Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تحليل الدهون البروتينية وفائده ودلائل نتائجه

تحليل الدهون البروتينية عبارة عن قياس معدل الكوليستول بالجسم لمعرفة نسبة ادلهون المتواجدة سواء كانت طبيعية أم مرتفعة وخلال مقالنا نوضح لكم تعريف شامل حول الدهون البروتينية وفوائدها للجسم كما نوضح لكم تفاصيل حول النسب الطبيعية لتواجد هذه الدهون بالجسم، تابعوا معنا

ما هى الدهون البروتينية

الدهون البروتينية عبارة عن مركبات عضوية تتواجد داخل جسم الإنسان تتمثل وظيفتها الأساسية فى تكوين تركيبة الأغشية والدهون سواء كانت نباتية أو حيوانية وتتكون الدهون البروتينية من جزيئات صغيرة من الدهون التى تنقسم إلى قطرات صغيرة من الدهون تتمثل فى الجليسريدات الثلاثية (Triglyceride)، الحموض الدهنية ( Fatty Acids)، الشموع ( Waxes)، الاستيرويدات ( Steroid)، التربينات ( Terpenes)، ولهذا فهى تعد مكون أساسي للدهون المتواجدة بالجسم سواء كانت حيوانية أو نباتية.

انواع الدهون البروتينية

أولا: الكوليستيرول ( Cholesterol) .

ثانيا: الجليسريدات الثلاثية (Triglyceride) .

ثالثا: الدهون الفوسفاتية ( Phospholipids) .

رابعا: الحموض الدهنية ( Fatty Acids) .

النسب الطبيعية للدهون بالجسم

يتراوح المستوى الطبيعي للدهون الكلية بالدم بين 450 – 1000 مجم / 100 ملليتر دم ( 4.5 – 10 جم لتر دم)، ويتم قياس الدهون الكلية في الدم بطريقتين أحدهما تعتمد على طريقة كيميائية لقياسها، وأخرى تعتمد على قياس مكوناتها ثم حساب المجموع، ويرتفع مستوى الدهون الكلية بالدم عند ارتفاع واحد أو أكثر من مكوناته وينخفض مستواه في الدم عند حدوث العكس، وعند الذهاب لعمل تحليل الدهون البروتينية فإنه يجب الصيام قبلها لمدة 12 ساعة متواصلة، تعرفوا على النسب الطبيعية لقراءة نتائج هذا التحليل..

  • الدهون الثلاثية تكون النسب الطبيعية لهذا التحليل أقل من 150 وإذا تراوحت مابين 150 إلى 190 فإنها تكون فى مرحلة البدء فى الزيادة وإذا قاربت من الـ500 تكون النسبة عالية جدًأ ويجب الذهاب لطبيب.
  • الكوليسترول تكون النسب الطبيعية لهذا التحليل من أقل من 200، أما إذا كانت النسب من 200 فإكثر تكون النسبة عالية جدًا ويجب تناول علاج محدد لتقليل النسبة.
  • الدهون الثلاثية منخفضة الكثافة تكون النسب الطبيعية من 50 وأقل .
  • الكوليسترول منخفض الكثافة يكون المعدل الطبيعي لنتائج التحليل أقل من 100 بينما إذا تراوحت النسب مابين 130 إلى 190 تكون النسبة عالية جدا ويجب استشارة الطبيب.
  • الكولسترول عالي الكثافة تكون النسب الطبعيية للذكور 40 أو أكثر وللإناث 50.
  • البروتينات الدهينة تكون المعدل الطبيعي لها  أقل من 90 بينما إذا تراوح مابن90-99 تون النسبة غير طبيعية وإذا وصل إلى 120-139 تكون النسبة مرتفعة جدا.

ما قبل تحليل الدهون البروتينية

هناك عدة إجراءات يجب إتخاذها قبل إجراء تحليل الدهون البروتينية لمعرفة نسب ومعدل الدهون بالجسم والتى تتمثل فى يجب الصوم من 12 إلى 14 ساعة متواصلة ممتنع عن الطعام والشراب قبل إجراء هذا التحليل ويتم سحب عينة من دم الوريد ثم تحليلها داخل المختبر لتخرج النتائج بالنسب التى ذكرناها.

تحليل الدهون البروتينية وفوائده

  • يلعب تحليل الدهون البروتينية دورا هاما وفعالا جدا بالنسبة للقلب حيث يمكن من خلاله الكشف بوجود حالات الإصابة بأمراض القلب الخطيرة وتشل فوائد هذا التحليل أيضًا.. 
  • الكشف عن إرتفاع نسب الدهون الروتينية بالجسم للسيطرة على هذا الإرتفاع ومنعه من الزيادة بشكل أكبر .
  • كما أن معرفة معدل ونسب الكوليسترول بالدم يؤدى لمعرفة حجم وعدد جزيئات الكوليسترول منخفض الكثافة او مرتفع الكثافة بدم الانسان وبالتالى تحديد العلاج الملاءم.
  • ويتميز تحليل الدهون البروتينية بسهولة إجراءه ودقة نتائجه بالإضافة إلى سرعة الحصول على نتيجة التحليل حيث تظهر النتيجة بعد إجراءه بفترة بسيطة .
  • كما ان إجراء هذا التحليل هام جدا لمرضى القلب ممن يعانون من ارتفاع أو انخفاض نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية لديهم فهذا التحليل يساعد على معرفة تطور حالتهم الصحية او استقرارها.
  • كما ان إجراء هذا التحليل يساعد على تحديد معدلات البروتينات الدهنية مرتفعة او منخفضة الكثافة بالجسم حيث ان الأشخاص الذين لديهم نسب مرتفعة من الدهون البرتوينية يكونون عرضة للإصابة بأمراض الشريان التاجى ولهذا فعمل هذا التحليل كل فترة هام جدا.

بعيدا عن الإصابة بأحد أمراض القلب فإن إجراء تحليل الدهون البروتينية يعدا هاما للاطمئنان على صحة الانسان بشكل عام والتأكد من احتمالية عدم التعرض للإصابة بأحد أمراض القلب الخطيرة فمعرفة النسب الطبيعية للكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم أمرا يجب معرفته بين الحين والآخر حيث ينصح به العديد من الأطباء للحفاظ على صحتنا وسلامتنا من أمراض القلب.

عن الكاتب

safaa mohamed

اكتب تعليق