Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

15 طريقة فعالة لتقوية الذاكرة و علاج ضعف الذاكرة

يعاني الكثير منا من ضعف الذاكرة وعدم تذكر الأشياء مثل قائمة طلبات التسوق او اماكن وضع المتعلقات الشخصية، ويعاني ايضا الطلبة من صعوبة التذكر في اوقات الامتحانات ويحتاجون طريقة او وصفات تساعد على تقوية الذاكرة والتذكر. هذه 15 طريقة ووصفة لتقوية الذاكرة :

15 طريقة فعالة لتقوية الذاكرة و علاج ضعف الذاكرة

تقوية الذاكرة بالاعشاب

1-تناول أطعمة تحتوي على فيتامين د : اكدت دراسة بريطانية انه يوجد علاقة وثيقة بين ضعف الذاكرة ونقص فيتامين د في الجسم حيث وجد ان الذين يعانون من ضعف الذاكرة والزهايمر لديهم نقص في فيتامين د. يمكنك الحصول علي فيتامين د من خلال تناول الاسماك والحليب كامل الدسم والبيض فهي مواد غنية بفيتامين د.

2- ممارسة الرياضة : احرص دوما علي ممارسة لانها تساعد في تنشيط الذاكرة من خلال زيادة تدفق الدم إلى المخ، كل ما عليك هو المشي او الجري 15 دقيقة فقط يوميا.

3- الاوميجا 3 : اوضحت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا ان الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بالاميجا 3 تكون لدبهم نسبة اقل من مادة البيتا اميلويد وهي مادة يعتقد ان تكون مسئولة عن اضعاف خلايا الجهاز العصبي. من أكثر الأطعمة التي تحتوي على اوميجا 3 اسماك السلمون والتونة والرنجة كما انه يمكن تناولها في صورة اقراص من الصيدليات.

4- فيتامين ب : تساعد مصادر فيتامين ب في تقوية الذاكرة وتنشيطها حيث وجد ان الطلبة الذين يتناولون أطعمة تحتوي على فيتامين ب يتمتعون بذاكرة قوية ونشيطه. من أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين ب : اللحوم والدواجن والبيض والمحار

5- تمارين الذاكرة : كثيرا منا عندما يقابل صديق قديم او شخص لم يقابله منذ فترة لا يستطيع تذكر اسمه لذلك يجب عليك الهدوء قليلا ومحاولة تجميع الاسم وربطه بالمكان الذي قابل فيه هذا الشخص من قبل، كما أنه يجب عليك ان تخاطبه باسمه باستمرار طوال الحديث ومناداته باسمه عند وداعه حتي تستطيع تذكر اسمه في المرات القادمة.

6- النوم جيدا : يعتبر النوم من أهم الطرق لتقوية الذاكرة حيث يقوم المخ في مرحلة النوم باخذ قسط من الراحة ومحاولة تذكر وتجميع المعلومات ومعالجتها ولذلك ينصح الطلبة بالنوم الكافي في ليلة الامتحان.

7- كن اجتماعي : أثبتت الدراسات أن الأشخاص الاجتماعيين الذين يحرصون دائما على تكوين صداقات جديدة لديهم ذاكرة أقوى ونشطه.

تقوية الذاكرة بالاعشاب

8 – الشيكولاتة وتحسين الذاكرة : تساعد الشيكولاتة في تنشيط الذاكرة لذلك يجب عليك الحرص على تناولها لأنها تمد المخ بالطاقة لزيادة نشاطه.

9-تجنب التوتر : يؤدي الضغط النفسي والتوتر إلى التأثير على أجهزة الجسم المختلفة بما فيها المخ ويسبب مشاكل في الذاكرة لذلك يجب عليك البعد عن أي توتر ومحاولة تهدئة اعصابك.

10 – الشاي الأخضر : يساعد الشاي الأخضر في تحسن الذاكرة لانه يحتوي على مضادات اكسدة تخلص الجسم من الشوائب و المواد الضارة.

11- تجنب الوجبات السريعة : الوجبات السريعة والتي اصبحت جزء أساسي في طعامنا اليومي احد اسباب ضعف الذاكرة لانها لا تحتوي على العناصر الهامة لتقوية الذاكرة لذلك يجب عليك التقليل من هذه الوجبات قدر الامكان.

12-الزنجبيل : يساعد الزنجبيل في تقوية الذاكره لما يحتويه من مركبات وعنصر غذائية هامه و يكفي ان الله ذكره في كتابه الكريم في سورة الإنسان “ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا” وهو شراب عباد الله الصالحين في الجنة.

13-القرفة : تناول مشروب من القرفة المغلية يساعد في تنشيط الذاكرة.

14- النعناع : يعتبر النعناع من الاعشاب التي تستخدم في علاج التوتر العصبي ومشاكل ضعف الذاكرة.

15- يوجد أدوية تستخدم في علاج ضعف الذاكرة وتنشيطها مثل “arcalion” ولكن يجب تناولها تحت إشراف طبي.

ان اعجبك الموضوع ,كن ايجابيا و شاركه مع اصدقاءك.

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

على عبدالظاهر طبيب بشرى أحب التدوين و خاصة فى مجال الصحة و كذلك مساعدة الأخرين و الرد على استشاراتهم

اكتب تعليق

1 تعليق