Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علاج الشخير .. في أسرع وقت وبأسهل طريقة أنتهي من هذه المشكلة فورًا

علاج الشخير من الأشياء التي يبحث الكثيرين عنها ، والشخير هو هذا الصوت الذي يصدر أحيانًا عن الأشخاص أثناء النوم ، وللشخير العديد من الأسباب التي تجعل الأنف تصدر صوتًا مزعجًا أو غليظ ، وقد يتسبب الشخير في صعوبة النوم للشخص المصاب نفسه أو لمن حوله ، وهو ما يجعل الأشخاص يصابون بحالة من التعب و الحاجة للنوم أثناء ساعات النهار .

علاج الشخير .. في أسرع وقت وبأسهل طريقة أنتهي من هذه المشكلة فورًا

علاج الشخير .. في أسرع وقت وبأسهل طريقة أنتهي من هذه المشكلة فورًا

أسباب الشخير :

  1. قد يكون ضعف الحلق هو سبب في الشخير حيث أن ضعف الحلق يؤدي إلى انغلاقه تمامًا أثناء النوم وبالتالي صدور هذا الصوت .
  2. يمكن أيضًا أن يكون انحراف الفك هو السبب في الشخير ، حيث أن انحراف الفك يعني إجهاد العضلات وصدور صوت الشخير .
  3. من الأسباب المحتملة أيضًا للشخير هو تجمعات الدهون في الحلق وحوله .
  4. وقد يعود السبب في الشخير إلى انسداد الممرات الأنفية .
  5. أيضًا هناك حالات من الشخير تعود إلى انقطاع النفس الانسدادي وقت النوم .
  6. قد يكون السبب في الشخير أيضًا أن الأنسجة في أعلى الممرات الهوائية تلامس بعضها البعض و بالتالي تسبب الاهتزازات التي تصدر صوت الشخير المزعج .
  7. هناك أيضًا العقاقير التي تؤدي إلى ارتخاء الحلق و كذالك المشروبات الكحولية .
  8. قد يتسبب النوم على الظهر أيضًا في صوت الشخير ، حيث أنه يؤدي إلى رجوع اللسان إلى مؤخرة الفم وبالتالي صدور صوت الشخير .
  9. ارتفاع ضغط الدماء كذالك قد يؤدي إلى الشخير على حسب أخر الدراسات التي أجريت في المستشفيات البريطانية .

قبل أن نتحدث عن الطرق المختلفة من أجل علاج الشخير يجب أن نحدد السبب وراء الشخير ، و يمكن أن نستشر طبيبًا من أجل تحديد السبب بدقة دون أي مشكلة ، بالطبع إن كان السبب عضوي فيمكن علاجه بسهولة .

علاج الشخير .. في أسرع وقت وبأسهل طريقة أنتهي من هذه المشكلة فورًا

علاج الشخير .. في أسرع وقت وبأسهل طريقة أنتهي من هذه المشكلة فورًا

أقرأ أيضًا : علاج آلام الرقبة والكتف بعد النوم 

طرق علاج الشخير :

  1. الفحص الطبي الشامل هو أمر أساسي في علاج الشخير وذلك لأنه يحدد السبب بدقة وبالتالي يسهل العلاج كذالك .
  2. إن لاحظ المحيطين بك أنك تصدر صوت الشخير في وضعيات معينة من النوم فيجب أن تحاول أن تعدل من وضعية نومك ، وأفضل وضع للنوم هو النوم على أحد الجانبين ووضع اليد أسفل الرأس ، جربها وستلاحظ ويلاحظ من حولك الفرق .
  3. قد تكون الوسادة هي سبب المشكلة وبالتالي يجب أن تقيم وسادتك هل عي مريحة وتجعل عنقك مستقيم أم لا ، وإذا كانت الإجابة بلا فحاول تغيير الوسادة ، وتذكر أن ارتفاع الوسادة أمر نسبي بالنسبة لكل شخص ، ويختلف الارتفاع المناسب من شخص لآخر .
  4. قد تكون حساسية الجيوب الأنفية هي السبب في الشخير وبالتالي ينصح بمضادات حساسية الجيوب الأنفية والتي ينصح بتناولها قبل النوم لأنها تعطي شعورًا بالنعاس ، ويجب أن تتجنب تمامًا أن تتناولها أثناء القيادة أو أوقات العمل .
  5. السمنة أيضًا من الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن وذلك لأن السمنة تؤثر على التنفس في خلال ساعات اليوم ، فماذا عن ساعات الليل .
  6. بعض الأدوية تؤدي إلى ارتخاء الفك وبالتالي قد تؤدي إلى الشخير ، ويجب أن تراجع طبيبك أولًا قبل أن تقرر وقف أي من العقاقير أو تبديلها بأخرى .
  7. التدخين كذالك من الأسباب التي تؤذي العديد من الأماكن في الجسم ، وأبرز هذه الأماكن أنسجة الحلق وبالتالي قد يؤدي التدخين إلى الشخير .
  8. الوجبات الثقيلة قبل النوم أيضًا قد تؤدي إلى الشخير ، لذا تجنبها واكتف ببعض الوجبات الخفيفة قبل النوم بخمسة وأربعون دقيقة .
  9. تناول الألبان قبل النوم قد يتسبب في الشخير ، وذلك لأن منتجات الألبان تتسبب في تكون المخاط في الحلق والذي يؤدي بالطبع إلى الشخير .
  10. مواعيد النوم الغير منتظمة وطقوس اليوم الغير روتينية قد تكون سببًا في الشخير وبالتالي حاول أن ترتب حياتك قليلًا ، وأن تحافظ على روتين ثابت خاصة في ساعات النوم والاستيقاظ .
  11. الرياضة من أهم التقنيات التي تساعدك على التنفس بشكل جيد وسليم ، وتنظم الأنفاس وكذالك تساعد في الحد من السمنة وبالتالي ممارسة الرياضة يعني نوم منتظم دون شخير .
  12. إن كنت مجهدًا كثيرًا أثناء النوم أيضًا قد يصدر عنك صوت الشخير ، فحاول ألا تجهد نفسك أكثر من اللازم .
  13. تجنب الكافيين أو الكحول أو العقاقير المنومة لأن جميع ما سبق يؤدي إلى ارتخاء الحلق وبالتاي سد في مجرى الهواء ومن ثم يحدث الشخير .
  14. المحلول الملحي من أهم الأساليب التي تستخدم في تنظيف الأنف خاصة لمرضى الزكام والجيوب الأنفية ، ويعطيك نتيجة أفضل أثناء النوم .
  15. الغرغرة الطبية ، خاصة النعناع تساعد في علاج الحساسية والبرد والحد من الشخير .
  16. إن كنت تشعر أن السبب في الشخير هو احتقان أو زكام أو حساسية ، استشر طبيبك وتناول العقاقير الطبية المناسبة وستشعر بتحسن كبير .
  17. الإهمال في نظافة السرير و الوسادات قد يكون سببًا في الشخير ، حيث أن إهمال النظافة قد يؤدي إلى الحساسية وبالتالي حافظ على نظافة سريرك ووسادتك وحاول أن تغير الفرش بانتظام ، وأن تعرض سريرك إلى الشمس من وقت لآخر .
  18. هناك بعض التمارين التي تمارس من أجل تقوية الحلق و التي من شأنها تقليل الشخير تدريجيًا بطريقة ملحوظة .
  19. قد يكون مرض السكر أيضًا هو الذي يسبب الشخير حيث أنه يؤدي إلى جفاف الفم ، وينصح هنا بتناول القليل من الماء قبل النوم وأثناء الليل ، ويمكن أن تستخدم اللاصقة الطبية للشخير وستكون فعالة في هذه الحالة .
  20. هناك عوامل وراثية كذالك قد تؤدي إلى الشخير ، وهذه الحالة أيضًا ننصح باللاصق الطبي لتجنب الشخير .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق