أفضل مزلق طبيعي للحامل

هل المزلقات الجنسية آمنة أثناء الحمل

اختيار أفضل مزلق طبيعي للحامل يجب أن يكون بحرص شديد لما قد يمثله استعمال مواد ضارة في هذه الفترة من خطرٍ على الأم والجنين.

ومعرفة أفضل مزلق طبيعي للحامل ليس صعبًا، فهناك العديد من المواد الطبيعية التي تصلح أن تستعمل كمزلقات طبيعية سواء قبل الحمل لأنها لا تؤثر على الحيوانات المنوية للرجل، أو أثناء الحمل لأنها آمنة تمامًا على كلٍ من الأم وجنينها.

ما هو المزلق الطبيعي للحامل؟

المزلق الطبيعي الآمن على الحامل يقصد به استعمال مواد لزجة غير مصنعة تتوفر في بيئة المرأة، وتساعد على اتمام عملية الجماع دون مشكلات الألم الناتج عن جفاف المهبل.

ويلجأ الزوجان إلى البحث عن أفضل مزلق طبيعي للحامل بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث للمرأة أثناء فترتي الحمل والرضاعة وتؤدي إلى خسارة البطانة المرطبة للجدار الداخلي للمهبل.

مما يؤدي إلى شعور المرأة بالألم وعدم القدرة على تحمل الاحتكاك بين قضيب الزوج والأنسجة الرقيقة في هذه المنطقة من الجسم.

المزلقات الطبيعية والحمل

في أغلب الأحيان تكون المزلقات الطبيعية آمنة بنسبة كبيرة جدًا طوال فترة الحمل سواء كان ذلك في الشهور الأولى أو في المنتصف أو في الشهور الأخيرة.

فالمزلقات الطبيعية هي في الأساس مواد من البيئة غير مخلوطة بمواد كيميائية ضارة قد تؤثر على الصحة.

وإذا ضمنت المرأة طريقة تخزين هذه المواد المستخدمة كمزلقات وخلوها من أي إضافات مجهولة فإنها تكون خيارًا جيدًا.

وقد تصبح المزلقات الطبيعية حلًا للمشكلات النفسية والبدنية التي تنتج عن نقص انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى نقص الاغشية المخاطية المسئولة عن الإفرازات التي تخرج من المهبل وتساعد في تسهيل عملية الجماع.

كيف أختار أفضل مزلق طبيعي للحامل

حسب رأي الأطباء وبشكل عام فإنه في حالة عدم وجود أي أعراض مرضية أو مشكلات في الجهاز التناسلي للمرأة فإن جميع المزلقات الجنسية الطبيعة آمنة وصالحة للاستعمال طوال مدة الحمل.

ومع ذلك فإنه يفضل أن تستشير المرأة الحامل الطبيبة المعالجة عن أفضل مزلق طبيعي للحامل لتتمكن من إجراء الاختبارات اللازمة مثل اختبار الحساسية ونحوه.

أفضل مزلق طبيعي للحامل

تتوفر المزلقات الطبيعية في عدة أشكال، وتصنف حسب المادة الأساسية في تكوينها.

فهناك مزلقات مائية، ومزلقات سليكون، ومزلقات زيتية.

المزلقات المائية

المزلقات المائية من أكثر أنواع المزلقات الطبيعية شيوعًا في الاستخدام أثناء فترى الحمل.

وتكاد المزلقات الطبيعية القائمة على الماء أن تكون الخيار الأول الذي يوصي به الأطباء للنساء الحوامل.

وذلك لأنه هذا النوع من المزلقات يعتمد بشكا رئيسي على الماء المعروف بقدرته على ترطيب الجسم بكفاءة عالية.

ومن ميزات المزلق المائي أنه يصلح لاستخدام الرجل كما يصلح لاستخدام المرأة، إذ يمكن للزوج أن يضع البعض منه على القضيب ليقوم بنفس المهمة.

هذا بالإضافة إلى أن المزلق المائي لا يتوقع أن يكون سببًا في الإصابة بأي نوع من أنواع الحساسية أو الالتهابات.

فإذا أضفنا إلى ذلك أنه المزلقات المائية يمكن استخدامها أكثر من مرة أثناء عملية الجماع كلما شعرت المرأة بالحاجة إلى ذلك، فإنها تصبح اختيارًا مثاليًا ضمن قائمة أفضل مزلق طبيعي للحامل

المزلقات السليكون

مزلقات السليكون الحميمية تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأفضلية في قائمة أفضل مزلق طبيعي للحامل .

وهي تصنع من مواد سليكونية غير سائلة ويفضل أن يستخدمها كلٌ من الزوج والزوجة قبل الجماع.

تتميز مزلقات السليكون بقدرتها العالية جدًا على التزييت بدرجة يتفوق بها على بقية المزلقات مما يجعله الأكثر كفاءة عند الاستخدام حتى أنه قد لا يحتاج الزوجان إلى إعادة استخدامه في أثناء عملية الجماع.

ومع ذلك فإن هناك عيوب واضحة في استخدام مزلق السليكون وهي أنه يلتصق قليلًا بالبشرة ويحتاج تنظيفه إلى بعض الجهد.

أما من حيث الأمان فهذا النوع من المزلقات الطبيعية آمن تمامًا على الحامل في الظروف العادية ولا توجد أي مشكلات صحية تتعلق باستخدامه.

المزلقات الزيتية

اختلفت الآراء الطبية حول استخدام المزلقات الزيتية أثناء الحمل، فيرى فريق من الأطباء أنها آمنة تمامًا لأنها من مواد طبيعية خالصة، في حين يرى البعض الآخر أنها غير مأمونة.

وتندرج تحت تصنيف المزلقات الزيتية العديد من الأنواع مثل مزلقات زيت الزيتون وزيت جوز الهند وكذلك زيت اللوز الحلو.

وفي غير حالات الحمل التي يجب أن يحسم الطبيب المتابع للمرأة الحامل سلامة استخدامها لهذا النوع من المزلقات من عدمه، فإنها تتميز بالعديد من الميزات ومنها:

توفر المزلقات الزيتية درجة عالية من اللزوجة التي تساعد على سهولة عملية الإيلاج دون شعور المرأة بأي مشكلات ناتجة عن الاحتكاك أو جفاف المهبل.

كما أنها في الغالب لا تتسبب في أي أنواع من الحساسية أو الالتهابات سواء استعملها الرجل أو المرأة، لكنها قد تكون صعبة الإزالة لاحقًا لأنها مواد دهنية في الأساس.

مزلقات طبيعية لا ينصح باستخدامها للحامل

رغم أن المزلقات الطبيعية يجب أن تكون الخيار الأول للمرأة الحامل طوال فترة الحمل، فإن الأطباء يحذرون من بعض أنواع المزلقات التي تندرج تحت تصنيف مزلقات جنسية طبيعية.

اللعاب البشري

يلجأ البعض إلى اللعاب البشري في كثير من الأحيان كوسيلة سريعة وسهلة ومجانية لإحداث اللزوجة اللازمة للإيلاج ولتعويض غياب الإفرازات المسؤولة عن هذه المهمة.

ويرجع تحذير الأطباء من استخدام اللعاب البشري كمزلق طبيعي أثناء الحمل وفي غير ذلك من الأوقات إلى كونه مادة غنية بالميكروبات التي قد تتسبب في أضرار صحية جسيمة.

من أسباب خطورة استخدام اللعاب البشري كمزلق أنه قد يتسبب في إصابة أحد الزوجين بالأمراض المنقولة جنسيًا أو غير ذلك من الأمراض.

أفضل مزلق طبيعي للحامل

زلال البيض

لا توجد تأكيدات واضحة عن سلامة استخدم زلال البيض كمزلق طبيعي أثناء شهور الحمل أو في بقية الفترات.

ويرى الأطباء أن ظروف البيئية التي يتواجد فيها البيض قد تجعل استخدامه نيئًا سببًا في نقل بعض الفيروسات والميكروبات إلى الجسم البشري.

ونظرًا لخطورة فترة الحمل التي تنخفض فيها مناعة المرأة بالإضافة إلى إمكانية انتقال الجراثيم إلى الرحم فإنه ينصح بعدم استخدام المادة اللزجة الموجودة داخل قشرة البيضة وتعرف بالزلال كمزلق طبيعي.

هل سيؤثر استخدام المزلق على العلاقة الحميمة؟

من المفترض أن يكون للمزلقات الجنسية تأثير إيجابي على العلاقة الحميمة أثناء شهور الحمل أو خلال فترة الرضاعة.

فالمرأة عندما تعاني من نقص إفرازات المهبل قد تمثل لها العلاقة الجنسية أزمة نفسية وبدنية نتيجة الألم المتوقع.

وسوف ينعكس هذا الأمر بشكل رئيسي على الزوج كذلك الذي لن يشعر باللذة الجنسية الناتج عن احتكاك القضيب بالمهبل في بيئة رطبة، بالإضافة إلى مشاعر الزوجة السلبية تجاه الجماع.

لذلك فإن استخدام المزلقات الطبيعية الآمنة خلال شهور الحمل والرضاعة قد يكون حلًا مثاليًا للحفاظ على جودة اللقاء الجنسي الحميم بين الزوجين.

كيف أستعمل أفضل مزلق طبيعي للحامل

ينصح قبل استعمال المزلق الطبيعي على الأعضاء التناسلية أو في هذه المناطق الحساسة التي تتميز برقة نسيجها أن يجرب الزوجان وضع كمية من المزلق على مكان أقل حساسية في الجسم مثل ظاهر اليد لاكتشاف ما إذا كان هذا النوع يتسبب في الإصابة بالحساسية والالتهاب.

قد يهمك:

أفضل مزلق طبي لعلاقة زوجيه ممتعه وبدون ألم للزوجين

فوائد وأضرار استخدام زيت الزيتون كمزلق للجماع

فوائد استخدام مزلق مخدر وأفضل الأنواع والآثار الجانبية

 

قد يهمك أيضًا 👇👇

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى