Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف يتم تحديد فصيلة الدم

تحديد فصيلة الدم يعد أحد أنواع الفحوصات الطبية الى يتم إجرائها عن طريق الدم من أجل تحديد نوع فصيلة الشخص بدقة متناهية ويتم إجراء هذا الفحص فى حالات معينة تتمثل فى حالات الحمل لتحديد نوع فصيلة الأم ومدى تطابقها أو اختلافها مع الجنين كما يتم إجرائه قبل التبرع بالدم

ويوجد 8 انواع رئيسية من كرات الدم أو فصائل الدم تتمثل فى A+, A-, B+, B-, O+, O-, AB+, AB-، وخلال مقالنا نوضح لكم كيف يتم تحديد فصيلة الدم وما هى الاستعدادات الواجب إتخاذها قبل إجراء الفحص بالإضافة إلى الحالات المحددة التى تستدعى إجرائه، تابعوا معنا..

تحديد فصيلة الدم

  • هو أحد أنواع الفحوصات التى يتم إجرائها لتحديد نوع فصيلة الشخص ويتم إجراء هذا الفحص من خلال التالى..
  • يقوم الفاحص بربط ذراع الشخص من أعلى حتى لا يتدفق الدم إلى يد المريض بصورة غزيرة
  • يتم أخذ عينة من دم الشخص خاصة من الوريد ووضعها داخل أنبوب داخل أحد المعامل الطبية.
  • يقوم الفاحص بسحب كمية الدم المطلوبة لداخل أنبوب اختبار خاص.
  • عند نهاية عملية السحب يتم اخراج الإبرة بحذر من الوريد ويجب الضغط على منطقة الوخز بواسطة قطعة قماش لمنع حدوث نزيف دموي في المنطقة.
  • وتستغرق مدة الاختبار حوالي 5 دقائق فقط
  • يتم إرسال أنبوبة الاختبار إلى المعمل لفحص المادة الوراثية لخلايا الدم وهى الـ DNA.

ما بعد إجراء فحص فصيلة الدم

هذه العليمات يجب معرفتها بعد إجراء الفحص حتى لا يتفاجأ الشخص بحدوثها، حيث أنه يجب الضغط على منطقة سحب العينة لمدة دقيقتين على الأقل حتى لا يحدث نزيف من الوريد.

من الطبيعي أن يحدث ألم بسيط فى هذه المنطقة ولكنه يزول خلال فترة زمنية قصيرة.

يوجد حالات مرضية قد يحدث لها آلام شديدة ونزيف كبير ولكن فى هذه الحالة يجب الذهاب لطبيب فورا لتلقى العلاج المناسب.

حالات تستدعى إجراء الفحص

يتم إجراء فحص تحديد فصيلة الدم فى عدة حالات مختلفة نوضحها لكم..

حالات التبرع بالدم فإنه يجب أولا سحب عينة من دم المتبرع لمعرفة مدى تطابقها مع دم المريض.

كما انه يجرى هذا الفحص فى حالات تحديد فصيلة دم الأم الحامل لمعرفة مدى تطابقها مع فصيلة دم الجنين، ويحدث ذك قبل الولادة تجنبا لحدوث نزيف أو إجهاض.

فى حالات انخفاض مستوى الهيموجلوبين فإنه يتطلب نقل دم على الفور ولهذا يجب تحديد فصيلة الدم لمعرفة نوع الدم الذى سيتم نقله للمريض.

كما يتم عمل هذا الفحص فى حالات زراعة الأعضاء لتحديد الفصيلة قبل إجراء التبرع بالدم

كما يتطلب عمل هذا الفحص للأشخاص مرضى القلب أو الخاضعين للعمليات الجراحية لتحديد الدم الذى سيتم نقله لهم إذا حدث نزيف أثناء العملية.

ملحوظة: هناك حالات مرضية يحذر إجراء هذا التحليل لهم لأنها قد تشكل خطرا على صحتهم وهم الأشخاص الذين يحملون أمراض خطيرة مثل التهاب الكبد وفيروس نقص المناعة أو وجود أحد الأمراض المزمنة فى هذه الحالة يجب إخبار الفاحص بطبيعة الحالة ويجب معرفة الطبيب المختص حتى لا يحث أى مضاعفات لهم.

نتائح فحص فصيلة الدم

نوضح لكم دلائل قراءات هذا الفحص والذى يستغرق يوما كاملا حتى خروج النتائج بدقة متناهية..

فصيلة الدم A: إذا كانت كريات الدم الحمراء تحتوي على anti  A، وجسم مضاد Anti – B، فإن فصيلة الدم تكون A

فصيلة الدم B: إذا كانت كريات الدم الحمراء تحتوي على anti  B، وجسم مضاد A – Anti، تكون فصيلة الدم B

فصيلة الدم O: إذا كانت كريات الدم الحمراء لا تحتوى على anti  A و anti  B فهي تحتوي على أجسام مضادة Anti – A وأيضا Anti – B, التي تستطيع مهاجمة مستضدات A و – B، وبالتالى تكون فصيلة الدم O.

 فصيلة الدم AB: إذا كانت كريات الدم الحمراء تحتوي على anti  A و anti  B، أي أنه لا يوجد لديه أجسام مضادة ضد هذه المجموعة فإن فصيلة الدم تكون AB

تحديد فصيلة الدم هو فحص طبي يجب أن يتم بمنتهى الدقة حيث يستخدم فى حالات محددة ويتميز بفائده كبيرة لمعرفة تطابق الأم مع جنينها كما يستخدم فى حالات مرضية خطيرة لمعرفة نوع الدم الذى يتم نقل للمريض ولهذا فها النوع من الفحوصات هام جدا لمثل هذه الحالات التى ذكرناها.

عن الكاتب

safaa mohamed

اكتب تعليق