Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

التخلص من الفئران بطرق فعالة وإنهاء حالة الطوارئ في المنزل

من أسوء المشكلات التي قد تواجه المتواجدين في أي منزل هو دخول الفئران ، الأمر الذي يسبب القلق و الرعب والفزع في الكثير من الأحيان ، خاصة إن كان أحد أفراد المنزلي لديه فوبيا من الفئران ، وهو ما سيجعله في حالة توتر دائم لا تنتهي إلا بطرد أو بموت الفأر لذلك سوف نقدم لكم فى هذا المقال طرق التخلص من الفئران بطرق أكثر فاعلية .

التخلص من الفئران بطرق فعالة وإنهاء حالة الطوارئ في المنزل

التخلص من الفئران بطرق فعالة وإنهاء حالة الطوارئ في المنزل

مشكلة وجود الفئران بالمنزل :

الفأر هو من القوارض المغطاة بالفرو والذي لا يتجاوز طوله التسعة سنتيمترات ، وهو يتناول كل ما يأكله الإنسان من لحوم وأطعمة مختلفة ، كذالك يأكل الأوراق والخشب أو جثث الفئران الأخرى في حالة ندرة الطعام .

الفأر حيوان مفزع بالنسبة للكثيرين ، وفي الوقت ذاته حيوان مؤذي فقد يضر بالإنسان خاصة أنه من أكثر الأشياء التي قد تحمل معها العديد من الأمراض الضارة والخطرة ، مثل الطاعون أو السحايا أو التيفوئيد أو الزحار الأميبي ، وقد ينقل الفأر المصاب هذه الأمراض إلى الحيوانات الأليفة الموجودة بالمنزل ، بالإضافة إلى عدة مشكلات صحية وأمراض أخرى مثل الدودة الشريطية والقراد .

من أكثر المشكلات في تواجد الفئران هو سرعة تكاثر الفأر ، والولدة الواحدة للفأر قد تتكون من ثمان فئران ، وغالبًا ما تبدأ الفأرة الحامل في البحث عن مكان آمن لتلد صغارها ، وبالتالي لا يوجد أفضل من المنازل بالنسبة لها ، حيث لا يوجد قطط للمطاردة ، ويوجد وفرة في الطعام والشراب .

يعتبر براز الفئران وبولها من أشد المواد خطورة وتسبب تلوث كبير في الطعام و الشراب ، كذالك هناك خطورة كبيرة في حالة تواجد أطفال بالمنزل ، لأن الطفل قد يلتقط البراز ويتناوله أو قد يتعرض إلى عضة من الفأر والتي تستدعي إجراءات طبية متخصصة أولها حقنة تيتانوس وعدة كورسات علاجية ، بالطبع يفرض كل هذا ضرورة السرعة في التخلص من الفئران من المنزل.

قد يهمك ايضا : التخلص من حشرات الصيف بوصفات فعالة ومجربة

أسباب تواجد الفئران بالمنزل :

قبل أن تبدأ في حل أي مشكلة تواجهك لابد وأن تسأل نفسك عن أسباب هذه المشكلة ، ولماذا حدثت هذه المشكلة في الأساس ، وكيف شاركت أنت في حدوثها ، وبالقياس على مشكلة وجود الفئران بالمنزل ، يجب أن تصل إلى السبب الذي دفع الفأر إلى الدخول إلى منزلك ، وبالطبع سيكون واحدًا من الأسباب التالية :

  1. القمامة والنفايات في المنازل خاصة تلك التي تحتوي على بواقي الطعام ، والتي تعد وجبة شهية للفئران ، وبالتالي يجب الحرص على التخلص من القمامة أولًا بأول .
  2. الشقوق في الحوائط أو الأرضيات أو الشبابيك والأسقف من الأسباب التي قد تقود الفأر إلى داخل منزلك .
  3. سوء شبكات المجاري ، والتي تعد من الأماكن المفضلة لحياة وتكاثر الفئران ، بسبب ما يتراكم فيها من فضلات طعام وبالتالي تجذب الفئران ، وللتخلص من هذه المشكلة يجب أن تحكم غلق فتحات المجاري و التصريف ، خاصة إن كنت ستترك منزلك ولو ليوم واحد .
  4. وجود الأماكن الزراعية حول منزلك ، وهو ما يستدعي إجراءات أمنية ضد الفئران بشكل مستمر ، حتى تتجنب دخول الفئران إلى منزلك .
التخلص من الفئران بطرق فعالة وإنهاء حالة الطوارئ في المنزل

التخلص من الفئران بطرق فعالة وإنهاء حالة الطوارئ في المنزل

طرق التخلص من الفئران :

الخيار : من المواد التي تعتبر سامة للقوارض والحشرات مثل الصراصير و النمل ، وإن وضعت قشور الخيار في عدة أماكن بالمنزل ، ولكن مع الآخذ في الاعتبار وضع هذه القشور باستخدام قفازات كي لا يتجنبها الفأر سيجعل الفئران والحشرات تختفي من المنزل .

سم الفئران : أو مادة فوسفيد الزنك وهذه المادة يتم شراءها من الصيدلية وتعد من أشد المواد خطورة ، وقد تتسبب في قتل الإنسان أيضًا ، لذا ينصح باستخدامها بحذر ، وأيضًا تجنب استخدامها في حالة وجود الأطفال ، كذالك تجنب أن تلمسها بيديك حتى لا يتجنبها الفئران .

ويرجع السبب في قدرة الفئران الكبيرة في شم رائحة الإنسان ، لذا إن قمت بوضع طعام أو حتى سم وقد لمسته بيديك سيتجنب الفأر الاقتراب منه تمامًا .

مصيدة الفئران : من أقدم طرق صيد الفئران ، وهذه المصيدة منتشرة وموجودة في كل الأماكن ، وهي تعتمد على الإمساك بذيل الفأر حتى لا يتمكن من الهرب ، وهناك عدة أشكال وأنواع للمصيدة ، يتم فيها وضع أي نوع من الطعام ، ويفضل الجبن لتشجيع الفأر على الاقتراب ، وفور الاقتراب تمسك به المصيدة .

اللصق : من أفضل الطرق للإمساك بالفئران وأكثرها فاعليه ، وهذه الطريقة تعتمد على لصق من نوع خاصة يتم وضعه على عدة أوراق أو قطع من الخشب وتوزع في المنزل ،  وفور أن يمر الفأر من فوقها تلصق في قدميه ولا يتمكن من الحركة .

القطط : من المعروف أن القطط هم أعداء الفئران ، وبالتالي إن كان في منزلك قط سيتجنب الفأر الدخول ، أما في حالة دخل الفأر إلى منزلك ولا يوجد لديك قط فأسرعي بشراء قط ، ويفضل النوع المصري ” البلدي ” فهو صياد ماهر للفئران ، كما أنه بسيط ويأكل أي شئ أي أنه لن يكلفك الكثير .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق