زراعة الشعر في قطر مميزات وعيوب وتكلفة العملية فى قطر

فى هذا المقال نتناول معا كل ما تود ان تعرفه عن زراعة الشعر فى قطر ، حيث اتجهت الانظار فى الفترة الاخيرة لقطر لانها بدأت تهتم بالمجال الطبي والاستعانة بخبرات عالمية فى قطاعات الصحة المختلفة .

من ضمن الاهتمامات كانت عمليات زراعة الشعر حيث يوجد العديد من مراكز زراعة الشعر فى قطر والتى تهتم بتقديم خدمة بجودة لا تقل عن دول العالم المتقدم ، سوف نوضح لكم مميزات وعيوب اجراء عملية الشعر فى قطر وما لها وما عليها بشفافية تامة ويمكنك بعد ذلك اتخاذ القرار فى المكان المناسب لك .

عمليات زراعة الشعر في قطر

كثير من الاشخاص يبحثون فى عمليات زراعة الشعر وهذا يعود إلى أن الشعر من الاشياء المهمة لدي الانسان فهو من اهم الاسباب الجمالية له حيث يعطي الشعر مظهر مميز وحسن أمام الآخرين وليس ذلك فقط ولكن بالاضافة إلى اهميته الجمالية  فهو يعتبر درع  واقي لجلد الإنسان في مناطق الجسم المشعرة من عوامل الجو المختلفة مثل البرودة والحرارة وايضا يقي الجلد من الاحتكاك القوي الذي  يؤثر بشكل سلبي على الجلد.

وقبل البدأ في تقديم اهم المعلومات حول عملية زراعة الشعر ينبغي علينا تعريف الشعرة مما تتكون وكيفية انباتها وكذلك الأسباب المسببة لتساقط الشعر وهذا ما نقدمه لكم اليوم من خلال مقالنا بالإضافة لطرق علاج تساقط الشعر الدوائية والجراحية ، وفي بادئ الأمر سنتكلم عن:

مما تتكون الشعرة ؟

تتكون الشعرة  من جزئين الجزء الأول هو الجزء الخارجي ويكون ميتا (غير حي ) أما الجزء الثاني فهو الجزء الداخلي أو ما يسمى بالبصيلة ويكون هو الجزء الحي،

ما الذي يتحكم في تكوين الشعر ؟

الصفات الوراثية هي من يتحكم بشكل كبير في هذا ذلك علي حسب القانون مندل والذي ينص علي أن الصفات المكتسبة من كلا الأبوين هي السبب  في نوع ولون الشعر وكذلك كثافته في المناطق المختلفة من الجسم، وسؤالنا الأخير عن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر فيعد تساقط الشعر طبيعي اذا كان بمعدل 50 شعرة في اليوم والذي أكد على هذا معظم الأطباء حول العالم، وتأتي بعدها لتعريف مراحل حياة الشعر والتي تمر بثلاث مراحل أساسية كالتالي:

  1. البناء (ANA-PHASE)
  2. النمو (STEEPLECHASE)
  3. الاندثار والموت (META PHASE).

عمليات زراعة الشعر في قطر

التقنيات المستخدمة لزراعة الشعر في قطر :

هناك نوعين من العمليات التي تتم بهما عمليات زراعة الشعر في قطر وهما كالتالي:

زراعة الشعر الطبيعية:

تقوم هذه الطريقة علي أخذ كمية من  الشعر  م فسن الشخص (ولا يمكن أخذها من شخص آخر وذلك بسبب احتمالية الرفض) ويتم إعادة زراعته في المناطق المراد كثافة الشعر بها أو المراد تغطيتها وهناك  أنواع عديدة  من عمليات زراعة الشعر الطبيعي منها:

1- زراعة الشعرة الواحدة: والتي يتم فيها زراعة عدد كبير خلال المرحلة الواحدة أو في عدة مراحل ويمكن إجراء تلك العملية بالتخدير الموضعي .
2- زراعة  شتلة شعر والتي تتكون  من 5_8  ويمكن عمل زراعة عدد معين من الشتلات  ولكن يجب ان تتم العملية تحت تخدير موضعي.
3- زراعة خصل صغيرة من الشعر  مثلا 10X0,5 سم وتشمل على عدد  مناسب من الشعيرات.
4- زراعة خصل كبيرة  وتسمى بالأدلة وتضم  آلاف الشعيرات وأول من استخدم تلك الطريقة طبيب فرنسي يدعى (جوري) وسميت باسمه  ولا يمكن إتمام هذه العملية إلا تحت تخدير عام.
5- زراعة الشعر باستعمال موسعات جلدية وتتكون من أكياس صناعية تعمل علي توسيع الجلد الملئ بالشعر الكثيف بعد حقنها  بقطرات الماء ثم يتم  رفعها بعد أسابيع ويتم تغطية الجلد المحقون بعد ذلك .

زرع الشعر الصناعي :

وتشتمل هذه الطريقة من الزراعات علي عدة أنواع منها:
1- زراعة شعرات صناعية (مواد صناعية) جاهزة.
2- حياكة الشعر والتي تستخدم في البعض من صالونات التجميل.
3- باروكة شعر صناعي ولها أنواع  مختلفة والتي يستخدمها العديد من  المشاهير بسبب سهولة استخدامها.

عمليات زراعة الشعر في قطر

اسباب تساقط الشعر :

هناك عدة  أسباب تؤدي لتساقط الشعر  وتجعل الكثيرون يحتاجون لإحدى عمليات زراعة الشعر في قطر  :

  1. العوامل الوراثية : والتي تلعب  دورا هاما وكبيرا في كثافة ولون الشعر خاصة الصلع عند الرجال  (MALE BALDNESS ( والذي يكون في مرحلة عمر البلوغ والتي قد تستقر بعد تجاوز سن الأربعينات وتأتي على أنواع عديدة منها الصلع الكلي أو الجزئي
  2. العوامل الخارجية وتنقسم إلى عدة أسباب منها:
  • استخدام نوع شامبو غير جيد والذي من المحتمل ان يكون محتوي على مواد ضارة لجلد الرأس وبالتالي تتسبب في  تساقط الشعر بكثرة..
  • استعمال السشوار الساخن والذي  يؤثر على صلابة الشعر ومن ثم تقصفه مما يسبب التساقط للشعر عند استخدام السيشوار المتكرر
  • التعود على النوم بكثرة على منطقة معينة  من جوانب الرأس في معظم الأحيان وذلك يتسبب أيضا في تساقط الشعر.
  • استخدام الأغطية الخاصة بالرأس بشدة  مثل الطرح والبونيهات لفترات طويلة والذي قد يؤدي إلى كتم الشعر ومن ثم يتسبب في كثرة تساقط الشعر.
  • كثرة أو قلة غسل الشعر وكثرة غسيل الشعر أو عدم غسله لفترة  طويلة يؤثر على الشعر بشكل سلبي مما يجعله يتساقط بصورة كبيرة.
  • هناك عوامل معروفة أخرى مثل  التدخين والذي يؤ ثر بشكل سلبي على  تغذية  ونمو الشعر.
  1. العوامل الصحية أو  المرضية وتشمل علي عدة أسباب منها:
  • فقر الدم  الزائد أو ما يسمى بـ الانيميا ( ANEMIA) فقد يؤدي فقر الدم إلى  تساقط عالي في الشعر وخصوصا عند السيدات بسبب وجود الدورة الشهرية.
  • الحمل (PREGNANCY)  وخصوصا عندما  تكون السيدة  الحامل غير مهتمة بصحتها وغذائها او عندها انيميا.
  • نقص العناصر  المهمة والفيتامينات من الجسم إما  لسوء التغذية (MALNUTRITION) أو فشل في امتصاصها  بسبب الأمعاء )MAL-ABSORPTION)
  • الحروق (BURNS) ويعد الحرق بالماء الساخن أو بالنار المباشرة احد الاسباب التي تؤدي إلى فقدان الجلد لكل مكوناته , وخصوصا الحروق العميقة.
  • الأمراض الجلدية خصوصا الأمراض المزمنة منها مثل الفطريات والقروح التي تقوم بإصابة فروة الرأس.
  • داء  الثعلبة (ALOPECIA) والي يعتبر من الأمراض  المناعية التي قوم بإصابة الجلد في مكان  ما من  الجسم والتي تتسبب في  فقد الشعر في هذا المكان جزئيا أو كليا.
  • الخلل الهرموني: ويتضمن اضطرابات في الغدد  الصماء مثل الغدة  الدرقية الموجودة  في  الرقبة.
  • الحالات النفسية والعصبية التي  قد تصيب  الانسان احيانا.
  • الحوادث الشديدة الخارجية(TRAUMA) فغالبا ما يؤثر عمل حادث علي الشتر فقدان كلي أو جزئي للشعر.
  1. وهناك الكثير من العوامل الأخرى المختلفة والتي قد تكون في الغالب غير  معروفة

طرق الوقاية والعلاج من الأمراض المسببة لتساقط الشعر :

و للوقاية من جميع الأمراض المسببة لفقدان الشعر يجب اتباع الاتي:

  1. يجب عدم استخدام الشامبوهات وأنواع الصابون الغير صحية وايضا التي لا تناسب نوع  وطبيعة الشعر.
  2. يجب تناول الوجبات الغذائية الصحية والغنية  بالفيتامينات والعناصر المهمة لنمو  الشعر مثل الخضروات الطرية المليئة بالحديد كالسبانخ وايضا تناول الفواكه الطازجة.
  3. يجب تجنب استخدام السشوار بكثرة إلا في الحالات القصوى وللضرورة فقط وان يكون حرارتها غير عالية في السخونة أي سخونة معتدلة  الحرارة.
  4. يجب  استشارة  طبيب مختص بالمشاكل الجلد والشعر عند تساقط الشعر بشكل غير  طبيعي.

طرق علاج تساقط الشعر :

  1. معالجة الحالة المرضية بالذهاب لطبيب مختص لعلاج أي أمراض مثل الامراض الجلدية ومرض الثعلبة وكذلك فقر الدم (الأنيميا) الشديدة ومحاولة تهدئة حالة المريض العصبية أو النفسية.
  2. إعطاء الفيتامينات المهمة والعناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم في تقوية بصيلات الشعر مثل (BIOTIN)
  3. استعمال حمام الزيت الطبيعي وخصوصا اذا كان الشعر جاف ولكن بإشراف طبي , مثل زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت جوز الهند,أو عصارة  الثوم.
  4. يجب استخدام بعض الاسبريهات و الشامبوات الطبية مثل (MINOXIDIL) أو (TONOSCALPINE) كنوع من المستحضرات الطبية وذلك بعد استشارة طبيب مختص.

عملية زراعة الشعر

بدأت تلك  العمليات الخاصة بزراعة الشعر في التطور بصورة كبيرة خلال الآونة الأخيرة وخصوصا بالنسبة للحالات التى لا تستجيب الي العلاج الطبي وتشمل زراعة الشعر علي طريقتين أولهما زراعة الشعر الطبيعي والتي تعتمد على  أخذ الشعر من مناطق كثيفة عند نفس الشخص وزرعها في المكان المراد تغطيته والطريقة الثانية هي  زراعة الشعر الصناعي وهي عبارة عن زرع شعر صناعي دون الاخذ من شعر الشخص  وتتحدث العملية على حسب رغبة الحالة أو المريض .

لماذا زراعة الشعر في قطر ؟

اهتمام قطر فى الفترة الاخيرة بالمجال الطبي والعلاجي جعلها تتمتع بمراكز طبية متخصصة منها مراكز متخصصة فى زراعة الشعر والتى يشرف عليها اطباء بخبرات عالمية مع استخدام احدث الوسائل التقنية والعلاجية .

تكلفة عمليات زراعة الشعر فى قطر :

ما يعيب اجراء عملية زراعة الشعر فى قطر هو التكلفة المرتفعة مقارنة بباقى الدول فى المنطقة مثل دبى والسعودية وتركيا حيث تتراوح التكلفة من 25.000 ريال قطري وحتى 40.000 ريال قطرى ، لكن التكلفة تختلف من مركز لاخر وعلى حسب الطبيب ومكان الإقامة ومصاريف السفر اذا كنت من خارج قطر .

و لحساب تكلفة العملية بدقة يجب عليك التواصل مع المركز الذى تريد التعامل معه وارسل لهم صورة بالمكان الذى تريد زراعته حتى يتم حساب عدد البصيلات المطلوب زراعتها .

عن الكاتب

Shimoo Abdallah

اكتب تعليق

مشاركة