Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

التخلص من الناموس نهائيا بطرق أمنة وطرق الحماية من اللدغات المتكررة

التخلص من الناموس حلم لدى الكثيرين ممن يعانوا من تواجد الناموس أو البعوض المستمر في المنزل ، والذي يتسبب في العديد من المشكلات أهمها اللدغات التي قد تتسبب في انتقال الأمراض وكذالك الإصابة بالحساسية .

والناموس يعد من أكثر الحشرات انتشارًا على مستوى العالم ، ويعد من أهم العوامل التي تتسبب في انتقال الأمراض ، خاصة في المناطق التي تتميز بدرجة الحرارة المرتفعة في سواء في الأماكن الساحلية أو الصحراوية ، والتي تعد من المناطق التي ترتفع فيها درجة الرطوبة وبالتالي ينتشر فيها البعوض و الناموس .

وقد تتسبب لدغات الناموس في شعور بالحكة والحساسية الشديدة في منطقة اللدغ أو في الجسم كله ، وهو ما يعني أن ملايين من البشر حول العالم يتضررون مما يفعله الناموس ويسعون لمعرفة أهم الطرق من أجل التخلص من الناموس .

بالتفصيل طرق التخلص من الناموس و الحماية من اللدغات المتكررة

بالتفصيل طرق التخلص من الناموس و الحماية من اللدغات المتكررة

أسباب تواجد الناموس :

لا يعيش الناموس إلا في البيئة التي تساعده على النمو ، وغالبًا ما تكون هذه البيئة كالتالي :

  1. مليئة بالبرك والمستنقعات أو المياه الراكدة مثل الحدائق أو الطرق الغير ممهدة .
  2. سوء منظومة الصرف الصحي ، و تراكم المياه لمدد طويلة .
  3. القمامة الملقاة في الشوارع .
  4. بواقي الطعام ، أو الأطعمة المكشوفة والأواني المتسخة .
  5. مخلفات الحيوانات والتي تعد من أهم عوامل جدب الناموس .

أقرأ أيضًا : كيف تتخلص من حشرات الصيف

أهم الأمراض التي يساعد الناموس في انتشارها :

الناموس على الرغم من حجمه الصغير إلا أنه قد يتسبب في كوارث في العالم ، كوارث ترتبط بالأمراض التي يمكن أن ينقلها الناموس من شخص مصاب لشخص أخر سليم ، وهذه الأمراض هي :

  1. الملاريا : الملاريا من أخطر الأمراض التي يساعد الناموس في انتشارها وذلك لأن هذا المرض ينتقل عن طريق الدماء الملوثة ، وبالطبع ينقل الناموس الدماء المصابة إلى الأشخاص الغير مصابين ، مما قد يؤدي إلى كارثة تفشي الملاريا ، وهو مرض شديد الخطورة حيث أنه يؤدي إلى تدمير كرات الدم الحمراء في الجسم وهو ما يجعل الشخص يصاب بالوهن الشديد ، وإن لم يتم علاجه بسرعة يؤدي إلى الموت ، وهو مرض يصيب الإنسان والحيوان .
  2. حمى الضنك : أحد الأمراض التي انتشرت منذ قديم الزمان ، وعادت للانتشار من جديد في الوقت الحالي ، وهي عبارة عن فيروس ينتقل من خلال الناموس ، وأعراض حمى الضنك هي درجة الحرارة شديدة الارتفاع ، و الصداع الشديد والشعور بالألم في منطقة تجويف العين ، وبعدها الإصابة بالطفح الجلدي والنزيف .
  3. حمى الصفراء : مشابهة لأعراض حمى الضنك وهي تنتقل أيضًا عبر الناموس .
  4. الشيكونغونيا : وهو مرض فيروسي أيضًا ومنتشر في معظم الدول المزدحمة في العالم .
  5. داء الفيل : هذا المرض عبارة عن متلازمة من الأمراض تحدث بسبب الإصابة بديدان خيطية تهاجم الجهاز الليمفاوي ، وينتج عنها تورم في الأنسجة تحديدًا أنسجة الساق أو الأيادي ، والمرض يؤدي إلى عجز تام عن الحركة .

بالتفصيل طرق التخلص من الناموس و الحماية من اللدغات المتكررة

كيف تحمي نفسك من الناموس ” طرق التخلص من الناموس ” :

  • ينتشر الناموس على الأغلب في الدرجات المرتفعة من الحرارة ، وبالتالي ننصح بأن يتم تغطية النوافذ بالأسلاك المعدنية والتي تمنع دخول الناموس .
  • يجب أن تتأكد أن الحوائط في منزلك لا يوجد فيها أي شقوق أو فتحات من أي نوع ، وإن كنت تشك أن هناك حوائط متشققة يمكن أن تختبرها عن طريق شعلة الشمعة ، بوضعها أمام الأماكن التي تشك أنها متشققة وتلاحظ إذا ما كانت الشعلة ستتحرك أم لا .
  • يجب أن تحتفظ في منزلك بالأدوات التي تساعدك على اصطياد الناموس ، خاصة الصاعق الكهربائي ، وجهاز الحماية من الناموس الكهربي ، والذي يصدر أبخرة بدون رائحة تقتل الناموس .
  • يجب أن تتخلص من أي تجمعات مائية ، خاصة المياه الراكدة والتي تعد من أهم الأسباب التي تجذب الناموس والحشرات بشكل عام .
  • يجب أن تحرص على سلامة نظام الصرف الصحي وأيضًا التخلص من القمامة أولًا بأول ، وكذالك تجنب ترك أي بواقي أطعمة أو أي فتات في المطبخ أو الأحواض .
  • أثناء النوم يمكن أن تستخدم ناموسية وهي توضع على السرير مثل الستائر ، وتحمي من لدغات الناموس أثناء الليل .
  • الشريط المحترق من الطرق التقليدية للقضاء على الناموس ولكنه فعال ويترك الغرفة خالية من الناموس بعد أن يقتل الناموس والحشرات بالدخان الذي يخرج منه ، ويترك الغرفة برائحة جيدة .
  • المبيدات الحشرية أيضًا من أهم الوسائل السريعة للقضاء على الناموس والذباب وعدة أنواع من الحشرات .
  • على الرغم من أن الناموس ينجذب للأماكن التي يوجد فيها مزروعات بسبب تراكم الماء الراكد ، إلا أن هناك نوع من النباتات يساعد في الحماية من الناموس وهذا النوع هو نبات السيترونيلا ، والذي ينصح بأن يتم زراعته بالقرب من النوافذ و الأبواب ، ويمكن أن يستبدل السيترونيلا بنبات الريحان أو شجر النيم .
  • تطبيقات طرد الناموس وهي تطبيقات متاحة على أجهزة الهواتف الذكية والتي تصدر موجات فوق صوتية عبر سماعات الهاتف من أجل طرد الحشرات .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق