Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اسباب تساقط الشعر عند الرجال وطرق التغلب عليها

يعتبر تساقط الشعر من المشاكل التي يعاني منها أغلب الرجال وكثيراً لا يدركون ما هي أسبابها حتى يكون بامكانهم معالجة التساقط بالشكل الصحيح وفي هذا المقال سأقدم اسباب تساقط الشعر عند الرجال .

اسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجل وهذه العوامل كثيراً لا يضعها الرجل في حسبانه وتكون النتيجة الصلع ، لنتطلع سوياً على هذه العوامل حتى يكون بإمكاننا تفاديها والتمتع بشعر صحي رائع ، وهذه العوامل هي :

1- عادة نتف الشعر

هناك الكثير من الرجال الذين تنتابهم عادة سيئة وهي عادة نتف الشعر فيبدأون بنتف شعرهم من مختلف الأماكن في الرأس ، إذ أنه في بداية نتفك لشعرك ينمو الشعر مجدداً ولكن مع الأستمرار في هذه العادة يصاب شعرك بالعجز ولا ينمو مجدداً ويبدأ الصلع في الظهور في الأماكن التي اعتدت على نتف شعرك فيها كثيراً .

2- تصفيف الشعر للخلف بقسوة

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه ، خاصة عندما يكون طويلاً إلى حد ماً ، هو أن يقوم الرجل بتصفيفة للخلف بقسوة ، بالإضافة إلى محاولة ربطه بقوة ، مما يجعل بوادر الصلع عند مقدمة رأسه .

وهذا الصلع هو احدى أمراض ( الثعلبة ) ويسمى بـ ( ثعلبة الجر ) وتبدأ أعراضها بتساقط بعض الشعيرات من مقدمة رأس الرجل ، ثم يبدأ الشعر رويداً رويداً بالتساقط والتراجع جلياً عن مقدمة الرأس .

اسباب تساقط الشعر

3- اضطرابات الغدة الدرقية

تسبب اضطرابات الغدة الدرقية بعض الأمراض مثل السكري والألتهاب المزمن للمفاصل ، مما يؤدي على المدى الطويل إلى ظهور أعراض جانبية كتساقط الأسنان وضعف البصر وايضاً تساقط الشعر .

4- العدوى

هناك العديد من العدوى التى يتسبب انتقالها للرجل في تساقط شعره ، ومن أشهر هذه العدوى هى عدوى ( القوباء الحلقية ) التي تصيب جلد الرجل ، ودائماً ما يتعرض الرجل لهذه العدوى بسبب سوء العناية بشعره ، وعدم غسله بشكل منتظم مما يؤدي إلى الإصابة بهذه العدوى .

كما أنه قد تنتقل العدوى للرجال من الأطفال ، ولكن هذه العدوى بالإمكان علاجها عن طريق أخذ بعض أدوية مضادات الفطريات ، بجانب التغذية السليمة حتى ينمو الشعر مجدداً .

5- الأدوية والعقاقير الطبية

تتسبب بعض الأدوية التي يقررها الأطباء للمرضى في تساقط شعرهم ، وفي الأغلب لا يدركون بعض الرجال أن تساقط شعرهم نتيجة تناولهم لهذه الأدوية ، ويذهب ظنه إلى أن الشامبو الذي يستخدمه هو السبب في تساقط شعره ، فيقوم باستبداله بغيره بكل بساطة ثم يتفاجىء بأن الشعر مازال يتساقط .

ولذلك عليك عزيزي الرجل أن تحذر من تناول بعض الأدوية التي تقوم بإعاقة الغدة الدرقية بصورة طبيعية أو الأدوية التي تتدخل في عمل الهرمونات بشكل طبيعي حتى لا يتساقط شعرك وتصاب بالصلع .

3022

7- نقص الفيتامينات والمعادن

من أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال هو نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم ، وخصوصاً فيتامين B12 المسئول عن تقوية بصيلات الشعر ونقص الحديد الذي يعمل على نمو الشعر التالف ، وهذا النقص هو ما يجعل الشعر يتساقط .

كما أن الخضوع لأنظمة إنقاص الوزن قد يكون سبباً في تساقط الشعر ، وخصوصاً إن كان الريجيم المتبع لا يهتم بمعدل البروتين الذي يتناوله الرجل في كل وجبة .

8- الإصابة بـ ( الثعلبة الذكرية )

من ضمن أسباب تساقط الشعر هي تعرض الرجل في حالات كثيرة من تقدم العمر إلى الإصابة بما يسمى ( الثعلبة الذكرية ) والتي تتسبب في تساقط شعر الرجل باستمرار ثم ينتهي الأمر بالصلع ورغم وجود أدوية كثيرة لعلاج هذه الإصابة إلا أنها لم تثبت كفاءتها الكاملة في علاج الثعلبة الذكرية بشكل فعال وحاسم .

10- العلاج الكيميائي

حينما يتعرض الرجل إلى الإصابة ببعض حالات السرطان ، فإن العلاج الكيميائي يكون خياراً أساسياً في بعض الحالات ، ومن آثار العلاج الكيميائي بالطبع تساقط الشعر ، ولكن بمجرد انتهاء هذا العلاج الكيميائي فإن الشعر قادر على النمو مجدداً .

والآن عزيزي الرجل بعد أن تعرفت معي على أسباب تساقط الشعر عند الرجال ، عليك بالأبتعاد عن هذه الأسباب حتى تتمتع بشعر صحي ، ينمو بشكل مستمر وخالياً من التساقط .

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق