Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

15 فائدة لا تعرفها عن حبة البركة

تعد حبة البركة أو “ الحبة السوداء ” من العلاجات الطبيعية ، ولقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم  باستعمالها و ذلك كان في حديثه الشريف حينما قال : ( عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام ) رواه البخاري ، والآن دعونا نتعرف عن كثب


عن حبة البركة ( الحبة السوداء ) .

حبة البركة ، الحبة السوداء

ما هي حبة البركة ؟

هي عبارة عن عشب نباتي يسمى علمياً بـ ( Nigeria Sativa ) وهو عبارة عن نبات قصير القامة جداً ، حيث لا يزيد طول قامته عن 3 مم ، وهو نبات ينتمي  إلى جنس الشونبز من الفصيلة الحوذانية ، حيث تنتج ثماره بذور حبة البركة التي لها عدة أسماء أخرى مثل القرحة ، الكالونجي الأسود ، الشونيز ، الكراوية السوداء ، ولقد أثبتت العديد من الأبحاث فائدة حبة البركة ” الحبة السوداء ” في الشفاء من العديد من الأمراض ، وقد قمنا باختيار 15 فائدة لها في هذا المقال لنقدمك لك عزيزي الرجل وهي :

1- علاج ارتفاع ضغط الدم

حيث أثبت الباحثون أن الحبة السوداء أو حبة البركة تساعد في انخفاض نسبة الكولسترول ، وتعالج ارتفاع ضغط الدم ، وتعد هي العلاج الأفضل لمن يعاني من زيادة نسبة الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم المستمر لديه ، وهذا ما نشرته مجلة ( أساسيات علم الأدوبة السريرية ) .

2- علاج من الربو

حيث تعتبر هي العلاج الأفضل في حالات الربو ، وذلك ما أثبتته الدراسات الحديثة واشاروا إليه بعض الأطباء إذ قالوا أنه يمكن لمريض الربو من الأمتناع عن تناول جميع الأدوية واستخدام الحبة السوداء أو حبة البركة فقط لتعالجه .

3- علاج التهاب الحلق

حيث أكدت الأبحاث أن حبة البركة مفيدة بشدة في علاج التهاب الحلق الذي تسببه البكتيريا ، حيث تحتوي حبة البركة على بعض المواد الفعالة التي تقوم بخفض التهاب الحلق ، كما أنها تقاوم البكتيريا التي تتسبب في التهاب الحلق .

4- تقلل من أضرار الأشعة والإلكترونيات السالبة

بعد الأنتشار الواسع للأجهزة اللوحية وموجات الموبايل والواي فاي ، حيث تقوم ببعث الكثير من الإلكترونيات السالبة التي تؤذي أنسخة مخ الإنسان ، وتم العثور على مركب ( thymoquinone ) في حبة البركة الذي يقوم بحماية أنسجة المخ من التلف الذي ينتج نتيجة الأشعة التي تخرج من الأجهزة اللوحية والموبايل ، ولقد أكد الباحثون أن هذا المركب المتواجدة في حبة البركة يقوم بحماية الأنسجة بشكل واضح وفعال من الإجهاد الذي ينتج من التعامل مع الإلكترونيات السالبة .

5- تقي من إدمان المورفين وتحد من التسمم به

بعد انتشار الأدمان في العالم العربي بصورة كبيرة وخصوصاً في الأونة الأخيرة ، حيث كان ينحصر لإدمان في الترامادول وزهرة الخشاش ، ثم امتد بعد ذلك إلى المورفين والأفيون ، وبعد انتاشره وامتدادته فقد كشفت دراسة نشرت في مجلة ” علوم الحياة القديمة ” أن من فوائد الحبة السوداء أو حبة البركة هو الحد من التعود على المورفين ، بل هناك الأكثر من ذلك وهي انها تقوم بمعالجة الإدمان .

6- تحمي من الأسلحة الكيميائية

كشف باحثون من جامعة مشهد لعلوم الطبية في دلو إيران أن الحبة السوداء أو حبة البركة قادرة على حماية الإنسان من التعرض للأسلحة الكيميائية بما في ذلك الأشعة التي تصيب الجهاز التنفسي ، بالإضافة إلى انها تقاوم الضرر الذي يقع عليه ، بجانب ايضاً أنها تستخدم في العلاج دون إضافة أي عقاقير بجانبها .

7- تمنع تكون الندبات ( آثار الجروح ) بعد العمليات الجراحية

كشفت دراسات قاموا بها الباحثون في مجال الجراحات التجميلية أن حبة البركة أو الحبة السوداء تحمي السطح البريتوني المتواجد في البشرة من تكوين الدبات ( آثار الجروح ) وتساعد ايضاً في التئام الجروح .

8- تعالج من مرض الصدفية

حيث يتم استخدامها موضعياً في علاج مريض الصدفية ، وذلك عن طريق وضعها على أماكن الصدفية المتواجدة في جسم المريض ، بالإضافة إلى انها تهدىء من انتشار الصدفية ، وتحد من الألتهابات إذ تقوم بزيادة سماكة وقوة البشرة في الأماكن التي توضع عليها .

9- تعالج مرض الباركنسون ( الخرف )

ويتم ذلك بواسطة مركب ( thymoquinone ) المتواجد في حبة البركة ( الحبة السوداء ) ، حيث يعمل على حماية الخلايا العصبية المرتبطة بمرض باركنسون ( الخرف ) ، ولقد أكدت دراسة في مجلة العلوم العصبية البريطانية ” أن الأشخاص الذين يقومون بتناول حبة البركة ( الحبة السوداء ) بمعدل مرتين أسبوعياً يتم تحصين جسمهم تماماً من مرض الباركنسون ( الخرف ) ومرض الزهايمر ، بالإضافة إلى انهم يتمتعوا بذاكرة قوية حتى بعد تقدمهم الكبير في العمر .

10- تحد من انتشار سرطان عنق الرحم

حيث تقوم حبة البركة ( الحبة السوداء ) بالحد من انتشار جميع أنواع السرطانات وخاصة سرطان عنق الرحم ، إذ تعمل المركبات المتواجدة في حبة البركة ( الحبة السوداء ) على تقليل انتشار الخلايا السرطانية ، أو تقوم بقتلها تماماً في بعض الأحيان وذلك يحدث إذا تم استخدام حبة البركة بالطريقة الصحيحة .

11- السكري من النوع الثاني

حيث وجد بعض الباحثون أن تناول جرامين يومياً من حبة البركة ( الحبة السوداء ) فقط ، بإمكانه أن يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم ، بالإضافة إلى خفض مقاومة الأنسولين ، وكذلك تقوم بزيادة وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس ، مما يؤدي في بعض الحالات إلى رجوع عمل البنكرياس من جديد وبالتالي الشفاء من مرض السكري .

12- تعالج الصرع والتشنج

حيث أثبت الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من الصرع والتشنج ولم يستجيبوا لطرق العلاج التقليدية ، فقد استجابت أجسامهم لحبة البركة كعلاج ، وتم شفائهم من الصرع والتشنج بنسبة كبيرة جداً ، وهذا ما جعل الباحثون يضعونها كبديل للعلاج في تلك الحالات الصعبة .

13- تعالج من MRSA ( العدوى البكتيرية )

حيث كشفت دراسة من جامعة العلوم الصحية في لاهور ، باكستان أن حبة البركة ( الحبة السوداء ) قد عالجت العدوى البكتيرية القاتلة والتي تقاوم المضادات الحيوية المعروفة باسم MRSA .

14- تحمي من النوبات القلبية

حيث تعتبر حبة البركة ( الحبة السوداء ) من أقوى الأطعمة التي تحمي من النوبات القلبية ، بجانب أنها تحد من مشاكل القلب والنجلط الدموي ، بالإضافة إلى انها تقي من الأزمات القلبية ، ولذلك ينبغي عليك عزيزي الرجل المواظبة على تناولها كمرتين في الأسبوع فقط حتى تحصل على قلب صحي سليم .

15- تعالج سرطان الدم

وهنا أنا لن أطيل عليكم في ذكر أنواع السرطانات التي تقوم حبة البركة ( الحبة السوداء ) بعالجها ، ولكن سأذكر بعضاً منها ، حيث تقوم حبة البركة بعلاج سرطان القولون ، وسرطان اللوكيميا أو ما يسمى بسرطان الدم ، وسرطان الرحم ، والبروستاتا ، إذ من المتعارف عليه أن المادة الأساسية المتواجدة في حبة البركة ( الحبة السوداء ) هي التي تعمل على الحد من انتشار الخلايا السرطانية ، بل تقوم بالقضاء التام عليها ، ولذلك انصحك عزيزي الرجل بتناول حبة البركة حتى تقي نفسك من السرطانات كفانا الله وإياكم .

وبعد كل ما ذكر لك عزيزي الرجل من فوائد جمة لحبة البركة ( الحبة السوداء ) ، فأنا انصحك بتناولها مرتين أسبوعياً من أجل الحفاظ على صحتك .

عن الكاتب

Howaida Saber

اكتب تعليق