Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 خطوات نحو الإقلاع عن التدخين بسهولة .. ابتعد عن السجائر وعش حياتك بصحة

الإقلاع عن التدخين أمرًا يحتاج إلى العزيمة والإرادة والتصميم ، لأن التدخين هو أشبه بإدمان وهذا الإدمان يستلزم الكثير من الجهد من أجل التخلص منه ، وقبل كل هذا إرادة وقرار من أجل التوقف تمامًا عن هذا الضرر الكارثي ، والذي يتسبب لك في الكثير من المشكلات بداية من أمراض الدماء والشرايين والقلب إلى احتمالية الإصابة بالسرطان ..

نعلم أن القرار صعب وأن التنفيذ قد يبدو مستحيل ، ولكن يجب أن تفكر في مصلحتك ومصلحة أسرتك في مقابل التدخين وأن تقرر أن الإقلاع عن التدخين هو سبيلك الوحيد نحو النجاة وإنقاذ نفسك وأسرتك ..

10 خطوات نحول الإقلاع عن التدخين بسهولة .. ابتعد عن السجائر وعش حياتك بصحة

الإقلاع عن التدخين

أقرأ أيضًا : 10 أسباب تدفعك للتوقف عن التدخين فورًا

خطوات الإقلاع عن التدخين :

1.حدد موعد وألتزم به ، ضع لنفسك خطة واحدة وفكر في الطرق التي سوف تساعد على الإقلاع عن التدخين .

2.أشغل وقتك دائمًا ، يجب أن تجعل وقتك ممتلئ بالنشاطات الكثيرة التي تشغل حيز تفكيرك والتي ستصرف عقلك عن تذكر السجائر ، وتجنب أي شيء يمكن أن يذكرك بالسجائر مثل الطفايات أو الولاعات أو علب وأغلفة السجائر.

3.أشرب الكثير من السوائل ، أحتفظ دائمًا بكوب من الماء أو العصير بجوارك وكلما شعرت أنك ستفكر في السجائر تناول منه ، وجرب الكثير من النكهات والأطعم وأختر دائمًا ما تحب.

4.مارس الرياضة أو قم ببعض النشاطات الإضافية سواء كان المشي بدلًا من السيارة ، أو السلالم بدلًا من المصاعد ، تمرن أكثر وأبذل جهد أكبر.

5.فكر بإيجابية فهذا النوع من التفكير سوف يركز على أهمية الإقلاع عن التدخين وترك هذه العادة السيئة ويذكرك دائمًا بفوائد الأمر بدلًا من التركيز والتفكير في السجائر وحاجتك لها .

10 خطوات نحول الإقلاع عن التدخين بسهولة .. ابتعد عن السجائر وعش حياتك بصحة

10 خطوات نحول الإقلاع عن التدخين بسهولة .. ابتعد عن السجائر وعش حياتك بصحة

6.غير من روتين حياتك تجنب النشاطات التقليدية التي كنت تدخن فيها السجائر ، وكذالك تجنب الجلوس مع المدخنين أو الأماكن التي يكثر فيها التدخين على الأقل في الأسابيع الأولى من الإقلاع عن التدخين ومن بعدها يمكن أن تعود من جديد ولكن بشكل محسوب حتى لا تعود من جديد لهذه العادة السيئة .

7.لا يوجد أعذار فلا تعود من جديد للتدخين لأي سبب ولا تتحجج أن هناك أزمة أو أنك سمعت أخبارًا جيدة أو أنك لم تستطع رفض عرض أحد أصدقاءك .

8.كافئ نفسك بعد كل فترة من الإقلاع عن التدخين يجب أن تكافئ نفسك ، ولكن بالطبع لا تكافئ نفسك بالسجائر ، بل ببعض الحلوى التي تحبها أو بالذهاب إلى مكان تفضله .

9.ركز في نظامك الغذائي وحاول أن تتنوع الوجبات الصغير -سناكس – بين الفاكهة والخضروات وبين الحلويات والعلكة وذلك حتى لا تتعرض لمخاطر زيادة نسبة السكر في الدماء أو السمنة .

10.لا تفكر في كثير من الأشياء في نفس الوقت بل فكر في كل يوم في يومه .

أخيرًا يجب أن تفكر أن ما تقوم به سيساعدك في تحسين صحتك ويحافظ على حياة أفراد أسرتك ، لذا إن كنت تعاني قليلًا فالأمر يستحق ، وستلاحظ النتائج الإيجابية بنفسك على صحتك وعلى كل شيء في حياتك بعد أن تتوقف عن التدخين .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق