Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فرد الشعر للرجال.. الدليل الكامل للتعرف على نوع شعرك والعناية به

فرد الشعر من أهم الأشياء التي تشغل الرجال والنساء ، خاصة في مرحلة الشباب ، حيث أن الجميع في هذه المرحلة يبحث عن المظهر الأفضل والطلة الأجمل والأكثر تميزًا ، لذا أصبحت ثقافة البحث و القرأة حول طرق العناية بالبشرة والشعر شائعة وهو ما دفعنا لعمل دليل كامل من أجل كل رجل للتعرف على نوع شعره وأيضًا كيف يعتني به وما هي أفضل الطرق التي تساعده على فرد الشعر .

قبل أن نبدأ في طرق فرد الشعر يجب أن نتحدث عن طرق التعرف على نوع الشعر ، وهناك لدينا ثلاثة أنواع من الشعر العادي ، الجاف ، والدهني ، ولا يمكن أن تتساوى الثلاثة أنواع في طرق العناية أو في المستحضرات التجميلية أو حتى في مستحضرات النظافة الشخصية ، لذا قبل أن تقرر أي طريقة تحب أن تقوم بها في الاعتناء بشعرك لابد أن تتعرف على نوع شعرك أولًا …

فرد الشعر للرجال.. الدليل الكامل للتعرف على نوع شعرك والعناية به

فرد الشعر للرجال.. الدليل الكامل للتعرف على نوع شعرك والعناية به

أقرأ أيضًا : علاج تشقق القدمين

كيف تتعرف على نوع شعرك ؟

  • أولًا : يجب أن تغسل شعرك بالطريقة التقليدية التي تعودت عليها ، ومن ثم تقم بتجفيف شعرك جيدًا .
  • ثانيًا : عليك أن تتجنب المجفف الكهربائي هذه المرة ، لأنه يتسبب في جفاف الشعر ونحن الآن بصدد دراسة الشعر في حالته الطبيعية .
  • ثالثًا : تجنب استخدام أي نوع من الزيوت أو كريمات الشعر ، لا نريد أن نؤثر على شكل أو نوع شعرك .
  • رابعًا : نترك الشعر كما هو دون أن نغطيه أو نربطه أو أي شيء .
  • خامسًا : في حال وجدنا بعد 12 ساعة أن فروة الرأس تحتوي على إفرازات دهنية فهذا يعني أن شعرك دهني / أما إن لم يكن هناك أي إفرازات دهنية فمعنى هذا أن شعرك جاف / أما إن وجدت إفرازات دهنية قليلة أو محدودة فهذا يعني أن شعرك عادي .
  • سادسًا : في حال كان شعرك دهني يجب أن تحرص على تنظيف شعرك باستمرار ويجب أن تتجنب تدليك فروة رأسك بعنف لأن هذا قد يتسبب في إجهاد شعرك ، أيضًا يجب أن تتجنب استخدام الغسول القوي لأنه قد يتسبب في تهيج فروة الرأس ، ويجب أيضًا أن تتجنب مستحضرات التجميل التي تعتمد على المكونات الدهنية ويجب أن تستخدم المنتجات المناسبة لنوع شعرك ، كذالك يجب أن تقلل من استعمالك للغسول غي فصل الشتاء .
  • سابعًا : إن كان شعرك جاف فهذا يعني أن نسبة إفراز الدهون قليلة ، والشعر الجاف هو أكثر الأنواع شيوعًا في المنطقة العربية وقارة أفريقيا ، ولكن قد يكون السبب في جفاف الشعر بعض الظروف الأخرى مسل التغذية الغير جيدة أو تكرار غسل الشعر أكثر مما ينبغي ، أو استخدام المجفف والحرارة العالية لتعديل وتسريح الشعر ، أو إن كان الشعر يتعرض للبرودة بشكل دائم ، في حالة كان شعرك جاف أحرص على ألا تزداد عدد مرات غسله بالشامبو أكثر من مرتين أسبوعيًا ، كذالك يجب أن تختار مستحضر تجميلي لتغذية الشعر وترطيبه بشكل منتظم ، وأن تتجنب تعريض شعرك للحرارة الكثيفة ، كذالك لابد وأن تسرح الشعر بعد أن يجف لأن التعامل مع الشعر الجاف أثناء البلل قد يؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه ، كذالك يجب أن تحرص على تناول كمية كافية من الماء يوميًا وأن تتناول مكملات غذائية تعتمد على الفيتامينات.
  • ثامنًا : إن كنت من أصحاب الشعر العادي إذا يجب أن تعرف أنك لست مقيدًا بعدد مرات محدد لغسل شعرك بالشامبو ، ولكن لا تبالغ غي الأمر ، فقط أحرص على تغذية شعرك بعد كل مرة تغسله فيها ، وأحرص على اختيار المنتجات المناسبة للشعر العادي وتجنب العنف مع شعرك خاصة في أثناء البلل أو في وقت تجفيف الشعر ، كذالك تجنب وضع القبعات أو رابطات الشعر بشكل دائم .

من هنا يمكن أن نتطرق لموضوعنا حول فرد الشعر ، وكما أتضح مما سبق أن أصحاب الشعر الدهني لا يحتاجون إلى فرد الشعر ، على عكس أصحاب الشعر الجاف الذين هم في أمس الحاجة لفرد وتمليس الشعر ، كذالك يمكن لأصحاب الشعر العادي الاستفادة مما سنذكره في هذا المقال حول طرق فرد الشعر:

فرد الشعر للرجال.. الدليل الكامل للتعرف على نوع شعرك والعناية به

فرد الشعر للرجال.. الدليل الكامل للتعرف على نوع شعرك والعناية به

طرق فرد الشعر :

-كريمات الفرد :

هناك كريمات متخصصه في فرد الشعر وتمليسه وهذه الكريمات غالبًا ما يدوم مفعولها لمدة ستة أشهر ، هذه الكريمات متعددة ومتنوعة ولكن يفضل دائمًا أن تختار الأنواع التي تحتوي على أكبر مواد مغذية لشعرك ، كذالك يجب أن تحرص على استخدام البلسم والزيوت اللازمة لترطيب شعرك طوال مدة الفرد .

-التدخلات التجميلية :

وقد أصبحت هذه التدخلات متعددة ومتنوعة وفي متناول الجميع ، من بوتكس للشعر / فيلر الشعر / البلازما للشعر / الكيراتين / البروتين ، وغيرها من التقنيات الهامة ، وننصح إن كنت تريد أن تقوم بهذه الإجراءات أن تتوجه إلى طبيب تجميل متخصص وأن تدرس معه الخيار الأنسب لشعرك وحالته وألا تقع ضحية للمزورين ومعدومي الضمير الذين يدعون أنهم يعملون في هذه المواد تجنبًا لأي خطر قد يقع عليك من استخدام المواد المزيفة التي يستخدموها .

– الخلطات الطبيعية :

هناك العديد من الأنواع من الخلطات التي تساعد في فرد الشعر والتي سنتناولها فيما يلي :

  1. الزبادي وذلك بخلط كميات متساوية من الزبادي وزيت الزيتون وزيت السمسم وحبه البركة مع زيت النارجيل ومن ثم مزج كافة المكونات ووضعها على الشعر بعد أن يتم غسله وتجفيفه ومن ثم تدليك فروة الرأس به وتغطيه الرأس ، وترك المكونات على الشعر لأطول فترة ومن ثم غسل الشعر ويمكن أن تتكرر هذه الوصفة ثلاثة مرات متتالية كل أسبوع .
  2. الزبادي و البيض حيث إن تم خلطهم ووضعهم على الشعر لمدة ساعة واحدة يوميًا يبدو الشعر وكأنه خضع لعملية فرد وتمليس .
  3. قشر الموز المطحون مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون ، وغلي المكونات على النار لمدة عشر دقائق ، وبعد أن يبرد الخليط ويصبح دافئ يوضع على الشعر لمدة 120 دقيقه ومن ثم يغسل .
  4. ويمكن أن نخلط قشر الموز مع التفاح المسلوق ومن ثم يوضع الخليط على الشعر لمدة ساعة مرة كل أسبوع.
  5. يمكن أن نخلط قشر الموز كذالك مع ملعقة من المايونيز زيت الزيتون ويوضع لمدة 30 دقيقه على الشعر ومن ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر.
  6. يهرس عدد من حبات الثوم وتوضع على الشعر لمدة 60 دقيقة ومن ثم يغسل الشعر جيدًا .

تجنب أن تستخدم الأدوات الكهربائية التي تعتمد على الحرارة في فرد الشعر ، وذلك لأن ضررها على المدى البعيد أكثر من نفعها الوقتي .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق