Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علاج تشقق القدمين بالاعشاب والزيوت النباتية بوصفة مجربة وفعاله

يعاني أعداد كبيرة من الناس حول العالم من مشكلة تشقق القدمين والتي تسبب مظهرًا محرجًا في معظم الأوقات ، وقد يؤدي الأمر في بعض الأحيان إلى تقشر الجلد المتشقق و بالتالي إصابة القدم بالجروح والتقرحات المؤلمة للغاية أثناء السير أو ارتداء الجوارب أو الأحذية .

وقد يمثل الأمر خطورة كبيرة على مرضى السكر حيث قد يتفاقم الأمر ويصل إلى أضرار جسيمة بسبب هذه الجروح البسيطة ، وكما يقول المثل الصيني أن راحة وصحة الجسم تبدأ من القدمين سنطلعكم اليوم على عدة أسرار لتتعرفوا من خلالها على علاج تشقق القدمين و أعراض و أسباب تشقق القدمين ، وكيف يمكن أن تقي نفسك من هذه المشكلة .

قد يهمك ايضا : تينيا القدم الاعراض وطرق الوقاية والعلاج

تعرف على أسباب وأعراض تشقق القدمين وكيف تعالج نفسك بالوصفات الطبيعية

أعراض تشقق القدمين :

  • غالبًا ما يصاحب تشقق القدمين المظهر السيئ والذي يتضمن الجلد الصلب وذات اللون الأصفر أو الأبيض ، وغالبًا ما تكون منطقة الإصابة هي باطن القدم والكعب ، وقد تتلون القشرة باللون الأحمر أحيانًا ، وتظهر التشققات من الخلف و من الجانبين .
  • كذالك يشعر المصاب بتشقق القدمين بحاجه للحكة ، والتي قد تصاحب بطفح جلدي ، وقد يصل الأمر إلى جروح و نزيف إن وصلت التشققات إلى الطبقات الداخلية من الجلد .
  • يعتقد البعض أن تشققات القدم لا تصيب إلا النساء ، وهذا أمر خاطئ كليًا فتشققات القدم لها العديد من الأسباب و التي لا تفرق بين رجل وأمراءه وبالتالي يمكن لأي شخص أن يصاب بها .

أسباب الإصابة بتشقق القدمين :

1.الإهمال في العناية بالقدمين والمداومة على الترطيب بشكل منتظم من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بتشقق القدمين ، وذلك لأن هذه المنطقة لا يوجد فيها أي غدد دهنية وبالتالي يجب ترطيبها بانتظام .

2. قد تؤدي كثرة الحركة أيضًا إلى تشقق القدمين ، والوقوف لفترات طويلة وخاصة على الأرضيات الصلبة .

3. كذالك قد تؤدي زيادة الوزن إلى تشققات الكعب .

4. الشيخوخة أيضًا من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الجسم بشكل عام وبالتالي تشقق القدمين .

5. على عكس الشائع قد يكون التعرض إلى المياه بطريقة مستمرة أحد أسباب الإصابة بتشقق القدمين .

6. كذالك قد تؤدي انخفاض الرطوبة خاصة في أوقات المناخ الشتوي البارد .

7. بعض أنواع الصابون تخلو من المواد المرطبة وبالتالي قد تكون سبب في تشقق القدمين.

8. السير على الأراضي الصلبة بدون حذاء أو واقي للقدم .

9. انخفاض نسب الفيتامينات و المعادن في الجسم بسبب سوء التغذية .

10. خلل الاستروجين أو الغدة الدرقية أو وجود أي مشكلات في الدورة الدموية .

11. قد يكون السبب أسباب جينية وراثية .

12. ممارسة الرياضة أو المجهودات و تعرق القدم ، وكذالك الإصابة بالفطريات .

  • يجب ألا تهمل تشققات القدم لأنها قد تتطور إلى مضاعفات خطرة ، سواء من إصابة باقي القدم بالعدوى ، أو فقدان القدرة على الوقوف لفترات كبيرة ، أو عدم القدرة على المشي ، أو الشعور المستمر بالحكة وعدم الارتياح .
  • يفضل دائمًا أن تفحص قدمك لمعرفة سبب التشققات ، خاصة أنها قد تكون بسبب سوء التغذية أو حاجة الجسم إلى الترطيب أو بسبب الإصابة بالفطريات .

تعرف على أسباب وأعراض تشقق القدمين وكيف تعالج نفسك بالوصفات الطبيعية

علاج تشققات القدم :

في حالة كانت الإصابة لأسباب تتعلق بالحركة أو طبيعة العمل ، أو الإهمال في الترطيب سوف نمدك بأهم و أفضل الطرق التي ستساعدك في علاج تشققات القدم ، وأيضًا سنعلمك كيف تقي نفسك من التشققات في المستقبل .

 العسل :

العسل من أهم المواد الطبيعية تمامًا التي تستخدم في الترطيب بشكل عام ، وإعطاء الجلد نعومة ومظهرًا محببًا بشكل عام ، و إن تم استخدامه على القدم سيساعد بنسبة كبيرة جدًا في علاج التشققات ، خاصة للأشخاص المعرضين باستمرار للإصابة بتشققات القدم .

ويتميز العسل بأنه مضاد للبكتريا والفطريات أيضًا وبالتالي يمنع حدوث أي عدوة ، ويمنع تحول الأمر إلى مشكلة كبيرة خاصة لمن يمارسون الرياضة ، ويستخدم بعد أن يتم غمس القدم في الماء لمدة نصف ساعة حتى ينعم الجلد وبعدها يتم إزالة الجلد الزائد عن طريق الفرك.

وبعدها يوضع العسل على القدم بكمية قليله مثل الكريم المرطب ويمكن أن تغلف القدم بوعاء بلاستيكي لزيادة الحرارة والتأثير بشكل أفضل ، يفضل أن تكرر هذه العملية مرتين أسبوعيًا .

خليط الزيوت النباتية :

  • يمكنك شراء مجموعة زيوت نباتية تساعدك على ترطيب الجلد مثل زيت الزيتون والخردل والصويا ويمكنك أن تضعي زيت عطري مع الخليط لكي تكون الرائحة محببة إليك ولا تنفرك منها .
  • يمكن استخدام مجموعة الزيوت بشكل يومي قبل النوم ، عن طريق دهن كمية قليلة على القدم ، مع المحافظة على القدم نظيفة بالطبع وإزالة الجلد الزائد بانتظام .
  • كذالك يمكن أن يضاف إلى الخليط زيت جوز الهند والذي يعد من أفضل الزيوت بعد زيت الزيتون في الحماية من البكتريا ، وبالتالي سيحمي القدم من الإصابة بالعدوى .

التقشير بملح الحليب :

من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد في تحسين مظهر الجلد وأيضًا الحصول على ملمس ناعم هو ملح الحليب ، ويمكن أن يستخدم ملح الحليب بعد نقع الماء في القدم والفرك جيدًا وبعدها استخدام الأدوات المناسبة لإزالة الجلد الميت ، وبعدها يمكن أن تقوم بدهن الكريم المرطب الخاص بالقدم أو زيت جونسون للأطفال و تغطية القدم بغطاء بلاستيكي والنوم بها بهذا الشكل ، وستلاح الفرق في الصباح .

كيف تحمي نفسك من الإصابة بتشققات القدم :

يجب أن تهتم بجسدك بشكل عام ، وألا تشعر بالحرج أبدًا لذلك ، وتذكر أن لجسدك عليك حق و أن النظافة من الإيمان ، وكذالك تحب المرأة الرجل الذي يعتني بمظهره وجسده ويحافظ على هيئته مرتبة .

ولكي تحافظ على قدمك من الإصابة بالتشققات كل ما عليك هو أن تهتم بترطيب قدميك بالزيوت الطبيعية ، أو الكريم المخصص لهذا الأمر ، كذالك يجب أن تتجنب تمامًا استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكحول ، وتتجنب كذالك الماء شديد السخونة ، أو الأحذية التي لا تسمح للقدم بالتنفس .

يجب أيضًا أن تحافظ على ترطيب جسدك بشكل دائم ، من خلال تناول أطعمة صحية متوازنة وافرة بالفيتامينات ، وتناول 2 لتر من الماء بشكل يومي ، وأن تحافظ على وزنك بعيدًا عن السمنة .

  • هناك صالونات تجميل تقدم خدمات العناية بالقدم ، ويمكنك أن تتعلم الأمر بسهولة من المقاطع المصورة على يوتيوب ، وتنفيذها بالخطوات في المنزل إن كنت تشعر بالحرج ، ولكن تذكر ألا تستخدم أدواي أحد أخر ، وألا تسمح لأحد باستخدام أدواتك ، أيضًا أحرص على تعقيم الأدوات وتنظيفها قبل وبعد استخدامها كي تتجنب انتقال أي نوع من العدوى أو الأمراض إليك .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق