيب , كما أن هناك بعض الاعشاب و الاطعمة التى تساعد فى رفع ضغط الدم ذكرناها فى مقال سابق بعنوان ضغط الددم المرتفع و المنخفض و علاج كل منهما .

كيف تقى نفسك من هبوط ضغط الدم ؟

كما ذكرنا ان معظم اسباب ضغط الدم تكون بسبب نقص و سوء التغذية و لذلك فان الطريقة الامثل للوقاية من ضغط الدم المنخفض هى تناول الاطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات و المعادن التى يحتاجها الجسم , و قد ذكرنا ذلك فى موضوع سابق يمكنك الاطلاع عليه فى موقعنا .

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

على عبدالظاهر طبيب بشرى أحب التدوين و خاصة فى مجال الصحة و كذلك مساعدة الأخرين و الرد على استشاراتهم

اكتب تعليق