ما لا تعرفه عن اسباب ضعف الانتصاب وعلاجه

ضعف الانتصاب هو حالة من حالات الاضطراب في الأداء الجنسي، ونظرًا إلى أن هذه الحالة أصبحت شائعة جداً في الوقت الحالي، فإن موقع للرجال فقط يُقدم لكم في هذا المقال اسباب ضعف الانتصاب وعلاجه.

اسباب ضعف الانتصاب وطرق علاجه

اسباب ضعف الانتصاب

قد تحدث مشاكل الانتصاب مع الرجال في بعض الأحيان، لكن إذا تكرر حدوث هذه المشاكل بنسبة تزيد عن 20% من مرات الجماع بين الزوج وزوجته، فإن هناك خلل كبير في العلاقة، ولذلك يجب على الرجل أن يتعرف على أسباب ضعف الانتصاب:

تنقسم أسباب ضعف الانتصاب إلى نوعين، نوع متعلق ببعض العوامل العابرة، بينما يوجد نوع آخر أكثر خطورة وهو المتعلق بمشاكل أخرى في أجهزة الجسم.

تتمثل الأسباب العابرة في:

التوتر والقلق

لا شك أن التوتر وعدم الشعور بالراحة النفسية يمكن أن يؤدي إلى ضعف انتصاب مفاجئ للرجل، إذ أن التوتر والقلق هي مشاعر تحفز الدماغ على إطلاق مواد كيميائية معينة تمنع انتصاب القضيب، وقد يدخل الرجل في حلقة مفرغة هنا إذا لم يحصل على المساعدة المناسبة، فالتوتر يسبب عدم الانتصاب، الأمر الذي يقود إلى مزيد من التوتر في المرة التالية من الجماع.

تناول الكحوليات

هناك علاقة وثيقة بين تناول الكحوليات وبين ضعف الانتصاب، خاصة عند تناول الكحوليات بإفراط، فزيادة مستوى الكحول في الجسم يعطل الرغبة الجنسية لدى الرجل، خاصة لدى الرجال الأكبر سناً.

الاعتياد على بعض أنواع الأدوية

من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ الشائعة تناول بعض أنواع الأدوية بشكل معتاد، وقد تتسبب تلك الأدوية في ضعف الأداء الجنسي للرجل وخاصة الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، مثل: مضادات الهيستامين، أدوية ضغط الدم، مسكنات الألم، بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج القلق والاكتئاب.

اضطراب العلاقة الزوجية

لممارسة علاقة حميمة سليمة وصحية، يتوجب على طرفي العلاقة أن يكونا راغبين في العلاقة من الأصل، وهنا تحديداً قد تظهر بعض المشاكل التي تسبب ضعف الانتصاب المفاجئ والمؤقت، فإن عدم توفر رغبة جنسية لدى أحد الطرفين أو شعور أحد الطرفين بالرفض قد يسبب مشاكل في الانتصاب لدى الرجل.

ينتج عن وجود مشاكل عامة في العلاقة بين الزوجين، مثل انعدام التفاهم أو الغضب في ظهور الكثير من المشاكل على المستوى النفسي مما يؤثر بالسلب على قوة الانتصاب لدى الزوج.

ركوب الدراجات الهوائية

أظهرت بعض الأبحاث أن الرجال الذين يستخدمون الدراجات كوسيلة للنقل أو يستعملونها كرياضة للمنافسة يعانون أكثر من ضعف  الانتصاب. فقد يشكل كرسي الدراجة الهوائية ضغطاً على المنطقة الواقعة بين كيس الصفن وفتحة الشرج، في هذه المنطقة هناك شرايين وأعصاب مهمة لعملية الانتصاب.

قد يحدث ضعف الانتصاب لبعض الأسباب بشكل مؤقت مثل الشعور بالتعب والإرهاق خصوصًا إذا كانت العلاقة الجنسية بعد يوم طويل وشاق بالإضافة إلى استخدام الواقي الذكري لأنه يُقلل من حساسية قضيب الرجل تجاه المحفزات الجنسية، كما أن صعوبة التعامل مع الواقي قد ينتج عنها مشاكل في الانتصاب.

أحيانًا يحدث ضعف الانتصاب نظرًا لبعض المشاكل الأكثر خطورة مثل:

مشاكل في جهاز الغدد الصماء

إن وجود أي مشاكل أو أمراض في جهاز الغدد الصماء قد يسبب حصول ضعف في الانتصاب ومشاكل جنسية، مثل مرض السكري، والذي قد يسبب مشاكل في الأعصاب والتدفق الدموي، لا سيما في الأطراف والقضيب.

مشاكل في القلب

قد تساهم الإصابة بأمراض ومشاكل القلب في حدوث مشكلة ضعف الانتصاب المفاجئ، فهذا النوع من المشاكل الصحية قد يؤثر على كمية الدم التي يتم ضخها في القضيب لحدوث انتصاب، وعندما تكون الدورة الدموية ضعيفة، فإن تحقيق انتصاب سليم وكامل يصبح صعباً، ومن أبرز هذه المشاكل: ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، تصلب الشرايين.

السِمنة

إن الوزن الزائد أو السمنة قد تكون من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ، خاصة وأن السمنة قد تحفز الإصابة بالعديد من الأمراض التي لها تأثير سلبي معروف على الانتصاب، مثل السكري وضغط الدم المرتفع.

اضطراب الهرمونات

من الممكن لبعض مشاكل الهرمونات في الجسم أن تكون من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ لدى الرجل، خاصة تلك المتعلقة بانخفاض مستويات التستوستيرون أو ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين أو ما يُعرف باسم هرمون الحليب.

يواجه الرجال المنخرطين في بعض الرياضات البدنية الشديدة، مثل كمال الأجسام، مشاكل ضعف الانتصاب، لا سيما الذين يعتمدون بشكل كبير على الهرمونات والمنشطات.

أمراض عصبية

تكون بعض أمراض الجهاز العصبي المختلفة من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئة، إذ أن هذه الأمراض تؤثر بطبيعتها على قدرة الجهاز العصبي على التواصل مع الجهاز التناسلي، ومن هذه الأمراض والمشاكل العصبية: مرض الزهايمر، مرض باركنسون، السكتة الدماغية، أورام في الدماغ أو العمود الفقري.

علاج ضعف الانتصاب

هناك مجموعة متنوعة من الطرق العلاجية تساعد في التخلص من مشكلة ضعف الانتصاب. وهي تشمل:

تغييرات في نمط الحياة

لا بد من التوقف عن التدخين، وتخفيف الوزن وممارسة التمارين الرياضية من أجل تحسين تدفق الدم للعضو الذكري مما يساعد على الوصول إلى مستوى الانتصاب المطلوب.

العلاج النفسي

يستطيع العلاج النفسي توفير وسائل للتقليل من الخوف والحفاظ على الانتصاب لفترة مستمرة أطول.

الأدوية

خط العلاج الاول المتعارف عليه اليوم هو اقراص الفياجرا / سيلدينافيل، وليفيترا أو سياليس، وأخيراً قد تم المصادقة على دواء جديد في هذه العائلة يدعى اﭬانافيل، وتباع هذه الأدوية في الصيدليات، ويستطيع كل طبيب أن يعطيها في الحالات المناسبة.

وكما اعتدتم من مواقع للرجال فقط، فهو يُوضح جميع المميزات والعيوب بلا مواربة، فلذلك نُشير إلى أن هذه الأدوية التي تعالج ضعف الانتصاب، قد تكون سببًا في:

  • احمرار خفيف في الوجنتين
  • انخفاض طفيف في ضغط الدم ينعكس في الشعور بالدوخة وشعور طفيف بالضعف والغثيان.

لكن معظم هذه الأعراض تتلاشى وتزول قبل البدء عند ممارسة الجنس أي بعد حوالي ساعة، ونحذر من تناول هذه الأدوية، منعاً باتاً، مع أدوية تحوي نيترات مثل أدوية زيادة تدفق الدم في الشرايين التاجية لدى مرضى القلب، كما يمنع تناولها لكل من لا يسمح له وضعه الجسدي، الطبي والنفسي، بممارسة الجنس.

فحص هرمون التوستوسترون

يُعد هذا الهرمون منظمًا للرغبة الجنسية، في بعض حالات ضعف الانتصاب قد ينصح الأطباء بإجراء الفحوصات لمعرفة تركيزه في الدم واذا تبيّن ان تركيزه منخفض عندها ينصح الأطباء ببدائل التوتستوسترون كعلاج مناسب، وفي بعض الاحيان قد يصف الاطباء علاجاً مزدوجاً بالفياجرا وبدائل التوستوسترون والذي من الممكن أن يكون ناجعاً

بالنسبة إلى الشخص الذي لا يستطيع أن يتناول أحد هذه الادوية عن طريق الفم، أو الشخص الذي تبين أن هذا الدواء لا يسعفه، فقد يكون بالإمكان مساعدته بواسطة الحقن المباشر إلى الجسمين الكهفيين للقضيب، إذ يتم حقن مواد فاعلة على الأوعية الدموية.

من الممكن أيضاً استخدام مضخة خاصة تحدث انتصاباً قوياً، يتم حفظه بواسطة حلقة في قاعدة القضيب، أو الحقن المباشر للبروستاديل- وهو مادة موسعة للأوعية الدموية- داخل الإحليل والذي أسفر عن نتائج مرضية خلال الأبحاث العلمية الأخيرة.

الجراحات

في حال فشل جميع طرق علاج ضعف الانتصاب المذكورة اعلاه، فمن المستحسن أن يتم النظر في إجراء جراحات مثل:

عملية لزرع قضيب اصطناعي: هذه الجراحة بسيطة ونسبة نجاحها جيدة جداً. مشاركة الطبيب في عملية اتخاذ القرار وفي التدابير العلاجية تزيد كثيراً من فرص النجاح، كما تزيد ايضا من استعداد المعالجين وشريكاتهم لتلقي العلاج.

جراحة اعادة التّوعي للقضيب: هي جراحة أخرى متوفرة لكن مع نسب نجاح منخفضة نسبياً. في بعض الحالات الخاصة القليلة من الممكن ان تكون هذه العملية هي الحل الأمثل.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا جميع اسباب ضعف الانتصاب وعلاجه مع الإشارة إلى أن ضعف الانتصاب من حين لآخر لا يُسبب قلقاً ولكن عليك أن تبدأ بالبحث عن علاج مع تكرار هذه المشكلة واستمرارها لفترة طويلة.

قد يهمك أيضًا:

اكتب تعليق