Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تحليل السائل المنوي كل ما تود معرفته عنه و طريقة قراءته الصحيحة

تحليل السائل المنوي يقصد به أخذ عينة من سائل الرجل المنوي بهدف اكتشاف أسباب تأخر الحمل وهل سببها مشكلات في الخصوبة لدى الرجل أم مشكلات عند المرأة، و يفضل الأطباء البدء به نظراً لسهولته وقلة تكلفته.

يجرى تحليل السائل المنوي في المعامل المخصصة ويُكشف من خلاله عن كمية ونوع وصلاحية الحيوانات المنوية لدى الرجل بالإضافة إلى عدد الحيوانات المنوية و طبيعتها و مقدار نشاطها وحركتها، ولزوجة السائل المنوي والكشف عن وجود أي مواد غير طبيعية مثل الصديد أو غيره.

ما هو السائل المنوي؟

السائل المنوي هو المادة الكثيفة اللزجة التي تخرج من قضيب الرجل عند الجماع أو الاستمناء، يميل لون السائل المنوي إلى اللون الأبيض وله رائحة مميزة تشبه رائحة طلع النخل.

أمّا الحيوانات المنوية الموجود بالسائل فهي الخلايا المسؤولة عن الانجاب وهي خلايا متحركة لها مقدمة تشبه رأس الدبوس وذيل ويُمكنها هذا التكوين من التحرك في الجهاز التناسليّ للمرأة وصولاً إلى البويضة حيث يندمج الحيوان المنويّ مع البويضة فيما يعرف باسم عملية “التلقيح”.

يحتوي السائل المنوي على عدِّة مكونات منها ملايين الحيوانات المنوية، أنزيمات خاصة لمساعدة الحيوانات المنوية، سكر الفركتوز وسوائل عازلة ومكونات أخرى.

ما هو الهدف من تحليل السائل المنوي؟

تحليل السائل المنويّ هو عملية فحص دقيق للسائل المنوي للوقوف على وجود أي أسباب تعيق عملية الإنجاب لدى الرجل، حيث يتم من خلال التحليل تحديد كمية السائل المنوي و مدى صلابته، معرفة كثافة الحيوانات المنوية، عدد الحيوانات المنوية، تحديد شكل حركة الحيوانات المنوية وعدد المتحرك منها، اكتشاف وجود أي تشوهات في الحيوانات المنوية، تحديد عدد الحيوانات المنوية المصابة بأي عدوى أو المتضررة نتيجة التخثر أو التميع.

ما هي الأسباب الطبية لإجراء التحليل؟

يطلب أطباء الذكورة تحليل السائل المنويّ عند الاعتقاد في وجود مشاكل  تتعلق بالخصوبة لدى الرجل؛ حيث يكشف التحليل بشكل كبير عن موانع الاخصاب وأسباب العقم.

كيف تؤخذ عينة السائل المنويّ؟

يتم طلب عينة من سائل الرجل المنويّ عن طريق الاستمناء باليد بشرط ألّا يكون قد مر عليها أكثر من 30 دقيقة قبل تسليمها إلى معمل التحاليل، وألّا يكون طالب التحليل قد استخدم أي مواد كيميائية مثل الصابون والكريمات للمساعدة على الاستمناء، أو أن تكون عينة المنيّ قد تعرضت لدرجة حرارة عالية أو للماء أو لأي مواد أخرى قد تؤثر على نتائج التحاليل.

لماذا لا تؤخذ العينة أثناء الجماع؟

يفضل الأطباء الحصول على عينة صافية دون وجود أي مواد أخرى دخيلة تؤثر على النتائج ويعتقد أن عينة الجماع قد تختلط بإفرازات المهبل مما يجعل العينة غير نقية.

حتى في الحالات التي يتم فيها استخدام الواقي الذكريّ فإنه يخشى أن يكون بالواقي مواد كيميائية تعمل على قتل الحيوانات المنوية.

هل هناك احتياطات لازمة قبل تحليل السائل المنوي ؟

هناك بعض الاحتياطات التي ينصح بها الأطباء قبل إجراء تحليل السائل المنوي مثل:-

  • الامتناع عن الجماع لمدة تتراوح ما بين 3-5 أيام ولا تزيد عن أسبوع قبل تقديم عينة السائل المنويّ للتحليل وذلك من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن من الحيوانات المنوية في حالة نشطة.
  • تحديد الأدوية التي تؤخذ في الأيام السابقة للتحليل بناء على رأي الطبيب المختص حيث تؤثر بعض أنواع العقاقير على كمية السائل المنوي أو نشاط الحيوانات المنوية.
  • يجرى الاختبار ثلاث مرات خلال ستة أشهر لمقارنة النتائج و الحصول على أدق الأرقام و النسب.
  • عدم تناول أي مشروبات تحتوي على الكحوليات بأي نسبة قبل إجراء تحليل السائل المنوي بعدة ايام.
  • التوقف عن التدخين وتناول المواد المخدرة و التقليل من الكافيين والعلاجات العشبية.
  • الابتعاد عن احتمالية التعرض لأي مواد إشعاعية أو كيميائية مثل المبيدات الحشرية والابتعاد عن الأجواء شديدة الحارة أو البرودة.

كيف اقرأ نتائج تحليل السائل المنويّ؟

لقراءة تحليل السائل المنوي بنفسك يلزمك معرفة بعض المصطلحات الواردة في التحليل وما تعبر عنه مثل:-

  • التركيز (العدد)

يقاس تركيز الحيوانات المنوية  بعدد كم مليون حيوان منوي في المليلتر من السائل المنوي؛  يُقدر التركيز في عملية القذف الواحدة بـ 20 مليون او اكثر في المليلتر و مجموع الحيوانات المنوية 40 مليون أو اكثر.

تركيز الحيوانات المنوية له أهمية كبيرة من ناحية قدرتها على تلقيح البويضة حيث أن وجود نسب حيوانات منوية اقل أو اكثر من نسبة معينة ممكن ان يظهر لنا كمشكلة عقم.

  • قابلية الانتقال (الحركة)

بعد القذف بساعة يجب أن يتحرك على الأقل 50% من الحيوانات المنوية على خط مستقيم وبشكل سريع. حركة الحيوان المنوي تصنف من صفر (عديم الحركة) وحتى 4 ويعتبر 3 مستوى  و 4 يمثل حركية جيدة.

  • المورفولوجيا (الشكل)

كلما زادت نسبة الحيوانات المنوية الغير طبيعية قلت نسبة فرصة الاخصاب. الشكل الشاذ يشمل شذوذ الرأس، العنق والذيل وكذلك النماذج الغير ناضجة.

عندما يتم تقييم هذا المعيار يتم تحليل 200 حيوان منوي ويتم توثيق الاضرار حيث أن الحيوان المنوي ذي الشكل غير السليم هو ايضا غير قادر على إخصاب البويضة.

  • الحيوية

يحدد ما إذا كانت الحيوانات الغير متحركة حيّة أم لا، ويسمى هذا الاختبار ايضاً اختبار حياة الحيوان المنوي.

  • اللزوجة

يقاس الوقت الذي يستغرقه السائل المنوي ليصبح حراً (متسيل) وعادة ما يقدر الوقت بمحو20 دقيقة بعد القذف.

  • الرقم الهيدروجيني

هو مقياس الحموضة ( الرقم الهيدروجيني المنخفض) او القلوية (درجة الحموضة العالية ) في السائل المنوي.

  • مستوى الفركتوز

يقيس كمية السكر الذي يوفر الطاقة للحيوانات المنوية.

ما هي  المعايير الطبيعية للسائل المنوي؟

يوضح الجدول التالي النسب و التقييمات الطبيعية التي تظهر في تحليل السائل المنوي مع ملاحظة أن الجدول استرشادي فقط ويجب الاعتماد على راي الطبيب المختص:-

المصطلح الطبيّالترجمةالنسبة الطبيعيةملاحظات
Volume of semenحجم السائل المنويمن 0,002إلى  0,006 ملإذا كانت النسبة أقل من ذلك فهي نسبة غير طبيعية
 Viscosityاللزوجةمن 20 إلى 30 دقيقةإذا زادت عن نصف ساعة تعتبر غير طبيعية
The number of spermعدد الحيوانات المنويةمن 40 مليون فما اكثرأقل من 40 مليون
Shape of the spermشكل الحيوانات المنويةالحيوانات الطبيعية 70% أو أكثرأقل من 70% غير طبيعي
Movementحركة الحيوانات المنويةحركة أكثر من 60% إلى الأمامأقل من 60% يعني ضعف احتمالية حدوث تلقيح
Acidity of the semenحموضة المنيمن 7,2 الى 8,0 درجةارتفاع الحموضة أو انخفاضها عن هذه النسبة تعتبر غير طبيعية
White blood cellsعدد خلايا الدم البيضاءلا يوجدوجود كريات دم بيضاء يعني احتمالية الإصابة بعدوى

 

تحليل السائل المنوي من الاختبارات الهامة والأساسية التي يلجأ إليها الأطباء لتحديد أسباب عدم حدوث حمل، ويعتمد على نتائجه بشكل كبير في معرفة سبب تأخر الإنجاب حيث تشير نسب التحاليل الطبيعية إلى أن الأسباب تميل إلى ناحية الزوجة بشكل أكبر.

أمّا إذا كانت نتائج تحليل السائل المنويّ غير طبيعية فيجب على الزوج إجراء بعض الاختبارات الإضافية مثل فحص الهرمونات كهرمون التستوستيرون, هرمون( IH )، الهرمون(FSH)و البرولاكتين لتحديد الأسباب وراء نتائج تحليل السائل المنويّ.

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

على عبدالظاهر طبيب بشرى أحب التدوين و خاصة فى مجال الصحة و كذلك مساعدة الأخرين و الرد على استشاراتهم

اكتب تعليق

التعليقات

  • السلام عليكم دكتور علي بالله عليك ترشدني الي الصواب انا شاب عندي 43 سنه متزوج من 13 سنه ولم انجب في البدايه كانت التحاليل عندي كويسه وكانت الزوجه تعاني من تكيسات وشويه مشاكل ومن فترة بسيطه قررنا نلجا للحقن المجهري وهنا كانت الكارثه طلع التحليل الخاص بي كارثه العدد 600 الف والحركه صفر و98 % abnormal وقرر الدكتور اني اعمل تجميد للحيوانات المنويه وكانت بهذا الشكل مرعوب هل اكمل الحقن المجهري ام ابدا العلاج حتي تتحسن الحاله volume3.5
    count few
    motility
    20%
    progressive motitlity pm 10%
    non_ progressive motitlity npm 10%
    lmmotile 80%
    abnormality 100%
    (agglutination ( -ve
    pus cells/ hpf 4_6 hpf

    فهل هذا التحليل ينفع لعمل حقن مجهري مرعوب من فشل التجربه لعدم وجود حيوانات منويه سليمه وهل الحيوانات المشوهه تنفع لعمل الحقن المجهري هل اكمل ام ارجع خطوة وابدا ابحث عن سبب تشوهه الحيوانات المنويه مع العلم سن الزوجه 33 وخايف الوقت يسرقنا

    • ينصح بالاستمرار فى اجراء الحقن المجهرى لان التأخر اكثر من ذلك قد لا يكون فى صالحك مع العلم انه فى الحقل المجهرى لا تكون بحاجة لعدد كبير

      • اشكرك دكتور عبدالكريم انا مستمر فعلا في الحقن لكن ما يقلقني فقط هو ان نسبه الحيوانات المشوهه 100% فانا مرعوب وسؤالي ابدا علاج من اجل تحسين العينه حتي تكون صالحه للحقن المجهري ام التحليل السابق صالح للحقن المجهري مع العلم ان المركز جمد العينه وبدا الشغل مع الزوجه في التنشيط

        • وجود تشوه فى الحيوان المنوى لا يعنى انه لن يصلح للحقن المجهرى وبالتالى فإن العينة التى تم تجميدها تصلح للحقن المجهرى وفى نفس الوقت عليك بالمتابعة مع دكتور من اجل تحسين التشوهات لديك

  • السلام عليكم دكتور حابب أعرف اذا ممكن استخدام الفازلين خلال عملية الاستمناء لأخذ عينة من المني لتحليله وهل ياثر على النتائج

  • السلام عليكم
    برجاء قراءة التحليل وهل هو مناسب ام لا وايه المشاكل اللى موجودة في التحليل وكيفية علاجها وشكرا

  • السلام عليكم. ممكن قراءة للتحليل.
    قبل التحليل كنت مدخن. الآن بعد هذه النتائج أقلعت عن التدخين منذ 2 شهرين وأتناول Conceptio Homme كنسبسيو وأنتظر الشهر الثلث لإعادة تحليل المني.
    ممكن ملاحظات أو تعليق؟

  • انا عملت التحليل ده و دكتور المعمل خوفنى جدا مع العلم انا اول مرة اعمله وكنت متوتر جدا والكمية اللى نزلت كانت قليلة اوى ومع العلم برضه حصل حمل قبل كده مرتين بس نزل

  • انا عملت تحليل من اسبوع وبعته وكان عدد الحيوانات المنوية قليل كررت التحليل تانى الاسبوع ده ودى كانت نتيجته بس العدد غير العدد اللى فى التحليل اللى فات خالص هل فعلا التوتر بيفرق للدرجة ديه

  • انا كنت عملت تحليل والعدد كان ٩ مليون وبعدها ب اسبوع عملت التحليل وكانت النتيجة كده فهل كده تمام

  • برجاء الرد لمعرفة هل العينة سليمة أم تحتاج لعرضها على دكتور مختص وهل يوجد مشاكل تعيق الإنجاب أم لا ؟ وشكرا جزيلا

  • colour Grayish white
    vol 2.5
    ph alkaline
    count 78000000
    total 195000000
    active 30m 55
    1 hr50
    2hr 45
    total normal morphology 60%
    pus cells 2-4 HPF
    RBC 0-1HPF
    MORPHOLOGY
    Giant heads 5
    round heads 10
    long tail 5%
    pin heads5%
    Double heads 0%
    Consrticted heads 10%

    هل نتيجة التحليل جيدة يا دكتور