Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ألم الظهر اهم الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

بينما حجم عضلة الساق مقارب لحجم عضلة الساعد إلا أن حجم عضلة الظهر مقارب لحجم عضلة البنصر , لكن من الواضح أن عضلات الظهر غير مصممة لعمل شاق حيث نجد عضلات الظهر ضعيفة لا تستطيع ان تجعلك منتصب لفترة طويلة من الوقت .

ألم الظهر

عندما نقف العمود الفقرى يستقر مباشرة فوق الحوض ومع توازن الجذع العلوى فوق مساحة صغيرة جدا أشبه بمساحة عملة معدنية تعمل عضلات الظهر على تغيير وضع الوقوف مما يسمح لنا بالإستدارة , لذلك عندما تقوم بحركة مفاجئة على مستوى العمود الفقرى أو حمل شىء ثقيل تكون هذه العضلات الصغيرة تحت ضغط كبير ممكن يصيب العضلات أو العمود الفقرى من فقرات وغضاريف .

 

الغضروف :

يعمل الغضروف أو ما يسمى بالديسك الموجود بين الفقرات على امتصاص الصدمات التى تتعرض لها الفقرات بصورة مستمرة , الغضروف هو عبارة عن منظومة هيدروليكية حيث يمكن الغضروف أن يتفلطح أو يصاب بالتشوه نتيجة تعرضه لضغط وقع عليه ثم يعود بعد ذلك لوضعه الطبيعى , لكن مع تقدم السن يصاب الغضروف بالتيبس شانه شأن الكثير من أنسجة الجسم المختلفة وهذا يقلل من مرونة الظهر ويؤدى إلى إنحناءه إلا انه لايسبب ألم لأنه لايحتوى على أعصاب للألم .
تحدث المشاكل عندما ينكسر الغضروف الهش أو يتمزق مما يسبب ألم إذا ضغط على عضو حساس للالم مثل الأربطة , أو إذا ضغط على عصب مجاور قد يشعر الإنسان بالم شديد فى الساق وهذا ما يعرف بـ عرق النسا .
إن العظام نفسها تفقد املاح معدنية بعد سن 35 ومرض هشاشة العظام يصاب به الرجل بنسبة أقل من المرأة لانه بعد سن ال 60 تصبح فقرات الكثير من النساء شديدة الهشاشة وذلك لان النساء بعد سن اليأس ينخفض لديهم مستوى هرمون الإستروجين مما يسرع فى فقدان النسيج العظمى لديهم , الرجال يعانون من مرض هشاشة العظام بصورة أقل لأنهم يقومون بنشاط عضلى اكبر من النساء هذا بالإضافة إلى امتلاكهم عضلات وعظام قوية .

 

علاج ألم الظهر :

تؤدى الراحة لبعض الوقت إلى علاج معظم آلام الظهر سواء كانت بسبب إصابة أو إنزلاق غضروفى أو بسبب إلتهاب فى المفصل , لكن إستعمال المسكنات فهو علاج لتخفيف الألم ولكن لا يؤثر فى عملية العلاج الفعلية , حيث يستخدم مثلا البروفين كمسكن للألم ويتم وضع شريط لاصق أو بعض الضمادات لتوليد الحرارة وامتصاص الألم .

من واقع خبرتى فى عملى كطبيب يمكننى القول بأن الحجامة هى أفضل وسيلة لعلاج آلام الظهر و نتائجها ممتازة ,فهى تعمل على ازالة كريات الدم التالفة ” و التى تترسب فى منطقة الظهر و تسبب بطء فى حركة الدم و قلة وصول العناصر الغذائية الى منطقة الظهر مما يسبب الالم.”

و تعمل الحجامة على تنشيط الدورة الدموية و ازلة حمض اللاكتيك الذى يسبب الشد العضلى.

كما أن الحجامة آمنة تماما و ليس لها أى أعراض جانبية طالما أجريت بطرية صحيحة.

نصائح هامة للتقليل من ألم الظهر :

1-النوم على مراتب جامدة : ينصح الاطباء بالنوم على مراتب جامدة ومستوية –غير رخوة – حتى لا تلين أسفلك ,حيث يفضل المراتب القطنية ويفضل الابتعاد عن المراتب الإسفنجية الرخوة لانها تجعل الظهر غير مستوى .

2- النوم على الجانب : يعتبر أفضل وضع للنوم بحيث تنام على جانبك ويفضل الجانب الأيمن تنفيذا للسنة النبوية مع ثنى الساقين والرأس مستند على وسادة , وفى حالة النوم على الظهر ينصح بثنى الركبتين , لان هذا الوضع يساعد فى استرخاء عضلات الظهر ويمكن تنفيذ ذلك بسهولة من خلال وضع وسادة أسفل الركبتين , ويجب تجنب النوم على البطن تماما لانه غير صحى سواء للظهر أو عملية الهضم والتنفس.

3-الجلوس على المقاعد ذات مساند لينة سواء مخدات قطنية أو اسفنجية .

4-الجلوس على مقاعد مثنية الظهر من الأسفل حتى تمنع الأرداف من الإنزلاق أسفل مسند الظهر .

5-الجلسة السليمة : يجب الجلوس على كرسى منخفض قليلا بحيث تكون الركبتين فى مستوى أعلى من مستوى عظام الحوض مع الحرص على إستقرار القدمين فى وضع مستوى على الأرض لتجنب التوتر العصبى .

6-مقعد السيارة :يجب ضبط مقعد السيارة بحيث تستطيع الوصول إلى الدواسة بسهولة والركبتان مثنيتان ويجب الرجوع بالظهر بحيث يكون ملامس لمسند الظهر تماما , ويجب أن يكون مسند ظهر السيارة مستوى وخالى من أى بروزات قد تسبب انحناءات فى العمود الفقرى .

7-الوضع الامثل للوقوف : أفضل وضع للوقوف هو الوقوف بشكل مستقيم مع ضم الذقن والأرداف للداخل حيث يساعد هذا الوضع فى اتخاذ العمود الفقرى للإنحناءات الطبيعية .

8-فى حالة الوقوف لقترات طويلة يجب وضع أحد القدمين على مقعد أو أى شىء مرتفع مع تبديل القدمين كل خمس دقائق تقريبا , لأنه عند الوقوف لفترات طويلة وبدأ عضلات الحوض بالتعب يميل الحوض إلى الأمام مما يزيد إنحناء الفقرات القطنية , يساعد ثنى أحد الساقين على استرخاء عضلات أحد جانبى العمود الفقرى .

9-إذا كنت تعانى من ألم الظهر بالفعل وبصورة مستمرة يجب عليك إستشارة طبيب العلاج الطبيعى لكى يضع لك برنامج تدريبى للظهر .

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق