Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تخطيط الدماغ كيف يتم وماهى مضاعفاته

تخطيط الدماغ هو اختبار تم من خلاله فحص للأمواج الكهربائية للمخ وتتمثل أهمية القيام بهذا الفحص فى تحديد الحالات المرضية الى تاعنى من اضطرابات الأيض فى الدماغ، وتحديد حالات الموت السريري، كما يستخدم هذا الفحص فى علاج حالات الصرع لوضع العلاج المناسب للحالة، وخلال مقالنا نوضح لكم تفاصيل أكثر حول تخطيط الدماغ والحالات التى تستدعى إجراء مثل هذا الفحص..

 كيف يتم تخطيط الدماغ

تخطيط الدماغ عبارة عن فحص يتم عن طريق جهاز خاص بتسجيل الأمواج الكهربائية التى تنتجها الدماغ أثناء فترة اليقظة والنوم، وخلال قيام الشخص بالأنشطة اليومية المعتادة.

ومن ثم تنتقل الموجة الكهربائية الى يفرزها المخ إلى الجهاز عبر 16- 25 قطبا كهربائيا موصولا بفروة الرأس ويقوم الجهاز بتسجيلها لتخرج فى صورة ورقية من الجهاز المختص بذلك، ليقوم الطبيب المختص بترجمة هذه الموجات ومعرفة عما إذا كان يوجد خلل فى خلايا المخ أم لا.

حالات تستدعى إجراء تخطيط الدماغ

  • الحالات التى تعانى من مرض الصرع
  • حالات الالتهابات واضطربات المخ.
  • حالات الموت السريرى.
  • حالات الإصابة بالحصبة
  • الحالات الى تعانى من خلل فى وظائف خلايا المخ والدماغ.
  • حالات ضعف البصر الشديد والتى قد تتأثر بخلل فى خلايا المخ.

انواع تخطيط الدماغ

 فحص تخطيط الدماغ العادى: ويتم عمل هذا الفحص فى حالة الأمراض البسيطة كالصداع لفترات طويلة أو أى مرض بسيط لا يتطلب عمل أنواع الاختبارات الأخرى.

 فحص تخطيط الدماغ خلال النوم:

يخضع المريض لهذا الاختبار فى حالة القيام بعمل فحص الدماغ الروتيني وعدم الحصول على اسباب كافية لتحيد المرض ويجب أن يكون المريض نائما خلال هذا الفحص ولهذا فإنه يتطلب ألا يكون نائما قبل عمل هذا الفحص بيوم كامل .

فحص تخطيط الدماغ المتنقل:

وتتمثل وظيفة هذا النوع من فحوصات الدماغ فى تسجيل نشاط الدماغ خلال ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية عن طريق توصيل عدد من الأقطاب الكهربائية بجهاز محمول يحمله المريض معه ليقوم بتسجيل النشاط الكهربائي للدماغ، وقد يحتاج المريض لاستخدام الجهاز لمدة يوم كامل أو عدة أيام حتى يحصل الطبيب على نتيجة مضمونة ودقيقة.

 فحص تخطيط الدماغ المصور:

يتم خلال هذا النوع من الفحص استخدام جهاز لقياس النشاط الكهربائي للدماغ دون الحاجة لوجود أسلاك كهربائية ولكن يتم ذلك داخل إحدى المستشفيات وتحت إشراف الطبيب حيث يتم تصوير جميع أنشطة وحركات المريض وتسجيلها ويستغرق هذا الاختبار عدة أيام ليحصل الطبيب على نتائج دقيقة وصحيحة.

تأثير فحص تخطيط الدماغ

نوضح لكم تأثير عمل هذا الفحص على عدد من الحالات المرضية وكيف يمكن أن يؤثر فحص تخطيط الدماغ على هذه الحالات تابعوا معنا..

  • حالات الحمل لا يتسبب الفحص أى سلبيات لهم
  • حالات الرضاعة الطبيعية يمكن أن تخضع لهذا الفحص دون خوف
  • الأطفال والرضع لا خوف من إجراء الفحص لهم فليس له أى مضاعفات عليهم
  • كبار السن لا يتعرضون لأى سلبيات نتيجة هذا الفحص.

ملحوظة: فى حالة تناول احد الأدوية التالتية فغنه يجب اخبار الطبيب المختص بذلك حتى لا تتأثر نتيجة الفحص ولا يتمكن الطبيب من الحصول على نتيجة صحيح ودقيقة، فالأدوية المهدئة ومضادات الصرع والكافيين تؤثر بصورة مباشرة على هذا النوع من الفحوصات ولهذا يجب إخبار الطبيب.

نتائج فحص تخطيط الدماغ

نوضح لكم النتائج الطبيعية الخاصة بفحص تخطيط الدماغ والتى يمكنكم قراءتها بأنفسكم للاطمئنان حتى موعد الطبيب..

لدى الرجال: يتم تصنيف شكل الموجة التي نحصل عليها في تخطيط الـ (EEG) وفقاً للتردد المدى والشكل ومنطقة التقاط هذه الموجة في فروة الرأس، يوضح جهاز المختص بوجود عدة أنواع من الأمواج الطبيعية: ألفا، بيتا، ثيتا

ففى الحالة الطبيعية تنتشر موجات ألفا لدى جميع الأشخاص الذين يخضعون للفحص خاصة البالغين منهم أما أثناء عملية التركيز تظهر هذه الأمواج الكهربائية بصورة ضعيفة جدا تكاد تختفى، وبالنسبة لموجات ثيتا ودلتا فإنهما ينتشران بصورة مكثفة أثناء النوم .

لدى النساء: تظهر النتائج الطبيعية لدى النساء مثل الرجال حيث يتم تصنيف شكل الموجة التي نحصل عليها في تخطيط الـ (EEG) وفقاً للتردد المدى والشكل ومنطقة التقاط هذه الموجة في فروة الرأس.

وتتواجد عدة أنواع من الأمواج الطبيعية المتمثلة فى أمواج ألفا، بيتا، ثيتا، حيث تتواجد أمواج ثيتا ودلتا بصورة شائعة أثناء النوم، وتون نفس النتيجة بالنسبة للأطفال أو الرضع .

 مضاعفات تخطيط الدماغ

  • احتمالية ظهور طفح جلدي بسيط مكان وضع الأقطاب الكهربائية عند بعض الأشخاص.
  • هناك حالات مرضية تشعر بتعب وإرهاق طفيف بعد إجراء هذا الفحص.
  • الحالات التى تعانى من الصرع والتى يجب ان تتوقع عن تناول الأدوية قبل إجراء الفحص بيومين قد يحدث لهم نوبة صرع نتيجة عدم تناول الأدوية.

وبشكل عام فإن هذا النوع من الفحوصات المختصة بالمخ لا ينتج عنه أى آثار سلبية ولكن قد يحدث كما ذكرنا عدد من المضاعفات البسيطة جدا، ولهذا فلا خوف من الخضوع لعمل تخطيط الدماغ لتحديد نوع المرض وكفاءة عمل أنسجة وخلايا المخ وتحديد العلاج الملاءم.

عن الكاتب

safaa mohamed

اكتب تعليق