Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تحليل هرمون الحليب ودلائل قراءة نتائجه بنفسك

لعلكم تتساءلون حول الأسباب الرئيسي لعدم الإنجاب أو الإصابة بالعقم أو أسباب عد قدرة الأم على القيام بالرضاعة الطبيعية للطفل، ولهذا يجب أن تدركوا أ هرمون الحليب أو هرمون اللبن والمسمى أيضًا رهمون البرولاكتين فهو المسئول الرئيسي عن كافة هذه الأسئلة الى تدور بأذهانكم.

حيث يتكو هرمون الحليب من مجموعة من الاحماض الامينية الهامة جدًا لجسم خاصة فى فترة الرضاعة والتى ترتفع خلالها معدلات هذا الهرمون بصورة كبيرة حتى يتوقف بصورة تدريجية مع انتهاء فترة الرضاعة نهائيا .

وخلال مقالنا نوضح لكم التفاصيل الكاملة حول هرمون الحليب وماهى أهميته للجسم ودلائل نتائجه وكيف تقرأ النتائج بنفسك والأعراض التى تحدث فى حالات انخفاض او ارتفاع معدلات ونسب هذا الهرمون بالجسم، تابعوا معنا

تعريف هرمون الحليب

هرمون الحليب هو هرمون يفرزه جسم الرجل والمرأة ولكنه يتواجد لدى النساء بمعدلات أعلى من الرجال حيث يتم إفرازه عن طريق الغدة النخامية،

 فلدى المرأة: يقوم الجسم بإفراز هذا الهرمون فى الدم طوال فترة الحمل وترتفع معدلات إفراز هذا الهرمون بالجسم فى فترة الحمل خاصة مع اقتراب مرحلة الولادة، ليصل أعلى معدل له بعد عملية الولادة بشكل مباشر ويستمر طوال فترة الرضاعة.

أما عن المرحلة الطبيعية لتواجد هذا الهرمون بالجسم فإنه يتواجد بمعدلات طبيعية طوال فترة الرضاعة الطبيعية للطفل، إلا أن جسم المرأة يتوقف عن إفراز هذا الهرمون نهائيا فى حالة التوقف عن الرضاعة الطبيعية للطفل خاصة مع انتهاء هذه المرحلة .

هرمون الحليب والإنجاب

العديد من الأطباء يؤكدون أن عدم تواجد معدلات هذا الهرمون بصورة طبيعية لدى الرجل فإن ذلك يؤثر بشكل مباشر على عملية الخصوبة، كما أن ارتفاع مستويات هرمون اللبن أو الحليب قد يتسبب فى حدوث العقم ولهذا يجب استشارة الطبيب المختص لوضع العلاج أو الحل المناسب.

إجراءات قبل تحليل هرمون الحليب

  • قبل عمل تحليل هرمون الحليب أو هرمون اللبن فإنه يوجد عدة خطوات يجب إتباعها وتتمثل فى..
  • الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب بمعنى الصيام لمدة زمنية تتراوح ما بين 6 لـ 8 ساعات.
  •  يجب عدم تحفيز الحلمة لمدة 24 ساعة قبل إجراء الفحص بمعنى عدم الخضوع للرضاعة الطبيعية للطفل .
  • الحرص على عدم بذل مجهو بدنى أو طاقة لأ ذلك يحفز اترفاع معدلات هرمون الحليب بالجسم .
  • العديد من الأطباء ينصحون بإجراء مثل هذا التحليل خلال فترة النهار خاصة فى الفترة ما بين الساعة  8 لـ 11  صباحا وذلك من أجل الحصول على نتائج دقيقة وصحيحة.

ملحوظة: ترتفع نسبة هرمون الحليب “هرمون اللبن” بالجسم خاصة فى فترة الليل عن النهار، وفى حالة تواجده بصورة منخفضة عن المعدل الطبيعي فإنه يمكن تناول أدوية تؤدى لارتفاع معدلاته بالجسم ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

قراءة نتائج هرمون الحليب

  • يمكنكم من خلال المقال قراءة نتائج التحليل بنفسك ومعرفة دلائل قراءات النتائج ولهذا تابعوا معنا النسب الطبيعية لتحليل هرمون الحليب أو هرمون اللبن بالجسم..
  • معدلات تواجد الهرمون لدى الرجل فإن نسبة الهرمون بالجسم تسجل 3-15 نانوجرام/ملليميتر.
  • معدلات تواجد الهرمون لدى المرأة الحامل فإن نسبة الهرمون بالجسم تسجل34-386 نانوجرام/ملليميتر.
  • معدلات تواجد الهرمون لدى المرأة الغير حامل فإن نسبة الهرمون بالجسم تسجل 4-23 نانوجرام/ملليميتر.
  • أما معدل تواجد هذا الهرمون لدر الأطفال تسجل حوالى 3.2-20 نانوجرام/ملليميتر.
  • يجب أن تدرك أن ظهور نتائج التحليل مخالفة لهذه القراءات فإن ذلك دليل على وجود خلل فى تواجد معدلات الهرمون بالجسم ويجب استشارة الطبيب فورا.
  • وفى حالة ارتفاع هرمون الحليب لأكثر من 200 نانوجرام/ملليميتر فإن ذلك دليل على وجود اضطرابات فى الغدة النخامية التى تتسبب فى عدم إفراز هذا الهرمون بصورة صحيحة واحتمالية الإصابة بتليف الكبد أو أمراض الكلى.

حالات تستدعى إجراء تحليل هرمون الحليب

  • إذا كانت المرأة لا تقوم بالرضاعة الطبيعية وتتواجد قطرات من الحليب في الحلمة فإن ذلك يستدعى القيام بعمل هذا التحليل .
  • العديد من الأطباء ينصحون بغجراء هذا التحليل فى حالات العقم لدى النساء.
  • كما أن حالات الشك بوجود ورم في الغدة النخامية فإن ذلك يستدعى الخضوع لهذا التحليل للتأكد من تواجده بالنسبة الطبيعية
  • وعن دواعى إجراء هذا التحليل لدى الرجل فإنه يجب إجراء هذا التحليل في حالة وجود ضعف في الرغبة الجنسية أو ضعف في الانتصاب لأن هذه المشاكل قد تؤدى لحدوث العقم.

يمكنكم من خلال هذا المقال معرفة النسب والمعدلات الطبيعية لهرمون اللبن أو الحليب كما أنه يمكنكم قراءة النتائج بأنفسكم بعد إجراء التحليل، ومعرفة إذا كان يوجد خل أم لا فى معدلات هذا الهرمون بالجسم سواء للرجل أو للمرأة أو لدى الأطفال لأنه هناك حالات ومعدلات محددة يجب عنها استشارة الطبيب المختص.

عن الكاتب

safaa mohamed

اكتب تعليق